التخطي إلى المحتوى
مفاجأة..الحكومة تخفض دعم 8 قطاعات أخرى في الموازنة الجديدة بالإضافة للوقود وخبراء يحذرون من كارثة

منذ القرار الحكومي الذي صدر مؤخرا من حكومة المهندس إبراهيم محلب بتقليص الدعم عن البنزين ورفع سعر اللتر بمقدار يعادل 50 قرشا على سعره الحقيقي والحديث الشاغل لعموم المصريين هو “إرتفاع الأسعار”.

نظرا لأهمية الوقود حيث يدخل في تشغيل المصانع التي تنتج المنتجات وسير وسائل المواصلات التي تنقل المواطنين لأعمالهم وأيضا يساهم الوقود في نقل البضائع من المصنع إلى المستهلك.

إلا أننا وبالنظر إلى الموازنة العامة للدولة للعام 2014 سنجد 8 مجالات أخرى غاية في الأهمية وقد تم تقليص دعمها أيضا سوف نستعرضها معكم سويا طبقا للموازنة :-

1-الخبز

حيث إنخفض دعم الخبز إلى 18.3 مليار جنيه بالموازنة الجديده بعد أن كان 21.8 مليار جنيه بموازنة العام المالي السابق بتراجع مقداره 13%.

2-تنمية الصعيد

تراجع دعم تنمية صعيد مصر إلى 200 مليون جنيه بالموازنة الجديده مقابل 660 مليون جنيه بموازنة العام المالي السابق بتراجع دعم مقداره 66.6%.

3-المناطق الصناعية

تراجع دعم المناطق الصناعية بالموازنة الجديده ليصبح 400 مليون جنيه مقابل 3 مليلرات جنيه بالموازنة المالية للعام المالي السابق بتراجع مقداره 86.6%.

4-الإسكان

تكشف الموازنة الجديده عن تراجع مخصصات دعم إسكان محدودي الدخل بمقدار 50% حيث تم تخصيص مبلغ 150 مليون جنيه لهذا البند مقابل 300 مليون جنيه له بموازنة العام المالي السابق.

5-تنشيط الصادرات

تراجع دعم تنشيط الصادرات بالموازنة الجديده ليصبح 2.6 مليار جنيه بعد أن كان 3.1 مليار جنيه بموازنة العام المالي السابق بتراجع دعم مقداره 16.1%.

6-الأدوية وألبان الأطفال

حيث توضح الموازنة الجديد تراجع دعم منتجات ألبان الأطفال والدواء المدعوم بمقدار 54.3% فبعد أن كان يخصص لهذا البند 655 مليون جنيه بموازنة العام المالي السابق سوف يخصص له طبقا للموازنة الجديده  300 مليون جنيه.

7-القروض الميسرة

تكشف الموازنة الجديده عن تراجع مخصصات دعم القروض الميسرة لتصبح 750 مليون جنيه بعد أن كانت 800 مليون جنيه بموازنة العام المالي السابق بتراجع مقداره 6.3%

8-إشتراكات الطلبة

حيث تم تخفيض الاعتمادات المخصصة لدعم بند إشتراكات الطلبة إلى 200 مليون جنيه بعد أن كانت 250 مليون جنيه بتراجع قدره 20%.

ويرى خبراء إقتصاديون أن كل أوجه تراجع الدعم المعروضة سلفا خلاف الوقود سوف تؤدي إلى العديد من المشكلات المعيشية التي لم ينتبه إليها المواطن بعد نظرا لإنشغاله بالوقود فقط إلا أن الأيام القادمة ستكشف العديد من الصعوبات التي سوف يعانيها المواطنون.

قد يهمك أيضا

التعليقات