نتنياهو يواجه المحاسبة بشأن كارثة حماس

نتنياهو يواجه المحاسبة بشأن كارثة حماس
نتنياهو يواجه المحاسبة بشأن كارثة حماس

بنى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سمعته باعتباره من الصقور الأمنيين على خلفية خدمته في وحدة من القوات الخاصة التي نفذت بعضا من أكثر عمليات إنقاذ الرهائن جرأة في إسرائيل، وسيتشكل الآن إرثه باعتباره أطول زعيم بقاء في السلطة في بلاده من خلال واحدة من أسوأ الإخفاقات الأمنية التي عرفتها البلاد ومصير أكثر من 200 رهينة احتجزها مسلحون من حركة حماس الفلسطينية من غزة وتقول إسرائيل إنهم قتلوا 1400 شخص في أكثر يوم دموية في تاريخها، تاريخ عمره 75 عامًا.

ويرأس نتنياهو (74 عاما) في ولايته السادسة كرئيس للوزراء أحد أكثر الائتلافات اليمينية تطرفا في إسرائيل ويتعرض لضغوط متزايدة بعد أن أفسحت الصدمة الأولية المجال للغضب من الإخفاقات التي سمحت بوقوع الهجوم، وقد رفض قبول المسؤولية، مكتفياً بالقول إنه سيتعين على الجميع الإجابة على أسئلة صعبة عندما تنتهي الحرب مع حماس، وفي أحد مؤتمراته الصحفية النادرة، رفض سؤالاً يطرح ما إذا كان سيستقيل.

نتنياهو يواجه المحاسبة بشأن كارثة حماس
نتنياهو يواجه المحاسبة بشأن كارثة حماس

لكن المزاج العام في البلاد تحول، وفقاً لاستطلاعات الرأي التي أظهرت أن أغلبية كبيرة تلومه، مدعومة بصور وزراء الحكومة وهم يتعرضون للإساءة في العلن عندما يخرجون من سياراتهم الرسمية، كما أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة معاريف في الفترة من 18 إلى 19 أكتوبر أن وزير الدفاع السابق بيني جانتس، وهو رئيس حزب وسطي معارض في حكومة الوحدة المشكلة حديثًا، كان مفضَّلاً لرئاسة الوزراء من قبل 48% من المشاركين، مقارنة بـ 28% فقط لنتنياهو.

وكتبت صحيفة إسرائيل هايوم اليومية في مقال افتتاحي هذا الأسبوع “نتنياهو سيرحل، تماما مثل كبار المسؤولين العسكريين والمخابرات وجهاز المخابرات العامة، لأنهم فشلوا”.

وفي مواجهة المحاكمة بتهم الفساد، التي ينفيها نتنياهو، تأثرت شعبيته بالفعل بسبب معركة مريرة حول خطط للحد من صلاحيات المحكمة العليا، والتي دفعت مئات الآلاف من الإسرائيليين إلى الشوارع لعدة أشهر.

وفي الوقت الحالي، تم تعليق العواقب السياسية مع قيام الطائرات الإسرائيلية بغارات جوية، التي أسفرت حسب قول وزارة الصحة في غزة عن مقتل أكثر من 8000 فلسطيني، بينما شقت الدبابات الإسرائيلية طريقها إلى عمق القطاع المحاصر.

نتنياهو يواجه المحاسبة بشأن كارثة حماس
نتنياهو يواجه المحاسبة بشأن كارثة حماس

ولكن الكثير سوف يعتمد على نتيجة العملية، التي يتلخص هدفها المعلن في تدمير حماس إلى الأبد، وما إذا كان حزبه سوف يستمر في دعمه في مواجهة الدعوات المتزايدة الارتفاع المطالبة بالتغيير.

ويقول حليفه: “يجب على الحكومة أن تفي بالوعد”، وقال داني دانون، سفير إسرائيل السابق لدى الأمم المتحدة وعضو حزب الليكود الحاكم الذي يتزعمه نتنياهو: “لست قلقا بشأن استطلاعات الرأي، أنا قلق بشأن تحقيق النتائج وأعتقد أن رئيس الوزراء نتنياهو والحكومة يجب أن يحققا النتائج”، وقال أمام البرلمان: “لقد شهدنا دورات كثيرة في الماضي حيث أجبرت الضغوط الحكومة على عدم استكمال المهمة وترك حماس في السلطة” ، “إذا لم تقم الحكومة بتنفيذ ما وعدت به وهو القضاء على حماس، فأنا متأكد من أنه لن يتم قبوله – لا من قبل الجمهور ولا من قبل النظام السياسي.”

ويُنظر إلى نتنياهو، الذي استهلك حسن النية حتى من حلفاء مثل الولايات المتحدة في المعركة حول الإصلاح القضائي، بريبة عميقة في معظم أنحاء العالم بسبب تحالفه مع الأحزاب الدينية والقومية المتشددة، وبالإضافة إلى الضغوط بشأن قضايا مثل التوسع المتواصل للمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة، كان هناك قلق متزايد على المستوى الدولي بشأن حجم الخسائر البشرية أثناء قصف غزة.

وتعرض الاقتصاد، الذي يتعرض لضغوط بسبب عدم اليقين بشأن عملية الإصلاح القضائي، والتي عارضها بشدة معظم مجتمع الأعمال، لضربة إضافية حيث أبلغت الشركات في قطاعات تتراوح من البناء إلى الخدمات الغذائية عن انخفاض حاد في الإيرادات.

وبدا نتنياهو، الذي عادة ما يكون شخصية سلسة وواثقة، غريب الأطوار بشكل متزايد، لا سيما في حادث وقع هذا الأسبوع حيث أرسل تغريدة في وقت متأخر من الليل يلقي فيها اللوم على رؤساء مخابراته لفشلهم في تحذيره من هجوم 7 أكتوبر، ليقوم بحذف التغريدة في صباح اليوم التالي وأصدر نتنياهو اعتذارا، لكن الضرر وقع وكانت هناك عاصفة من الانتقادات من الصحافة وعبر الطيف السياسي.

وكتب كاتب افتتاحية في صحيفة يديعوت أحرونوت، أكبر الصحف الإسرائيلية مبيعا، هذا الأسبوع: “إنه رجل غير مؤهل للعمل كرئيس للوزراء”، مضيفا أنه كان ينبغي على نتنياهو الاستقالة أو الإقالة مباشرة بعد هجوم 7 أكتوبر. المصدر رويترز.