رغم فوائده المثبتة علميًا.. الإفراط بتناول الشاي الأخضر يسبب هذه الآثار الجانبية

ما هي فوائد الشاي الأخضر والآثار الجانبية

رغم فوائده المثبتة علميًا.. الإفراط بتناول الشاي الأخضر يسبب هذه الآثار الجانبية
رغم فوائده المثبتة علميًا.. الإفراط بتناول الشاي الأخضر يسبب هذه الآثار الجانبية

يوصف الشاي الأخضر بأنه أحد أكثر المشروبات الصحية على هذا الكوكب والتي يمكن أن يكون لها العديد من الفوائد الصحية المحتملة، والمثبتة علميًا، فهو مشروب شهير جدًا في كل الأنحاء، ومع ذلك الإفراط في تناوله قد يسبب العديد من الآثار الجانبية الغير مرغوبة، وهو ما ينطبق عليه المثل القائل “ما زاد عن حده انقلب إلى ضده”، وفي هذه المقالة سوف نستعرض الفوائد الصحية لهذا المشروب الشهير وآثاره الجانبية الناتجة عت الإفراط في تناوله.

الشاي الأخضر رغم فوائده المثبتة علميًا.. الإفراط بتناول الشاي الأخضر يسبب هذه الآثار الجانبية

فوائد الشاي الأخضر الصحية المحتملة

يحتوي على مركبات نباتية مضادة للأكسدة

يحتوي هذا المشروب على نوع من مادة البوليفينول يسمى كاتشين، وهي مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا وتوفر فوائد صحية أخرى، وتعتبر هذه المادة الأكثر شهرة ووفرة في هذا الشاي، والذي وجد بحث أنه قد يشارك في تحسين الظروف الصحية المختلفة أو علامات المرض.

قد يحسن الوظيفة الإدراكية

وجدت ورقة بحثية صدرت عام 2017 أن شرب الشاي الأخضر قد يفيد الإدراك والمزاج ووظائف المخ، ربما بسبب المركبات الموجودة فيه مثل الكافيين وإل-ثيانين.رغم فوائده المثبتة علميًا.. الإفراط بتناول الشاي الأخضر يسبب هذه الآثار الجانبية

وأشارت دراسة أجريت عام 2020 أيضًا إلى أن الشاي الأخضر يرتبط بانخفاض فرصة الإصابة بالضعف الإدراكي بنسبة 64% لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لمواصلة استكشاف هذا التأثير.

يمكن أن يساعد في حرق الدهون

وجدت مراجعة أجريت عام 2022 أن قدرة الشاي الأخضر على التأثير بشكل إيجابي على عملية التمثيل الغذائي لديك تتعزز من خلال التمارين الهوائية أو تمارين المقاومة.

ومع ذلك، يشير مكتب المكملات الغذائية التابع للمعاهد الوطنية للصحة إلى أنه في حين تظهر بعض الدراسات قدرة هذا الشاي  على تحسين كيفية تكسير الجسم للدهون، فمن المرجح أن يكون تأثيره الإجمالي على فقدان الوزن صغيرًا.

قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

في حين أن الأدلة مختلطة وغير متناسقة، فقد ربطت الأبحاث بين شرب الشاي الأخضر وانخفاض فرصة الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الرئة أو سرطان المبيض.

رغم فوائده المثبتة علميًا.. الإفراط بتناول الشاي الأخضر يسبب هذه الآثار الجانبية
رغم فوائده المثبتة علميًا.. الإفراط بتناول الشاي الأخضر يسبب هذه الآثار الجانبية

وجدت مراجعة أجريت عام 2020 أنه على الرغم من أن الأبحاث التجريبية تظهر تأثيرًا مفيدًا متواضعًا، إلا أن العلماء لم يتمكنوا من استنتاج أي تأثيرات ثابتة للشاي الأخضر على احتمالية الإصابة بالسرطان بشكل عام، لذا هناك حاجة إلى أبحاث إضافية عالية الجودة.

قد يحمي الدماغ من الشيخوخة

أظهرت دراسة أجريت عام 2020 أن جرين تي مرتبط بمستويات منخفضة من علامات معينة مرتبطة بمرض الزهايمر لدى الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل معرفية معروفة حاليًا، قد تكون المركبات مثل EGCG وL-theanine مسؤولة.

ومع ذلك، أفادت دراسة أجريت عام 2023 أن شرب الكثير، 13 كوبًا أو أكثر يوميًا (جميع أنواع الشاي)، يمكن أن يزيد من فرصة الإصابة بمرض الزهايمر، لا توجد أدلة سريرية حول كيفية تأثير الشاي الأخضر على الدماغ البشري.

يمكن أن يساعد في صحة الفم

وجدت مراجعة للدراسات التي أجريت عام 2021 أن شرب جرين تي، أو استخدام مستخلص الشاي الأخضر، يمكن أن يرتبط بتحسين صحة الفم. رغم فوائده المثبتة علميًا.. الإفراط بتناول الشاي الأخضر يسبب هذه الآثار الجانبية

ومع ذلك، فإن معظم الأبحاث حول هذا الموضوع لم تدرس على البشر، ورغم أن النتائج واعدة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث السريرية على البشر.

