هل هاتف آبل الجديد iPhone 15 يستحق الشراء

هل هاتف  آبل الجديد iPhone 15 يستحق الشراء
هل هاتف آبل الجديد iPhone 15 يستحق الشراء

أصدرت شركة أبل هاتفًا محمولًا جديدًا وهو iPhone 15. ومقارنة بالمعالج الرئيسي Apple A17 Pro الذي يستخدم تقنية 3 نانومتر، فإن الهاتف مزود بالعديد من الميزات والمزايا، وبحسب شركة Apple، سيكون المعالج بالإضافة إلى Apple في مؤتمرها الحديث عن العديد من المزايا خارج عالم التكنولوجيا. فهل يستحق هاتف Apple iPhone 15 الجديد الشراء؟

الشاشة

تعد شاشة iPhone 15 أكثر سطوعًا من الإصدارات السابقة، ولكنها بخلاف ذلك هي نفسها تمامًا كما كانت من قبل. ولا تزال الشاشة من نوع Super Retina XDR OLED بمقاس 6.1 بوصة بنفس الدقة ولا يزال معدل التحديث 60 هرتز.

الشاشة
الشاشة

لكن إذا انتقلت إلى iPhone 15 Pro، فهناك فرق كبير بينه وبين iPhone 15 العادي لأن الفرق بين الشاشتين كبير. يحتوي iPhone 15 Pro على حواف أصغر من الإصدار العادي ويستخدم شاشة LTPO OLED. يبلغ معدل تحديث الإطار 120 هرتز ويحتفظ بميزة العرض الفريدة التي تعمل دائمًا من Apple.

المعالج

تم تجهيز iPhone 15 بشريحة 4nm A16، بما في ذلك وحدة معالجة المركزية ذات 6 نواة (CPU)، ونواتين للأداء العالي و4 نوى للكفاءة، بالإضافة إلى وحدة معالجة رسومات (GPU) ذات 5 نواة و16 نواة. وحدة معالجة الشبكة العصبية الأساسية. بالتأكيد، ولكن كما رأينا في مراجعة iPhone 14 Pro العام الماضي، فإن مكاسب الأداء طفيفة في أحسن الأحوال.

المعالج
المعالج

من ناحية أخرى، تم تجهيز iPhone 15 Pro بشريحة Apple A17 Pro الجديدة بتقنية 3 نانومتر، وهي المرة الأولى التي يتم طرحها في الأسواق. يعد بأداء أفضل للمعالج بنسبة 10٪ وأداء أفضل لوحدة معالجة الرسومات بنسبة 20٪.

الكاميرات

تم تحسين الكاميرا الرئيسية لجهاز iPhone 15، وهي تتميز الآن بمستشعر بدقة 48 ميجابكسل، ولكن كعادتها، تحتفظ Apple بأفضل كاميراتها لأجهزتها الاحترافية. يحتوي iPhone Pro 15 على مستشعر رئيسي أكبر بدقة 48 ميجابكسل مع 1.22 ميكرومتر بكسلات مسبقة البلمرة، وفتحة عدسة f/1.78، ونظام تثبيت محسّن لمستشعر الجيل الثاني.

كما أن هاتف iPhone 15 Pro مزود بــ ودة تصوير بزوم بصري 3x فعلية، ويدعم الهاتف ايضاً وضعي زوم رقمي ببعدي 28 ملم و 35 ملم للحصول على صور بورتريه أكثر حيوية، وهناك ايضاً تحسين في كاميرة السلفي في هاتف iPhone 15 Pro والتي اصبحت بدقة 12 ميجابكسل، ويدعم ايضاً الهاتف مثبت الصورة البصري (OIS).

الكاميرات
الكاميرات

ويدعم iPhone Pro 15 التقاط فيديو بدقة 4K بتنسيق ProRes RAW بمعدل 60 إطاراً في الثانية، ويدعم ملفات تعريف الألوان ACES، ويدعم الفيديو المكاني ثلاثي الأبعاد المتوافق مع نظارات Vision ProK، وكلها توفر تجربة رائعة للمشاهدين. يتم الترحيب بالمستخدمين لتحسين دقة التصوير الفوتوغرافي والصور الشخصية، ولكن دعونا لا ننسى أن هذه الميزات متوفرة فقط في أجهزة iPhone الاحترافية.

يجب أن نشير أيضًا إلى الاختلاف في ذاكرة الوصول العشوائي بين الطرازين العادي والبرو – يحتوي iPhone 15 على 6 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، بينما يحتوي iPhone 15 Pro على 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

الخلاصة

إذا كان السعر هو العامل الرئيسي في قرارك، فلا تشتري iPhone 15 من Apple. ويمكنك شراء iPhone 13 الذي تقدمه شركة Apple بسعر مخفض قدره 599 دولارًا. لن يفوتك الكثير مقارنة بجهاز iPhone 15 العادي، وبصرف النظر عن بعض الميزات البسيطة التي لا تحدث فرقًا كبيرًا في الأداء وتجربة المستخدم، لا توجد ميزات جديدة.