إجراءات التنسيق للحاصلين على الثانوية العامة 2014-2015

إجراءات التنسيق للحاصلين على الثانوية العامة 2014-2015

تفتح مكاتب التنسيق أبوابها الأحد المقبل لطلاب المرحلة الأولى، على أن تتوالى عمليات التنسيق للمراحل الأخرى بعد أن ينهى طلاب الثانوية العامة بالمرحلة الأولى إجراءات تنسيقهم ، وننشر لكم فى مصر فايف بالخطوات الدقيقة والمفصلة إجراءات التنسيق الإلكترونى بإستخدام الكمبيوتر الشخصى أو من خلال معامل الحاسب الآلى فى الجامعات.

الخطوة الأولى : سحب الملف من المدرسة

توجه إلى مدرستك وقم بسحب ملفك الذى يحتوى على شهادتك فى المراحل السابقة “الإعدادية والإبتدائية” ، بالإضافة إلى أوراق أخرى ستحتاجها فى عملية التنسيق وكن مستعد ببطاقة الرقم القومى خاصتك.

الخطوة الثانية: الدخول إلى موقع التنسيق الإلكترونى

إذا ما سألت والدك عن وقت مضى ، فسيخبرك أن التنسيق كان يتم يدويا بلصق طوابع الرغبات وإحضار العديد من الأوراق وإستغراق يوم بأكمله لإتمام عملية التنسيق ، أما الآن فقد انتهى عصر التنسيق يدوياً وبالتالى لا بديل عن التنسيق الإلكترونى ومن خلال الدخول على موقع التنسيق:

www.tansik.eg

أو موقع الحكومة المصرية

www.egypt.gov.eg

يمكنك تسجيل رغباتك أو التعديل عليها كيفما شئت، وهى خدمة مجانية متاحة فقط على المواقع السابقة.

الخطوة الثالثة : التنسيق من معامل الحاسب الألى بالجامعات أو بالكمبيوتر الشخصى

– توفر مكاتب التنسيق للقبول بالجامعات معامل للحاسب الآلى ،والتى من أهمها المكتب الرئيسى بكلية الهندسة للطلبة الراغبين فى عملية التنسيق من خلال المركز ، والتى يمكنك هناك من الدخول على الموقع وتسجيل بياناتك.

– كما يمكنك تجنباً لتكبد العناء وحرارة الشمس المرهقة أن تتم عملية التنسيق إلكترونياً من داخل منزلك بإستخدام حاسبك الشخصى ، وفى حالة عدم توافره من خلال أى مركز إنترنت قريب من المنزل.

الخطوة الرابعة: ترتيب الرغبات قبل الدخول على الموقع الألكترونى

قم بترتيب رغباتك فى ورقة خارجية أولا قبل الدخول إلى الموقع ، لأن نظام التسجيل يحددك بوقت معين ، حيث لا وقت لديك للتفكير ، وحتى لا تفاجئ بعد تسجيل 30 رغبة أنه عليك أن تسجل 48 رغبة آخرين.

الخطوة الخامسة: إدخال رقم الجلوس والرقم السرى الخاص بك

وفقا للمرحلة التى تتبعها سواء كانت أولى أو ثانية أو ثالثة ، قم بإدخال رقم جلوسك والرقم السرى ، وأكد الرقم بنقله فى المربع التأكيدى ، ومن ثم يقوم حاسب التنسيق الإلكترونى بالتعرف عليك ، بعد ذلك تظهر لك إحدى شاشتين إذا كنت قد سبق لك التقدم تظهر لك شاشة برغباتك المسجلة ، أما إذا كانت المرة الأولى تظهر لك صفحة البيانات الأساسية.

الخطوة السادسة : تأكد من بياناتك الأساسية قبل الإنتقال إلى الخطوة التالية

يجب عليك التأكد من إدخال بياناتك الأساسية بشكل صحيح والتى عبارة عن الإسم ورقم الجلوس والرقم السرى وغيرها ، بعد ذلك إذهب إلى الخطوة التالية والتى هى عبارة عن البيانات التالية:

المجموع الأصلى + درجة الحافز “إن وجد” + درجة المستوى الرفيع ، فى حالة الطالب الذى عفى من اللغة الثانية ، يتم إحتساب مجموع إعتبارى له عن طريق ضرب المجموع الكلى × 410 وقسمته على 360.

الخطوة السابعة: اتصل على الرقم 19468 إذا واجهتك مشكلة فى التنسيق

توفر لك خدمة الإتصال برقم 19468 إمكانية الإستفسار عن أى خدمة تريد أو أى خطوة لم تفهمها ، كذلك عندما تواجهك صعوبة أو خطأ خلال عملية التنسيق غير قابل للتعديل

الخطوة الثامنة: تسجيل الرغبات

انتبه الآن فأنت أمام المرحلة المهمة ، قم بوضع رغباتك بالشكل الذى تريده ، حيث ستظهر لك شاشة تحتوى على 48 خانة للإختيار عن طريق مفاتيح الإضافة والتعديل ، ادخل رغباتك بالترتيب الذى تريده ، وكن على علم أن الكليات لن تظهر لك إلا بالتوزيع الجغرافى ، مثال إذا كنت من القاهرة فإن الكليات التى ستظهر لك هى طب القاهرة أولا ، ثم الجيزة ثم باقى المحافظات القريبة لك الأقرب فالأقرب.

الخطوة التاسعة : تعديل الرغبات فى أى وقت خلال المرحلة الأولى

طالما كانت المرحلة الأولى لم ينتهى وقتها، فأنت مخير فى تعديل رغباتك فى أى وقت تشاء ، فإذا أدخلت كلية وترغب فى تعديلها يمكنك ذلك خلال فترة فتح باب التنسيق ، وذلك بإدخال رقمك السرى الذى عليك أن تحتفظ به دائما.

الخطوة العاشرة : رتب أولوياتك واختر ما تحب

خطوة فاصلة فى حياتك فاختر ما يتناسب معك ومع أفكارك وتطلعاتك وطموحاتك ، ولا تدخل كلية الطب لمجرد مجموعك الكبير أو إنك من الأوائل ، واعلم انك الوحيد الذى سيتحمل نتيجة إختياراتك فلا تتدخل الكلية التى يرديها أهلك ، بل التى تريدها انت ، وفى حالة عدم قدرة مجموعك للوصول إلى الكلية التى كنت تريدها اختر الأقرب إلى طموحاتك.