كيف تستخدم السيولة للاستثمار في البورصة؟

كيف تستخدم السيولة للاستثمار في البورصة؟

السيولة هي واحدة من المعايير الأساسية التي يجب مراعاتها عندما يريد الشخص الاستثمار والمضاربة على الأسهم في البورصة ولكن ما هي السيولة بالضبط؟ لماذا تأخذ السيولة في الاعتبار قبل الاستثمار في الأصول؟ ما هي القيم الأكثر سيولة والأقل سيولة؟ ما هو تأثير ذلك في دفتر الأوامر؟ تعرف على كل ما تحتاج لمعرفته حول السيولة قبل الاستثمار في البورصة.

ما هي السيولة؟

اكتفاء السوق وحركته في اتجاه معين يبقى مفهوم نظري يقوم على عدة شروط، والتي عندما يتم الوفاء بها، تسمح بالتوجه نحو الأعلى أو الأسفل. أحد هذه الشروط هو وجود مستوى عال أو منخفض من السيولة.

واحدة من الصفات الأولى للاستثمار، بالإضافة إلى ربحيته وانخفاض تعرضه للمخاطر، هو سيولته. بالتالي، مع تعلم التداول ستلاحظ انه كلما كان السوق أكثر سيولة، كلما كان من الأسهل والسريع وغير المكلف إجراء معاملات (شراء أو بيع). نعلم أن سوق الفوركس أو سوق تحويل عملات هو السوق ذو السيولة الأكبر على الإطلاق.

فيما يتعلق بالأصول المالية (الأسهم والسندات)، فإن السيولة مسموحة بشكل خاص من خلال الإدراج في البورصة. بل إنها وظيفة أساسية للبورصة أن تضمن للمدخرين أنهم سيكونون قادرين على إعادة بيع أوراقهم المالية. تعتبر الشركات المتعددة الجنسيات أكثر سيولة من الشركات الصغيرة التي تعمل في سوق أضيق.

يتميز السوق بعدم وجود قيود، أو على الأقل انخفاض عددها بشكل كبير، عندما يرغب أحد المشاركين في شراء أو بيع أحد الأصول. يمكن أن يتخذ هذا القرار مثلا عندما تصبح رسوم المعاملات والضرائب منخفضة جدا. يمكن ملاحظة ذلك أيضا عندما يكون هناك ما يكفي من الأطراف النشطة مقابل طلبنا أو عرضنا. من الناحية العملية، السوق ذو السيولة هو الذي يضمن لك “إجراء” معاملتك بسرعة وبساطة وسهولة.

لماذا تأخذ السيولة في الاعتبار قبل الاستثمار في البورصة؟

التداول أمر أصعب من هذا فهناك عوامل آخرى تدخل في السوق. أحد الافتراضات المبسطة الشائعة تنص على أن البورصة هي السوق الأكثر سيولة في حين أن سوق العقارات أقل سيولة بكثير. وهذا صحيح في الغالبية العظمى من الحالات، لأنه أصبح من الممكن في الوقت الحاضر الشراء أو البيع بنقرة واحدة وبجزء من الثانية في سوق الأوراق المالية في البورصة، في حين أن شراء أو بيع العقارات سوف يستغرق وقتا لا مفر منه، حتى لتنظيم الجولات. لتفقد العقارات.

ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات لهذه القاعدة، لأن كل شيء يعتمد في الواقع على نوع الأصل الذي يتم التعامل عليه بالفعل، وفئته، وجغرافيته، والأداة المستخدمة، وحتى الفترة الحالية. على سبيل المثال، عندما يكون السعر مناسبا، يمكن شراء أو بيع شقة مطلة على البحر في منتجع مطلوب دون صعوبة، وأحيانا في غضون ساعة من أول زيارة، في حين أن التدخل في قيمة صغيرة جدا في شقة اخرى قد لا يتحقق لعدة ساعات، أو في بعض الحالات لعدة أيام. لذلك، هناك حالات، وإن كانت نادرة، حيث يتغير سعر الشقق بشكل أسرع وبساطة وسهولة أكبر من العناوين.

بصرف النظر عن هذه الاستثناءات، فإن السيولة في البورصة موجودة في معظم الأحيان دون صعوبة على معظم الأصول.

السيولة في الأسواق الأخرى

إن تكييف التداول بشكل عملي وفقا للسيولة هو نقطة أساسية. بعض الأسواق أكثر سيولة من غيرها. على سبيل المثال، الفوركس هو السوق الأكثر سيولة يمكن الوصول إليها مباشرة للأفراد.

في بعض الأحيان، في بعض الجيوب الأقل سيولة أصلا، لا يزال من الممكن التدخل من خلال الأطراف المقابلة التي تتخصص في ضمان مستوى معين من السيولة، وهذا هو دور صناع السوق. من الممكن أيضا عدم الاستثمار المباشر في الأصول ولكن من خلال المشتقات. وفي حالات أخرى، بما في ذلك السلع الأساسية، قد يكون التدخل في مشتقات السلع الأساسية، التي عادة ما تكون في المستقبل، أكثر فائدة من الناحية النقدية.

لا تزال السيولة مصدر قلق في كل لحظة للمهنيين الذين يعملون في هذا المجال ، لكن بفضل السيولة العالية التي يتعاملون بها فهم يملكون إمكانية الوصول إلى أماكن بديلة تسمح بصفقات الجملة، اسمها مرفق تجاري متعدد الأطراف، والتي تسمى أحيانا “مراكز خارج البورصة”. تسمح هذه الأماكن بالتداول بكميات كبيرة مع تقليل التأثير الناجم عن فارق الأسعار في السوق ، وذلك بفضل شفافية المعاملة. يمكن العثور نفس الشفافية تقريبا في تداول العملات الرقمية فيما يسمى بالبلوكتشين، مما يسمح للجميع بقراءة سجل التداول بسلاسة، ولكن إلى جانب عدم الكشف عن هوية أصحاب المعاملة.

في البورصة، السيولة هي واحدة من السمات الأساسية التي تساهم في كفاءة الأسواق. وعلى مستوى عال، لا يزال هذا النهج يمثل ميزة للمتعاملين. وهذا هو السبب في أن الوافدين الجدد يبحثون عن الأصول الأكثر سيولة للوهلة الأولى ، ولكن في كثير من الأحيان دون أن يعرفوا معنى أو دور السيولة صراحة.

تعمل السيولة المنخفضة كمادة طاردة للمستثمرين و منع تعمل ضد صعود السعر بينما تجذب السيولة العالية المستثمرين وتعمل على رفع السعر، وبالتالي تميل السيولة إلى أن تتغذى على نفسها بتأثيرها المباشر على السعر.

يمكن استعمال السيولة كمؤشر على ما سيؤول اليه السعر بشكل عام ولكن لا يمكن استعمالها بشكل منفرد لاتخاذ قرارات لدخول السوق سواءً للشراء أو البيع بل تعد أحد العوامل التي ممكن أن تؤكد الاتجاه الذي أخذه السوق إضافة لعوامل آخرى ومنه دخول السوق بشكل من الراحة النفسية فكلما كانت السيولة أكبر في السعر سيكون أكثر استقرارا و منه لن ينزل السعر بشكل حاد و لكن في المقابل لن يصعد أيضًا صعودا صاروخيا إلا إذا كانت السيولة الداخلة في السوق في تلك اللحظة فعلا كبيرة بشكل كبير جدا.