قد يساعد في إدارة نسبة السكر في الدم

وجدت مراجعة أجريت عام 2020 أن جرين تي قد يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم أثناء الصيام على المدى القصير ولكن لا يبدو أن له تأثير على نسبة السكر في الدم أو الأنسولين على المدى الطويل.

اقترحت دراسة أجريت عام 2021 على البالغين الصينيين أيضًا انخفاض فرصة الوفاة بسبب مرض السكري من النوع الثاني بنسبة 10% لأولئك الذين يشربونه يوميًا، ولم تجد مراجعات أخرى أي آثار على أي علامات لإدارة نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، وبالتالي فإن النتائج غير حاسمة.

قد يساعد في الوقاية من أمراض القلب

تشير مراجعة حديثة للدراسات إلى أن شرب الشاي الأخضر بانتظام يمكن أن يقلل من العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ضغط الدم أو الدهون.

ومع ذلك، لا يزال هناك نقص في الأدلة الثابتة وطويلة الأمد في التجارب السريرية البشرية القادرة على إظهار السبب والنتيجة.

قد يساعدك على إنقاص الوزن

تظهر العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر قد يساعد في إنقاص الوزن، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2022 أن شرب أربعة أكواب أو أكثر من هذا الشاي يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض فرصة الإصابة بسمنة البطن بنسبة 44%، لكن التأثير كان مهمًا فقط بالنسبة للنساء. رغم فوائده المثبتة علميًا.. الإفراط بتناول الشاي الأخضر يسبب هذه الآثار الجانبية

ولكن، لا يبدو أن الشاي الأخضر يُحدث أي تغييرات على مستويات هرمونات الجوع والامتلاء، والتي تساعد على تنظيم شهيتك، هناك أيضًا أدلة مختلطة حول فقدان الوزن مع الشاي الأخضر بشكل عام.

قد يساعدك على العيش لفترة أطول

قد يحتوي الشاي الأخضر على مركبات وقائية ضد السرطان وأمراض القلب، مما قد يساعدك على العيش لفترة أطول، وجدت الأبحاث من اليابان أن أولئك الذين شربوا خمسة أكواب أو أكثر يوميًا لديهم فرصة أقل للوفاة لجميع الأسباب مقارنة بمن يشربون كوبًا واحدًا أو أقل.

وجدت دراسة أجريت عام 2021 أن شرب سبعة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا يقلل من خطر الوفاة بجميع الأسباب بنسبة 62%، حتى بين الأشخاص الذين أصيبوا بنوبات قلبية.

الآثار الجانبية لتناول الشاي الأخضر بشكل مفرط

الشاي الأخضر هو قوة من العناصر الغذائية ولكن عند تناولها بكميات زائدة، قد يتبين أنها ضارة ولها آثار جانبية، ولهذا السبب فإن تناول الكثير من الشاي الأخضر ليس مفيدًا لجسم الإنسان وتشمل آثاره الجانبية المحتملة:

  • ألم في المعدة: وفقًا للخبراء فإن تناول الكثير من الشاي الأخضر قد يسبب تهيجًا في المعدة عن تناوله على معدة فارغة، إنه يحتوي على العفص الذي يمكن أن يزيد من كمية الحمض في المعدة.
  • الصداع: يجب على الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي تجنب الإفراط في تناول الشاي الأخضر لأنه قد يسبب ذلك الصداع بسبب الكافيين الموجود فيه. رغم فوائده المثبتة علميًا.. الإفراط بتناول الشاي الأخضر يسبب هذه الآثار الجانبية
  • الأرق : في حين أنه يحتوي على كمية صغيرة جدًا من الكافيين، فإن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى قلة النوم، الأمر الذي قد يزيد من تفاقم المشاكل الصحية الأخرى.
  • نقص الحديد: حسب الدراسات يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تعيق امتصاص الحديد في الجسم، وقد يؤدي إلى نقص الحديد ، لذلك يُقترح إضافة عصير الليمون، حيث يساعد محتوى الليمون بفيتامين C تعزيز امتصاص الحديد.
  • القيء: من بين الآثار الجانبية السلبية للإفراط في تناول الشاي الأخضر أنه يمكن أن يسبب الغثيان والقيء بسبب محتواه من مركبات إل-ثيانين. رغم فوائده المثبتة علميًا.. الإفراط بتناول الشاي الأخضر يسبب هذه الآثار الجانبية
  • الدوار والدوخة: يقلل الكافيين في الشاي الأخضر من تدفق الدم إلى الدماغ، مما يؤدي إلى الشعور بالدوار.
  • تلف الكبد: يؤدي الإفراط في تناول الشاي الأخضر إلى تراكم الكافيين، مما قد يؤدي إلى إجهاد الكبد وتلفه.
  • هشاشة العظام: تمنع بعض المركبات الموجودة في الشاي الأخضر امتصاص الكالسيوم، مما يؤدي إلى ضعف العظام، مما يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام.

اقرأ أيضًا قد يهمك
كيفية استخدام القرفة كدواء
لا ترمي قشور الرمان.. تتميز بهذه الفوائد المذهلة
بذور الكتان للبشرة: فوائدها وطريقة استخدامها 

بعد تناول البنجر.. قد يتحول لون البراز والبول إلى اللون الأحمر أو الوردي ولكن لماذا؟