الإمارات تدخل عالم الفضاء وتطلق مشروع “مسبار عربي”

الإمارات تدخل عالم الفضاء وتطلق مشروع “مسبار عربي”
الإمارات

أعلنت الإمارات اليوم عن إنشاء أول وكالة فضاء وطنية وإطلاق مشروع “مسبار عربي” الذي يهدف إلى القيام برحلة استكشاف لكوكب المريخ. وجاء الإعلان على لسان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حيث قال أنه سيتم العمل على صنع و إرسال أول مسبار عربي لكوكب المريخ في 2021.

ويهدف المشروع إلى جعل دولة الإمارات تدخل قطاع الصناعات الفضائية وتكوين علماء إماراتيين قادرين على استكشاف الفضاء الخارجي، كما سيمكن المشروع من المساهمة في المشاريع العلمية والبحتية في مجال علوم الفضاء.

وقد صرح الشيخ خليفة بقوله:”المسبار الجديد سيكون أول مسبار يدخل به عالمنا العربي والإسلامي عصر استكشاف الفضاء، وسيتم إطلاق المسبار بقيادة فريق إماراتي”. وأضاف نائبه حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم في بيان على موقعه الإلكتروني، بقوله:”أن الوصول للمريخ هو تحد كبير واخترنا هذا التحدي لأن التحديات الكبيرة تحركنا.. وتدفعنا.. وتلهمنا.. ومتى ما توقفنا عن أخذ تحديات أكبر.. توقفنا عن الحركة للأمام”.

وأضاف أيضا بقوله”رغم كل ما يحدث في عالمنا العربي من توترات ونزاعات نريد أن نقول للعالم بأن الإنسان العربي متى ما توفرت له الظروف المناسبة فهو قادر على تقديم إنجازات حضارية للإنسانية لأن هذه المنطقة هي منطقة حضارات وهي قادرة على تقديم إسهامات معرفية جديدة للبشرية وقدر هذه المنطقة أن تعود لصناعة الحضارة والحياة”.

ومن المنتظر أن يتم إطلاق المسبار في عام 2021 وفي اليوم الذي ستحل فيه الذكرى الخمسين لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة . ويمكن أن تستغرق رحلة المسبار العربي للوصول إلى المريخ حوالي 9 أشهر بقطع مسافة أكثر من 60 مليون كيلومتر.