ثمانية أشياء تبطل الصيام فى شهر رمضان

ثمانية أشياء تبطل الصيام فى شهر رمضان

قال عضو اللجنة الدائمة للإفتاء فى السعودية الشيخ ” صالح بن العثيمين”  فى كتاب له ” 48 سؤالا رمضان ” و سؤل عن ما هى الاشياء التى تفطر الصائم.

و قد قال الشيخ صالح ان ما ذكر في القران بشأن مفطرات شهر رمضان هم الشرب و الاكل  لما ذكر في القران الكريم من آيات توضح هذا المعني لقول الله تعالي: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ.

كما أكد على ان شرب الدخان في نهار رمضان يفطر لما قالوه العلماء في هذا الشأن لو أن رجل بلع خرزة لأفطر ، كما اوضح ان الجماع يبطل الصيام حيث انه اشد انواع المفطرات لما وجب عليه كفارة عتق رقبة وفي حالة عدم وجود رقبة لعتقها فعليه بالصيام شهرين متتابعين وفي حالة عدم المقدرة فعليه اطعام ستين مسكين من اوسط ما ياكل اهل بيته.

اما  الرابع فهو إنزال المنى بلذة ولا يوجد لها كفارة ولكنها تبطل الصيام و عليك صيامة بعد رمضان ، أما الخامس فهي الحقن الذي ياخذة الشخص تعويضا عن الطعام و الشراب حقن التغذية اما الحقن التى يتم اخذها لغير التغذية في العضل او الوريد فلا تفطر الصائم.

أما السادس: ان يقوم الصائم بالتقيؤ عن عمد منه قاصد له فهذا يفطر أما اذا كان رغم عنه فهو لا يفطر ويصح صيامة ، أما السابع فهي المرأة الحائض او النفسة حتي ولو قبل الاذان بلحظة واحدة عليها الأفطار وصيامه بعد رمضان.

أما المفطر الثامن و الاخير  فهو إخراج الدم بالحجامة لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم في هذا الشأن أفطر الحاجم و المحجوم  (رواه أبوداود: [2367]) وهذا بمعني انه اذا نزل من الصائم دم و قام الحاجم بمصه فالحاجم والمحجوم مفطرين أما اذا كان بالاجهزة الحديثة فإنه لا يبطل الصوم .

وهذة المفطرات تتوفر في ثلاث حالات فقط: وهي العلم والذكر والارادة

والله أعلى و اعلم