مسحوق الأملا للشعر واستخدامات أخرى مذهلة

مسحوق الأملا للشعر واستخدامات أخرى مذهلة
مسحوق الأملا للشعر واستخدامات أخرى مذهلة

الأملا أو العنب الهندي من أكثر المكونات استخدامًا في طب الايورفيدا، وبينما قد لا تكون الفاكهة متوفرة بسهولة في العديد من مناطق العالم، إلا أن مسحوق الأملا أصبح اليوم أكثر سهولة في الحصول عليه، يوفر مسحوق أملا سهولة في الوصول إلى واحدة من أقوى الهدايا الطبيعية، دعونا نلقي نظرة على كيفية ولماذا يجب عليك استخدامه.

ما هو مسحوق الأملا؟

مسحوق أملا مصنوع من الأملا المجففة، واسمه العلمي Emblica officinalis أو Phyllanthus emblica، تشتهر الأملا بخصائصها المضادة للأكسدة، والتي تُعد أيضًا مسؤولة عن الفوائد الصحية العديدة التي تقدمها، وبينما الفاكهة حامضة جدًا، فإن المسحوق له طعم لاحق مر قليلاً، يتم تحضير مسحوق الأملا عن طريق طحن الفاكهة المجففة.مسحوق الأملا للشعر واستخدامات أخرى مذهلة

ويمكن تحضيره في المنزل عن طريق تجفيف الفاكهة تحت أشعة الشمس ثم طحنها في الخلاط، ويستخدم مسحوق أملا في العناية بالشعر والبشرة، ويمكن أن يحسن الهضم ويساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم.

مسحوق الأملا للشعر

استُخدم مسحوق فاكهة الأملا تقليديا للعناية بالشعر، ستجده في العديد من تطبيقات الايورفيدا، وقد أوصى به بشكل أكبر كمنشط للشعر، والذي يمكن أن يبطئ أو حتى يعكس شيب الشعر، على الرغم من عدم وجود بحث قاطع لدعم هذا الاعتقاد، إلا أنه لا يزال يستخدم على نطاق واسع لصبغ الشعر.

يظهر البحث أن الأملا لا يمكنها فقط حماية صحة الشعر ولكن أيضًا تعزيز نموه، يمكن استخدام مسحوق الأملا بطرق متعددة في العناية بالشعر، من زيت الأملا إلى أقنعة الشعر.

مسحوق الأملا للشعر واستخدامات أخرى مذهلة

زيت الأملا: سخن ملعقتين كبيرتين برفق في كوب من زيت جوز الهند حتى يصبح لونه بني-أسود، اتركه يبرد ثم ضعه على شعرك، يمكن تخزين باقي الزيت في زجاجة محكمة الإغلاق.

قناع الشعر: اصنع عجينة عن طريق إضافة الماء إلى مسحوق الأملا، يجب أن يكون قوامها مثل السائل، يمكنك أيضًا إضافة القليل من أوراق التولسي إلى هذه العجينة، اطحن أوراق التولسي وأضفها مع عصيرها إلى قناع شعر الأملا، يستخدم مسحوق أملا أيضًا مع اثنين من مكونات الايورفيدا الأخرى، للحصول على أقنعة الشعر. يُعتقد أن هذا يجعل الشعر أكثر لمعانًا.

كصبغة: يتمتع مسحوق الأملا بلون أسود قوي، والذي يستخدم غالبًا كصبغة. ومع ذلك ، فهو لطيف جدًا ويتلاشى في غسلة واحدة فقط. لهذا السبب يخلط مسحوق الأملا بالحناء الذي له صبغة أقوى. يُصنع المعجون عن طريق إضافة الماء إلى خليط من مسحوق أملا والحناء. ضع هذا على شعرك واتركه لمدة ساعتين. اغسله بالماء. يمكن أيضًا وضع زيت الأملا بانتظام للحصول على نتائج مشابهة.

فوائد أخرى مسحوق الأملا

مسحوق الأملا للشعر واستخدامات أخرى مذهلة

يقدم مسحوق أملا العديد من الفوائد الأخرى، بدءًا من تنظيم مستويات السكر في الدم إلى تحسين الهضم.

منشط مقوي للمناعة  

الأملا كنز من مضادات الأكسدة وتحتوي على العديد من المركبات الحيوية القوية التي تشمل فيتامين سي وفيتامين أ والقلويدات والفلافونويد، تشير الأبحاث إلى أن لها خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، يمكنك تناول ملعقة صغيرة من مسحوق الأملا بالماء العادي، يفضل بعض الناس تناوله مع عصير الفاكهة لتخفيف الطعم المر، ومع ذلك ، احذر من أي مواد تحلية صناعية في عصير الفاكهة.

للعناية بالبشرة

الأملا مكوّن قوي مضاد للشيخوخة يستخدم في العديد من تركيبات العناية بالبشرة في الأيورفيدا، فقد أظهر بحث نُشر عام 2019 في مجلة التكنولوجيا الحيوية والكيمياء الحيوية التطبيقية أنه يمكن أن يحسن مرونة الجلد ويساعد في تقليل التجاعيد والبقع العمرية، يمكنك عمل قناع للوجه بالمسحوق.مسحوق الأملا للشعر واستخدامات أخرى مذهلة

أضف ملعقة صغيرة من العسل إلى ملعقة كبيرة من مسحوق الأملا، قم بتخفيفه بقليل من الماء، ضعه على وجهك، وافركه بحركة دائرية، اتركه لمدة 10-20 دقيقة، وثم اغسله بالماء الفاتر.

لتحسين الهضم

يساعد محتوى الألياف العالي في الأملا على تحسين صحة الجهاز الهضمي، يعد من أكثر العلاجات فعالية للإمساك، حيث يساعد مسحوق الأملا الجسم على احتباس الماء، مما يساعد في علاج الإمساك والمشاكل الهضمية الأخرى، فقط قم بإذابة ملعقة صغيرة من مسحوق الكرامولا في الماء للحصول على مشروب مهدئ للمعدة.

كمطهر للدم

الأملا لها خصائص مدرة للبول، تساعد في القضاء على السموم من الجسم، هذا يجعلها مفيدة كمنقي للدم، يمكن تناول مسحوق الأملا  مع العسل أو (نوع من السكر غير المكرر) للحصول على أفضل تأثير.

للسيطرة على نسبة السكر في الدممسحوق الأملا للشعر واستخدامات أخرى مذهلة

أظهرت العديد من الأبحاث أن الأملا يمكن أن تساعد في خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، لها خصائص خفض الدهون ومضادة للفرط في سكر الدم، لهذا يوصى لمرضى السكري بتناول هذه الفاكهة يومياً، ويمكنك استخدام مسحوق الأملا لنفس التأثير، فقط امزج ملعقة كبيرة في كوب من الماء واشرب.

تحذير:

مسحوق الأملا  آمن الاستخدام بشكل عام، ولكن تأكد من الشراء من مصدر عضوي لتجنب أي ملوثات، اقرأ الملصق للتأكد من عدم وجود إضافات، لا ينبغي استخدامها لأغراض طبية دون استشارة الطبيب، كما يُنصح بالحذر في حالة النساء الحوامل والمرضعات، ويجب على مرضى السكري أو المصابين باضطرابات النزيف أيضًا توخي الحذر، قد تتداخل مع أدويتهم، أخيرًا، يُنصح بالاعتدال عند تناول مسحوق الأملا.