بينها تعزيز صحة القلب.. فوائد لن تتخيلها لـ مكسرات المكاديميا

ما هي فوائد مكسرات المكاديميا والغذائية

بينها تعزيز صحة القلب.. فوائد لن تتخيلها لـ مكسرات المكاديميا
بينها تعزيز صحة القلب.. فوائد لن تتخيلها لـ مكسرات المكاديميا

مكسرات المكاديميا، هي نوع من المكسرات الشهيرة والمميزة، تنمو بشكل أساسي في مناطق شمال شرق استراليا وجنوب إندونيسيا، وذات نكهة خفيفة تشبه الزبدة وذات ملمس كريمي، وهي غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، فهي تحتوي على عدد من العناصر الغذائية المهمة والفوائد الصحية، ويمكن تخزينها في درجة حرارة الغرفة لمدة تتراوح بين شهر و5 أشهر، ومن الأفضل وضعها في حاوية محكمة الإغلاق، بينما سيؤدي تخزينها في ثلاجة إلى إبقائها طازجة لفترة أطول ممكن تصل إلى عام واحد.

مكسرات المكاديميا

بينها تعزيز صحة القلب.. فوائد لن تتخيلها لـ مكسرات المكاديميا
بينها تعزيز صحة القلب.. فوائد لن تتخيلها لـ مكسرات المكاديميا

فوائد مكسرات المكاديميا الصحية والتغذوية

مكسرات المكاديميا غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، وهي مثل معظم المكسرات الأخرى، غنية بالمواد المغذية والمركبات النباتية المفيدة، كما أنها مرتبطة بالعديد من الفوائد، بما في ذلك تحسين عملية الهضم وصحة القلب وإدارة الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم، وفيما يلي 10 فوائد صحية وتغذوية لمكسرات المكاديميا:

غنية بالمواد المغذية

مكسرات المكاديميا هي مكسرات غنية بالسعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والفيتامينات والمعادن، تحتوي أونصة واحدة (28 جرامًا) العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 204
  • الدهون: 23 جرام
  • البروتين: 2 جرام
  • الكربوهيدرات: 4 جرام
  • السكر: 1 جرام
  • الألياف: 3 جرام
  • المنغنيز: 58% من الاحتياجات اليومية
  • الثيامين: 22% من الاحتياجات اليومية
  • النحاس: 11% من الاحتياجات اليومية
  • المغنيسيوم: 9% من الاحتياجات اليومية
  • الحديد: 6% من الاحتياجات اليومية
  • فيتامين ب6: 5% من القيمة اليومية

    بينها تعزيز صحة القلب.. فوائد لن تتخيلها لـ مكسرات المكاديميا
    بينها تعزيز صحة القلب.. فوائد لن تتخيلها لـ مكسرات المكاديميا

كما أن مكسرات المكاديميا غنية أيضًا بالدهون الأحادية غير المشبعة، وهو نوع من الدهون التي قد تعزز صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الكلي ومستويات الكوليسترول الضار.

هذه المكسرات منخفضة في الكربوهيدرات والسكر وتحتوي على نسبة معتدلة من الألياف، هذا المزيج يجعلها من غير المرجح أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، الأمر الذي قد يكون مفيدًا بشكل خاص للأشخاص المصابين بداء السكري.

محملة بمضادات الأكسدة

مثل معظم المكسرات، تعد مكسرات المكاديميا مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة، وهذه تعمل على تحييد الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تسبب تلفًا خلويًا وتزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري ومرض الزهايمر وأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي مكسرات المكاديميا على أعلى مستويات الفلافونويد بين جميع أنواع المكسرات، مضاد الأكسدة هذا يحارب الالتهاب ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول.

بينها تعزيز صحة القلب.. فوائد لن تتخيلها لـ مكسرات المكاديميا

علاوة على ذلك، فإن مكسرات المكاديميا غنية بالتوكوترينول، وهو شكل من أشكال فيتامين E ذو خصائص مضادة للأكسدة قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول، قد تحمي هذه المركبات أيضًا من السرطان وأمراض الدماغ.

قد تعزز صحة القلب

قد تقلل مكسرات المكاديميا من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث تشير دراسات مختلفة إلى أن تناول 0.3 – 1.5 أونصة (8-42 جرامًا) من هذه المكسرات يوميًا يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (LDL) بنسبة تصل إلى 10%.

ومن المثير للاهتمام أن دراسة صغيرة أجريت على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول لاحظت أن اتباع نظام غذائي غني بمكسرات المكاديميا يقلل من مستويات علامة الدم هذه بقدر النظام الغذائي الصحي للقلب قليل الدهون الذي أوصت به جمعية القلب الأمريكية. بينها تعزيز صحة القلب.. فوائد لن تتخيلها لـ مكسرات المكاديميا

وعلاوة على ذلك، فإن تناول 1.5 – 3 أونصة (42 – 84 جرامًا) من مكسرات المكاديميا يوميًا قد يقلل بشكل كبير من علامات الالتهاب، مثل الليكوترينB4، يعد الالتهاب عامل خطر للإصابة بأمراض القلب، ووفقًا لاعتقاد الباحثون أن فوائد مكسرات المكاديميا للقلب قد تأتي من محتواها العالي من الدهون الأحادية غير المشبعة التي ترتبط باستمرار بتحسين صحة القلب وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية القاتلة.

