التخطي إلى المحتوى
الأردن تخفض أسعار المحروقات اعتباراً من اليوم الجمعة 1 أغسطس 2014
دعم المحروقات

أعلنت الحكومة الأردنية بأنه سيتم تخفيض أسعار جميع المشتقات النفطية باستثناء الغاز البترولي المسال اعتباراً من اليوم الجمعة 1 أغسطس 2014 ولك بموجب التعديل الشهري الذى تقوم به الحكومة على أسعار المحروقات منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.

وتضمن هذا القرار تخفيض أسعار المشتقات النفطية الأساسية حيث انخفض البنزين بنسبة 0.5% والسولار والكاز بنسبة 2.2%  وتم الابقاء على أسعار الغاز المنزلي ” الغاز البترولي المسال 12.5 كغم” عند 14 دولار للأسطوانة.

كما قامت الحكومة بتخفيض أسعار زيت الوقود للصناعة ووقود الطائرات ووقود البواخر بنسب مختلفة في حين ارتفعت اسعار الغاز البترولي المسال بمختلف سعته.

ومن الجدير بالذكر أنه منذ شهر نوفمبر 2012 تم تحرير أسعار المشتقات البترولية في الأردن وبيعها بأسعار التكلفة مضافاً إليها بعض الضرائب التي تصل نسبتها إلى 25% بالنسبة لبعض الأصناف كالبنزين.

واستبدلت الحكومة الأردنية دعم المحروقات بدعم نقدي مباشر للفئات المستهدفة من الفقراء ومحدودي الدخل من الأردنيين فقط.

وتهدف الحكومة الأردنية من ذلك إلى تخفيض عجز الموازنة الذي بلغ العام الماضي 1.84 مليار دولار ومقدر لهذا العام بحوالي 1.5 مليار دولار.

ويستورد الأردن كافة احتياجاته من النفط الخام من السعودية ويسعي إلى إيجاد مصادر بديلة للطاقة وبصفة خاصة مع انقطاع الغاز المصري والذي يعتمد عليه في توليد الطاقة الكهربائية.

تخفيض دعم المحروقات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.