خطر يهدد جميع مستخدمي واتساب WhatsApp احذر منه!!

خطر يهدد جميع مستخدمي واتساب WhatsApp احذر منه!!

أعلنت العديد من التقارير حول زيادة كبيرة حول مقرصني الإنترنت في الطلب على ثغرات والذي يطلق عليها اسم “zero-day”، حيث أنها تعد ثغرة أمنية خطيرة للغاية، وتعمل على اختراق تطبيقات المراسلة واتساب، وفقًا لتقرير TechCrunch يؤكد التهديد المتزايد للقراصنة الإلكترونية التي تواجه تطبيق WhatsApp، الذي لديه قاعدة مستخدمين عالمية تبلغ أكثر من 2 مليار مستخدم حول العالم.

واتساب يحذر من تهديد غير مسبوق للمستخدمين

حيث أكدت التقرير على جميع مستخدمي واتساب توخي الحذر والقيام بالإجراءات  الاحتياطات اللازمة عند استخدام تطبيقات المراسلة وخاصة واتساب، لحماية أمن معلوماتهم الشخصية.

وقد أوضح موقع TechCrunch أنه يوجد إحدى الشركات تسعي مؤخرًا للحصول على مبلغ 20 مليون دولار لشراء ثغرة برمجية لم يتم الكشف عنها من شأنها أن تسمح بالوصول عن بعد إلى هواتف التي تعمل على نظام التشعيل الاندرويد والآيفون.

خطر يهدد جميع مستخدمي واتساب WhatsApp احذر منه!! 7

وقد قامت شركة “واتساب” برفع دعوى قضائية ضد شركة مراقبة إسرائيلية، متهمة الشركة تساعد على تسهيل إساءة استخدام تلك الثغرات، ووفقاً ما ورد تظهر بعض الوثائق المسربة أن ثغرة “zero-click RCE” في واتساب تصل قيمتها إلى 1.7 مليون دولار، والتي تتيح إمكانية المراقبة السرية لجميع الرسائل والقيام باسترجاعها.

الاحتياطات اللازمة من قبل مستخدمي “واتساب” لحماية الحساب

وقد أوضح بعض الخبراء بعض النصائح التي يجب أن يفعلها المستخدم لحماية حسابه من هذا التهديد وهي كالتالي:

خطر يهدد جميع مستخدمي واتساب WhatsApp احذر منه!! 8

  • عدم الضغط على أي روابط غير معروفة تأتي لك على التطبيق.
  • يجب على المستخدم التحقق من هوية المرسل من خلال الاتصال المباشر قبل القيام بالنقر على على الرابط المرسل.
  • التحديث المستمر على كافة التطبيقات وأنظمة التشغيل الموجودة على الهاتف.
  • يمكن للمستخدم تحميل برامج وتطبيقات لمكافحة الفيروسات.
  • عدم الانضمام إلى مجموعات على واتساب غير معروفة.

في حالة تم اختراق تطبيق WhatsApp الخاص بك عليك مراسلة الدعم الفني من خلال البريد الإلكتروني الخاص به وهو [email protected] ومن خلال الدعم سوف يساعدك في اكتشاف ما إذا كان حسابك قد سُرق أو فقد، ويتطلب ذلك تنشيط الحساب الخاص بك عن طريق  تقديم رقم الجوال، يجب عليك أيضًا إخبار جميع الأصدقاء وكل من تعرفهم بأن الحساب قد تم اختراقه. لهجوم من قبل المتسللين.