ما هو سوق تداول العملات؟

ما هو سوق تداول العملات؟

يعد سوق الفوركس استثمارًا بديلاً شائعًا للغاية فهو أكبر سوق مالي في العالم، ويمكن أن يكون وسيلة رائعة لتنويع محفظتك الاستثمارية، ومع ذلك، فهو يتطلب قدرًا كبيرًا من الفهم والممارسة ويمكن أن يكون محفوفًا بالمخاطر للغاية، إذا كان الاستثمار المباشر في الفوركس يبدو أمرًا شاقًا، فلا يزال بإمكانك الاستثمار في أسواق الفوركس عن طريق شراء صناديق الاستثمار المتداولة أو الصناديق الأخرى التي تركز على العملات الأجنبية.

تداول العملات الأجنبية المعروف أيضًا باسم “FX” أو “الفوركس” هو تبادل العملات العالمية المختلفة التي تعكس التغيرات في قيم عرض وطلب العملات، ويهدف المتداولون إلى تحقيق الربح عن طريق شراء وبيع العملات بناءً على قيمها المتغيرة، وتؤثر القيم المتغيرة للعملات في السوق على أسعار السلع والخدمات في جميع أنحاء العالم.

كيف يعمل تداول الفوركس؟

يعمل فوركس بشكل مختلف عن العديد من أنواع الاستثمارات الأخرى، سوق الفوركس مفتوح للتداول علي مدار 24 ساعة يوميا من الاثنين إلى الجمعة، هناك أربعة مراكز رئيسية لتداول العملات الأجنبية حول العالم التي تغطي مناطق زمنية مختلفة: لندن ونيويورك وسيدني وطوكيو.

سوق الفوركس على عكس سوق الأوراق المالية، فلا يوجد سوق صرف أجنبي فعلي وتدير البنوك والمؤسسات المالية السوق وليس البورصات المركزية، وتتم جميع عمليات التداول دون وصفة طبية.

تتم جميع عمليات تداول العملات الأجنبية في أزواج العملات، على سبيل المثال: يمكن للمستثمر تداول الدولار الأمريكي مقابل اليورو أو العكس، ومع كل معاملة يشترون عملة واحدة ويبيعون الأخرى.

جميع العملات ترتفع أو تنخفض قيمتها بشكل مستمر مقارنة بالعملات الأخرى، تتغير القيم بسبب الأحداث الدولية أو الوطنية مثل الانتخابات والحروب والأزمات الاقتصادية والكوارث الطبيعية وغيرها، يمكن أن تؤثر قرارات البنوك المركزية والبيانات الاقتصادية مثل الناتج المحلي الإجمالي وتقارير التضخم وأرقام التوظيف وإجراءات التيسير الكمي على قيم العملات، وبناءً على ما يحدث في العالم، يقوم المتداولون بعمل تنبؤات حول ما إذا كانت عملة معينة سترتفع أو تنخفض مقارنة بعملة أخرى، ويتداولون وفقًا لذلك.

ما هي أزواج العملات الرئيسية؟

هناك أربعة أنواع من الأزواج في سوق العملات الأجنبية:

  • الأزواج الرئيسية: سبع عملات تشكل 80% من سوق الفوركس العالمي، تشمل هذه الأزواج الرئيسية EUR/USD وUSD/JPY وGBP/USD وUSD/CHF.
  • الأزواج الثانوية: يتم تداولها بشكل أقل، والعديد من هذه الأزواج لا تتضمن الدولار الأمريكي، تشمل الأزواج الثانوية EUR/GBP وGBP/JPY وEUR/CHF.
  • العملات النادرة: تتضمن الأزواج الغريبة عملة رئيسية واحدة وعملة واحدة من سوق ناشئة أو أصغر، وتشمل هذه اليورو/الكرونة التشيكية والجنيه الإسترليني/البيزو المكسيكي.
  • الأزواج الإقليمية: بناءً على الجغرافيا، تشمل هذه الأزواج AUD/NZD وEUR/NOK.

ثلاثة أسواق لتداول العملات الأجنبية

هناك ثلاث طرق للتداول في سوق الفوركس، يستخدمها المتداولون على المدى القصير والطويل.

1 .سوق الفوركس الفوري

وهذا ينطوي على التبادل المادي للعملات، ونظرًا لأنه يحدث فعليًا في الوقت الفعلي يمكن للمتداولين إكمال هذا النوع من المعاملات على الفور، يمكن للمتداولين شراء وبيع المشتقات بناءً على سوق الفوركس الفوري من خلال البورصات خارج البورصة.

2 .سوق الفوركس الآجل

في هذا النوع من تداول العملات الأجنبية يوافق المتداولون على شراء أو بيع كمية محددة من العملة بسعر محدد في تاريخ مستقبلي محدد.

3 .سوق الفوركس للعقود الآجلة

في سوق العقود الآجلة، يتم شراء وبيع عقود هذه المعاملات الآجلة.

كيفية قراءة أسعار الفوركس؟

قد يكون الأمر مربكًا بعض الشيء في البداية عند قراءة وفهم أزواج العملات الأجنبية، هذه هي الطريقة لقراءتها، إليك مثال: اليورو/ الدولار الأمريكي 1.13

العملة الموجودة على اليسار اليورو (EUR) هي العملة الأساسية، وهي تساوي دائمًا وحدة واحدة، والتي ستكون في هذه الحالة 1 يورو، العملة الموجودة على اليمين الدولار (USD) تسمى عملة الاقتباس أو العملة المقابلة، أما الرقم 1.13 هو قيمة العملة المسعرة بالنسبة لوحدة واحدة من العملة الأساسية.

