استخدامات النشا قد تذهلك أبرزها تلميع المرايا وإزالة الرؤوس السوداء

استخدامات النشا قد تذهلك أبرزها تلميع المرايا وإزالة الرؤوس السوداء

النشا هو مسحوق ناصع البياض عديم الرائحة يستخرج من نبات الذرة له ملمس ناعم يختلف عن الدقيق وله أنواع منها نشا الذرة ونشا الأرز ونشا القمح ونشا البطاطا ولكن أكثرهم استخداما هو النشا المستخرج من الذرة حيث يمكن تناوله كغذاء طازجة عن طريق الشوي أو السلق يدخل في العديد من الأطباق الشهية أو كعلف للحيوانات بالإضافة إلى استخراج أفضل أنواع الزيوت فضلا على توصل خبراء التنظيف أن النشا له استخدامات وفوائد مذهلة.

استخدامات النشا

يستخدم في عمل الحلويات مثل المهلبية والأرز باللبن بالإضافة إلى أضافته في الخلطات كالفراخ وتغليف البطاطس وفي تكثيف اللبن الزبادي ويمكن ذلك طريق وضع الزبادي في أناء عميق مع ملعقة كبيرة من النشا وتقليب لمدة 15 دقيقة على نار متوسطة منخفضة مع التحريك بشكل متكرر.

يستخدم في التنظيف أيضا فهو أفضل وسيلة لإزالة البقع من السجاد  أو الكراسي، وذلك بوضع 4 ملاعق  طعام كبيرة من نشا الذرة  وربع كوب من الحليب في أناء وترفع المقادير على النار  وتقلب جيدا حتى يغلظ القوام ثم ترفع من على النار وتترك تبرد ثم توضع على الأماكن المراد تنظيفها وتترك لمدة 6 ساعات .

يمكن أن يستخدم في تلميع زجاج النوافذ و المرايا و زجاج الطاولات حيث يتم خلط ملعقتين أكل كبيرة من النشا  وملعقة صغيرة من الخل الأبيض مع كوب من الماء وتضاف بضع قطرات من الليمون.

استخدامات النشا قد تذهلك أبرزها تلميع المرايا وإزالة الرؤوس السوداء 7

في تلميع الأواني الفضية وأدوات المائدة المصنوعة من الstainless steell حيث يمكنك إعداد عجينة متماسكة من النشا والماء ليفرك بها الأواني المراد تلميعها  ولزيادة التلميع احضري نصف ليمونه ثم افركي الأدوات مرة أخرى ثم غسلها بالماء و تجفيفها.

ويمكن  أزاله  الروائح الكريهة من الحيوانات الأليفة بوضع قليل من النشا على شعر القطط والكلاب المنزلية وكذلك التخلص من الروائح الكريهة من الأحذية برش النشا داخل الأحذية.

إزالة الرؤوس السوداء بواسطة وصفة بسيطة عن طريق استخدام بياض بيضة واحدة وملعقة  كبيره نشا وقليل من الخل يمزج الخليط جيدا ويترك لمدة نصف ساعة على شكل ماسك ثم تشطف بالماء الدافئ.

استخدامات النشا
استخدامات النشا

 

يستخدم ككريم لشعر لدهن جذور الشعر حتى الأطراف وذلك بإحضار ملعقتين من النشا ( 20 جرام من النشا و 5 جرام بيج صودا وماء بحسب ما يحتاج عجن الخليط ويترك على الشعر لمدة 30 دقيقة ويشطف الشعر وتستعمل هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

لاحتواء النشا على فيتامينات ومعادن تعالج الجلد في حالة الحروق السطحية وذلك بإحضار ملعقتين من النشاء أي بمقدار 20 جرام و5 جرام من جوز الهند وقليل من الماء تعجن المكونات حتى يختفي النشا ويوضع  المعجون على الحرق مباشرا لمدة نصف ساعة ثم يشطف بواسطة الماء.