زيت النخيل صالح للأكل ولكنه مثير للجدل للغاية.. تعرف على 7 أشياء عنه

ما هو زيت النخيل وهل هو صحي؟

زيت النخيل صالح للأكل ولكنه مثير للجدل للغاية.. تعرف على 7 أشياء عنه

يعد زيت النخيل مصدرًا رائعًا لفيتامين E ويستخدم على نطاق واسع كزيت للطهي، ولكن هل هناك جانب آخر أيضًا؟ اقرأ هل هو جيد بالنسبة لك أم لا، إنه عادة  ليس الخيار الأول للناس عند اختيار زيت الطهي، ومع ذلك يتم استخدامه بشكل متكرر، يعتبر هذا الزيت النباتي الصالح للأكل موضوع نقاش لكل من الاهتمامات البيئية والصحية، وبالتالي، إذا لم تكن متأكدًا ما إذا كنت تريد التخلص منه أو استهلاك زيت النخيل، دعنا نساعدك على اتخاذ القرار.

زيت النخيلزيت النخيل صالح للأكل ولكنه مثير للجدل للغاية.. تعرف على 7 أشياء عنه

ما هو زيت النخيل؟

تقول ديفيا جوبال، مستشارة – أخصائية تغذية، مستشفيات الأمومة، باناشانكاري، بنغالورو: “لقد كان زيت النخيل موضوعًا مثيرًا للجدل لسنوات عديدة، حيث يؤيد البعض فوائده بينما يستنكر البعض الآخر تأثيره السلبي على البيئة والصحة، إن الإجابة على السؤال: هل زيت النخيل سيء بالنسبة لك؟ هي أكثر تعقيدًا من مجرد قول نعم أو لا.زيت النخيل صالح للأكل ولكنه مثير للجدل للغاية.. تعرف على 7 أشياء عنه

تُستخدم ثمرة أشجار نخيل الزيت، التي تُزرع بشكل أساسي في المناطق الاستوائية، في صناعة زيت النخيل، وهو نوع من الزيوت النباتية، يتم استخدامه في مجموعة متنوعة من السلع، بما في ذلك المواد الغذائية ومستحضرات التجميل والوقود الحيوي، كثيرًا ما يتم الإشادة بزيت النخيل بسبب تنوعه وقدرته على تحمل التكاليف وقدرته على تحمل درجات الحرارة المرتفعة دون أن يتحلل.

الأسباب التي تجعل زيت النخيل مثيراً للجدلزيت النخيل صالح للأكل ولكنه مثير للجدل للغاية.. تعرف على 7 أشياء عنه

يؤثر إنتاج زيت النخيل بشكل كبير على النظام البيئي، فقد تم ربط المزارع التي تنتج زيت النخيل بأضرار الموائل وإزالة الغابات وتشريد مجتمعات السكان الأصليين، بالإضافة إلى ذلك، هناك احتمال لانبعاث الملوثات والغازات الدفيئة الخطرة أثناء تصنيع زيت النخيل.

هل زيت النخيل مفيد لك؟زيت النخيل صالح للأكل ولكنه مثير للجدل للغاية.. تعرف على 7 أشياء عنه

تقول جوبال: “عندما يتعلق الأمر بالصحة، فإن زيت النخيل ليس بالضرورة ضارًا إذا تم استهلاكه باعتدال، إن وفرة مضادات الأكسدة وفيتامين E قد تفيد صحة القلب وكذلك الصحة العامة، كما تدعم دراسة أجريت عام 2022 ونشرتها منظمة Food Research International  أنه قد يساعد أيضًا في تقليل تطور الخرف وتقليل حدوث السكتة الدماغية.

هل هناك أي آثار جانبية لزيت النخيل؟زيت النخيل صالح للأكل ولكنه مثير للجدل للغاية.. تعرف على 7 أشياء عنه

الدهون المشبعة، التي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، تحتوي على نسبة عالية من زيت النخيل، ومع ذلك، لم تجد دراسة نشرتها المجلة الدولية لأمراض القلب عام 2015 أي دليل على أن زيت النخيل يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك، فهو ليس زيت الطهي الأكثر صحة

هل يجب أن تستهلك زيت النخيل؟

تقول جوبال: “الإجابة ليست واضحة، في حين أن هناك مزايا وعيوب لاستخدام زيت النخيل، فمن الضروري أن نأخذ في الاعتبار الآثار البيئية للتصنيع وكذلك أي مخاطر صحية محتملة من الاستهلاك المفرط، إذا قررت تناول زيت النخيل، فمن الضروري أن تفعل ذلك باعتدال.

كيف يتم استهلاك زيت النخيل؟

في حين أن المارجرين وزبدة الفول السوداني ومبيضات القهوة والكعك والشوكولاتة والبسكويت وغيرها من المواد الجاهزة للأكل قد تشمل زيت النخيل، إلا أنها تستخدم أيضًا بشكل متكرر في السلع المصنعة وكزيت للقلي، علاوة على ذلك، يمكن استخدامه كوقود حيوي وهو موجود في الشامبو والصابون ومستحضرات التجميل ومنتجات التنظيف.

كيف يقارن زيت النخيل بزيوت الطبخ الأخرى؟

على عكس زيت الزيتون أو زيت الخردل، قد لا يكون زيت النخيل عنصرًا أساسيًا في المطبخ، ومع ذلك، بسبب نقطة دخانه العالية، يتم تصنيع هذا الزيت الاستوائي على نطاق واسع ويستخدمه الكثير من الناس لإعداد العديد من الأطباق، فهو يشبه إلى حد كبير زيوت الطبخ الأخرى.زيت النخيل صالح للأكل ولكنه مثير للجدل للغاية.. تعرف على 7 أشياء عنه

وفقا لوزارة الزراعة، بالمقارنة مع زيت الزيتون، الذي يحتوي على 2 جرام من الدهون المشبعة (التي تساهم في أمراض القلب) و 10 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة لكل ملعقة كبيرة، يحتوي زيت النخيل على 120 سعرة حرارية، و 7 جرامات من الدهون المشبعة (نفس الكمية)، كما هو الحال في الزبدة)، و5 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب لكل ملعقة كبيرة، شيء واحد يجب ملاحظته هنا هو أن زيت النخيل يحتوي على دهون مشبعة أقل من الزيوت الاستوائية الأخرى مثل زيت جوز الهند .

هل يجب الابتعاد عن استخدام زيت النخيل

يجب النظر بعناية في الإجابة على السؤال المعقد حول ما إذا كان هذا الزيت غير صحي، في حين أنه قد يوفر فوائد صحية، إلا أنه لا يزال من الأفضل استخدامه باعتدال وإعطاء الأفضلية للسلع ذات المصادر المستدامة.