في هذا المثال: 1 يورو = 1.13 دولار، إذا ارتفعت قيمة العملة الأساسية (EUR) فإن رقم العملة المسعرة يزداد حيث أن وحدة واحدة من العملة الأساسية يمكنها شراء المزيد من العملة المسعرة، والعكس صحيح.

عند تداول العملات الأجنبية يقوم المستثمرون بشراء العملة الأساسية، وفي هذا المثال فهم يشترون اليورو إذا أرادوا شراء زوج اليورو/الدولار الأمريكي، أما إذا أرادوا شراء الدولار الأمريكي فإنهم يبيعون زوج اليورو/الدولار الأمريكي.

فهم العرض والطلب

جزء آخر مهم من قراءة أسعار الفوركس هو أسعار العرض والطلب، سعر العرض هو المبلغ الذي يدفعه المتداول مقابل العملة الأساسية، في حين أن سعر الطلب هو السعر الذي سيبيعه به، أسعار العرض تكون دائمًا أقل من أسعار الطلب، ويعرف الفرق بين هذين السعرين بالاسبريد، ويعتبر الاسبريد الأقل أفضل للمتداولين.

باستخدام المثال أعلاه: يخبر سعر الطلب المتداول عن المبلغ الذي سيحتاج إلى إنفاقه لشراء وحدة واحدة من اليورو، يخبرهم سعر العرض بمبلغ الدولار الأمريكي الذي سيشترونه عندما يبيعون وحدة واحدة من اليورو.

بشكل عام، يتم عرض العرض والطلب كعرض/طلب، على سبيل المثال: EUR/USD 1.13012/23 يعني أن سعر العرض هو 1.13012 وسعر الطلب هو 1.13023، يمكن للمتداول بيع 1 يورو مقابل 1.13012 دولار أو شراء 1 يورو مقابل 1.13023 دولار.

تحليل سوق الفوركس

قبل وضع أي أموال في سوق الفوركس، يجب عليك إجراء بعض التحليلات، يعرف المتداولون الناجحون سبب دخولهم إلى السوق ومتى يحين وقت الخروج، من خلال تحليل السوق قبل المشاركة، يمكنك التعامل مع السوق بخطة مسبقة بدلاً من التداول بناءً على مشاعر اللحظة.

التحليل الفني

التحليل الفني هو شكل من أشكال تحليل السوق من خلال النظر إلى الرسوم البيانية، ستحاول الأشكال الأساسية للتحليل الفني تحديد الدعم والمقاومة، وعادةً ما يستخدم الناس التحليل الفني كإشارة دخول أو خروج، ربما بناءً على الحركة طويلة المدى المعروفة باسم “الاتجاه”.

يركز الأشخاص الذين يستخدمون التحليل الفني على أشياء مثل الزخم والاتجاه وبالطبع نقطاط الدعم والمقاومة، هناك العديد من المؤشرات وأنماط الشموع التي سيستخدمها المتداولون لتحديد التحركات المحتملة أيضًا.

يمكن أن يكون التحليل الفني بسيطًا أو معقدًا حسب اختيار المتداول ويحتاج إلى دمج التفاصيل التي يشعر المتداول بالارتياح عند استخدامها، أهم شيء يجب أن تنتبه إليه عند استخدام التحليل الفني هو أنه يتعلق بالاحتمالات وليس باليقين، يمكن للأسواق أن تفعل أي شيء تريده وستفعله.

التحليل الأساسي

التحليل الأساسي هو شكل من أشكال تحليل السوق بناءً على البيانات الاقتصادية وتوقعات أسعار الفائدة والمخاطر الجيوسياسية والتقارير الإخبارية وسلوك البنك المركزي، في حين أن هناك قدرًا كبيرًا من الأحداث التي يحتمل أن تحرك السوق والتي يمكن أن تندرج تحت مظلة “التحليل الأساسي”، إلا أن هناك أحداث معينة أكثر أهمية بكثير من غيرها.

ستكون التقارير الاقتصادية عن اقتصاد بلد ما إحدى الأدوات الحاسمة التي سيستخدمها المحلل الأساسي، وذلك لتحديد ما إذا كان الاقتصاد سليمًا أم لا، من أهم تلك البيانات ما يلي:

– إجمالي الناتج المحلي

– بيانات التوظيف

– مبيعات التجزئة

– البيانات التضخمية مثل مؤشر أسعار المستهلكين (CPI) ومؤشر أسعار المنتجين (PPI) وما إلى ذلك.

– تقارير البنك المركزي

وهناك أيضاً ما يسمى “البيانات الناعمة” الأخرى الأقل وضوحاً مثل ثقة المستهلك من جامعة ميشيغان، والتي تقيس كيف “يشعر” سكان الولايات المتحدة تجاه الاقتصاد، الفكرة بالطبع هي أنه مع هذه الأنواع من البيانات إذا شعر المستهلك بالقوة، فمن المرجح أن يستمر في الإنفاق.

وتستند مثل هذه البيانات الأخرى إلى صناعات محددة وقطاعات من الاقتصاد وحتى الفئات العمرية، أكبر خدعة في التحليل الأساسي هي أنه على الرغم من أنه قد يقدم حجة قوية لتعزيز عملة معينة، إلا أنه لا يزال غامضًا إلى حد ما في نهجه، ولهذا السبب يستخدم الكثير من الأشخاص التحليل الفني جنبًا إلى جنب مع التحليل الأساسي.