هل يسبب لك الدخن الإمساك؟ 4 طرق صحيحة لجني فوائدها

هل يسبب لك الدخن الإمساك؟ 4 طرق صحيحة لجني فوائدها

لمن لا يعرف، الدخن من المحاصيل الغذائية ذات الحبوب الصغيرة وتتميز بالقيمة الغذائية العالية التي تتمتع بها، ومعظم أنواعه موطنها الأصلي الهند، وهي شديدة التحمل للظروف الجوية القاسية مما يجعلها محصولًا صديقًا للمزارعين، الفوائد التي لا تعد ولا تحصى من هذا المحصول، جعلت خبراء التغذية في جميع أنحاء العالم يتفاخرون بكثافته الغذائية وخيراته، لكنها غالبًا ما ترتبط بالانتفاخ والإمساك، فهل هناك بعض الطرق الصحيحة لتناوله ؟ هيا نكتشف.

أنواع الدخنالدخن

من بين أصناف الدخن المختلفة: الدخن الإصبعي (راجي)، والذرة الرفيعة (جوار)، والدخن اللؤلؤي (باجرا)، والدخن الثعلبي، والدخن البروسو والدخن الصغير، يعتبر الدخن الصغير أو الدخن البروسو أصنافًا صديقة للصيف، وتأثيرها المنعش على الجسم يجعلها إضافة مثالية لنظامك الغذائي الصيفي .

قبل أن نتناول الفوائد الرائعة للدخن، هناك سببًا مهمًا وراء ابتعاد معظم الناس عن الدخن كغذاء رئيسي للحبوب، بحسب خبراء التغذية، حيث غالبًا ما يتم تجاهل الدخن لأنه قد يسبب الإمساك في بعض الأحيان، ولكن، هل هذا السبب كبير بما يكفي لإهمال الفوائد الهائلة التي تقدمها هذه “الحبوب الغذائية”؟ بالطبع لا، على الاطلاق!

نصائح لتناول الدخن دون الخوف من الإمساك

عند إدخال الدخن في نظامك الغذائي في البداية، قلل من تناوله مرة واحدة يوميًا، استمر في القيام بذلك حتى يعتاد جسمك عليها، ثم قم بزيادة التكرار إلى مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، الدخن لا يسبب الإمساك من تلقاء نفسه، حيث عند تناول شيء خشن مثل الدخن، ينصح بمضغه بشكل صحيح، سيساعد ذلك في تفكيكها قبل أن يتولى الجهاز الهضمي هذه المهمة.الدخن

وعند إدراج الدخن في نظامك الغذائي، تحتاج إلى شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم.

وأخيرًا، يقترح خبير التغذية، إضافة السمن إلى روتي الدخن أو إضافة ملعقة صغيرة منه إلى عصيدة الدخن.

فوائد الدخن الرائعة

  • من المعروف أن الدخن يعزز معدل النمو لدى الأطفال عندما يحل محل الأرز في وجبتهم، فهي غنية بالألياف مما يجعلها طعامًا ممتازًا للأطفال والرضع.
  • يمكنها تعزيز عظام أقوى بسبب المحتوى العالي من الكالسيوم والمغنيسيوم.
  • يساعد المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في الدخن على السيطرة على مرض السكري ويحافظ على القلب في حالة جيدة.
  • يمكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين أن يلجأوا إلى الدخن لأنه خالي من الغلوتين.هل يسبب لك الدخن الإمساك؟ 4 طرق صحيحة لجني فوائدها
  • الدخن مليء بمضادات الأكسدة التي تعطي بشرة متوهجة وشعر لامع مع تعزيز مناعتك.
  • بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، يعتبر الدخن هبة من السماء لمرضى السكر أو الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين.
  • قد يساعدك المحتوى الغذائي العالي في الدخن أيضًا إذا كنت تعاني من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات والسمنة.
  • يمكن أن يساعدك الدخن على إنقاص الوزن، ذلك أن انخفاض سعراتها الحرارية يجعلها بديلاً واعداً للحبوب ذات السعرات الحرارية العالية مثل الأرز والقمح.

هل يسبب لك الدخن الإمساك؟ 4 طرق صحيحة لجني فوائدها

الخاتمة: إذا كنت مقتنعًا بقيمته الغذائية، فحاول تضمين الدخن في نظامك الغذائي لأنه حبوب متعددة الاستخدامات وسهلة الطهي، يمكن استخدام الدخن، المتوفر في شكل دقيق وحبوب.