قد تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي

المتلازمة الأيضية هي مجموعة من عوامل الخطر، بما في ذلك ارتفاع مستويات السكر في الدم والكوليسترول، والتي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني. بينها تعزيز صحة القلب.. فوائد لن تتخيلها لـ مكسرات المكاديميا

تظهر الأبحاث أن مكسرات المكاديميا قد تحمي من متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع الثاني، على سبيل المثال، ربطت إحدى الدراسات الحديثة الأنظمة الغذائية الغنية بجوز الأشجار، بما في ذلك جوز المكاديميا، بانخفاض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام.

قد تساعد في إنقاص الوزن

على الرغم من كونها غنية بالسعرات الحرارية، إلا أن مكسرات المكاديميا قد تساعدك على إنقاص الوزن، ويمكن تفسير ذلك جزئيًا بكميات البروتين والألياف، وهما عنصران مغذيان معروفان بقدرتهما على تقليل الجوع وتعزيز الشعور بالامتلاء.

تظهر الأبحاث أيضًا أن جزءًا من الدهون الموجودة في المكسرات قد تبقى في الجدار الليفي للجوز أثناء عملية الهضم، وبالتالي، قد توفر المكاديميا والمكسرات الأخرى سعرات حرارية أقل مما كان يعتقد سابقًا. بينها تعزيز صحة القلب.. فوائد لن تتخيلها لـ مكسرات المكاديميا

كما أن مكسرات المكاديميا غنية أيضًا بالدهون الأحادية غير المشبعة، وخاصة حمض البالميتوليك الدهني أوميغا 7، والذي قد يحمي من زيادة الوزن غير المرغوب فيها.

قد تحسن صحة الأمعاء

تحتوي مكسرات المكاديميا على الألياف، والتي يمكن أن تفيد عملية الهضم وصحة الأمعاء بشكل عام، وكما هو الحال مع معظم المكسرات، يمكن للألياف القابلة للذوبان في مكسرات المكاديميا أن تعمل بمثابة البريبايوتك، مما يعني أنها تساعد في تغذية بكتيريا الأمعاء المفيدة. بينها تعزيز صحة القلب.. فوائد لن تتخيلها لـ مكسرات المكاديميا

في المقابل، تنتج هذه البكتيريا الصديقة أحماض دهنية قصيرة السلسلة (SCFAs)، مثل الأسيتات والزبدات والبروبيونات، والتي يمكن أن تقلل الالتهاب وتحمي من حالات مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، ومرض كرون، والتهاب القولون التقرحي.

الفوائد المحتملة الأخرى

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن مكسرات المكاديميا قد تقدم بعض الفوائد الصحية الإضافية، بما في ذلك:

  • توفير خصائص مضادة للسرطان، ويرجع ذلك إلى احتواء هذه المكسرات، على مركبات الفلافونويد والتوكوترينول، وهي مركبات نباتية يتم اختبارها في أنابيب الاختبار
  • تعزيز صحة الدماغ: تظهر الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن التوكوترينول قد يحمي أيضًا خلايا الدماغ من حالات مثل، مرض الزهايمر ومرض باركنسون، ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى البحوث البشرية.
  • طول العمر: قد يساعد تناول المكسرات بانتظام، بما في ذلك مكسرات المكاديميا، في تقليل المخاطر من الموت المبكر بحوالي الثلث. بينها تعزيز صحة القلب.. فوائد لن تتخيلها لـ مكسرات المكاديميا

ضع في اعتبارك أن هذه السمات المحتملة بعيدة كل البعد عن إثباتها. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية.

سهولة إضافتها إلى نظامك الغذائي

تتوفر مكسرات المكاديميا بمتناول اليد سواء في معظم محلات السوبر ماركت أو عن طريق طلبها عبر الإنترنت، وهي ذات استخدامات متعددة وسهلة الدمج في معظم الأنظمة الغذائية:

  • بشكل عام، تعتبر مكسرات المكاديميا الخام هي الشكل الأكثر صحة، ومع ذلك توفر الأنواع المحمصة الجافة بديلاً جيدًا إذا لم يكن لديك الوقت لتحميصها بنفسك، لكن حاول الابتعاد عن الإصدارات المحمصة بالزيت، والتي تحتوي على دهون مضافة غير ضرورية.
  • يمكنك تناول وجبة خفيفة من مكسرات المكاديميا الكاملة، وطحنها ورشها على الحساء والأطباق الدافئة، أو استبدالها بالخبز المحمص في السلطات.
  • زبدة المكاديميا هي طريقة أخرى للاستمتاع بهذا الجوز، مثل زبدة الفول السوداني، يمكن دهنها على الخبز والبسكويت وشرائح الفاكهة، أو إضافتها إلى دقيق الشوفان أو الزبادي. بينها تعزيز صحة القلب.. فوائد لن تتخيلها لـ مكسرات المكاديميا
  • يمكن نقع هذه المكسرات وطحنها للحصول على عجينة لصنع الجبن أو الحليب الخالي من منتجات الألبان، يمكن أن يوفر هذا المعجون أيضًا قاعدة لمختلف الحلويات.
  • يمكن تخزين مكسرات المكاديميا في درجة حرارة الغرفة لمدة تتراوح بين شهر وخمسة أشهر، ومن الأفضل وضعها في حاوية محكمة الإغلاق. سيؤدي تخزينها في ثلاجتك إلى إبقائها طازجة لفترة أطول – تصل إلى عام واحد.