موعد صيام يوم عاشوراء 2023.. وما حكم صيامه؟

موعد صيام يوم عاشوراء 2023.. وما حكم صيامه؟
موعد صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء 2023.. وما حكم صيامهما

استقبلت الأمة الإسلامية العام الهجري الجديد 1445 هـ، ومع بداية شهر محرم، يتردد سؤال موعد يوم عاشوراء وحكم الاحتفال به وحكم صيامه.

موعد صيام عاشوراء 1445هـ

يحل يوم عاشوراء بعد 10 أيام من بداية العام الجديد، حيث أعلنت الأمانة العامة لدار الإفتاء موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء للعام الجديد 1445هـ، وهما كالتالي:

  • يحل تاسوعاء يوم الخميس الموافق 9 محرم 1445هـ، الموافق 27 يوليو 2023.
  • يحل عاشوراء يوم الجمعة الموافق 10 محرم 1445هـ، الموافق 28 يوليو 2023.

حكم صيام تاسوعاء وعاشوراء

موعد صيام يوم عاشوراء 2023.. وما حكم صيامه؟ 1
موعد صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء 2023.. وما حكم صيامهما

أوضحت دار الإفتاء أن صيام يوم عاشوراء ثابت عند النبي صلى الله عليه وسلم، حيث يكفر صيامه سنة ماضية، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن “أبي قتادة، رضى الله عنه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال”صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”، فمن يصومه يكفر عنه سنة كاملة، ويستحب صيام يوم قبله وهو تاسوعاء أو بعده.

وأوضحت أيضا أن صيامه هو سنة فعلية عن الرسول صلى الله علية وسلم، فعن السيدة عائشة رضى الله عنها” أن النبي صلى الله عليه وآلة وسلم كان يصوم عاشوراء” أخرجه مسلم.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي -صلى الله عليه وسلم- المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: «ما هذا؟»، قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: «فأنا أحق بموسى منكم»، فصامه، وأمر بصيامه. أخرجه البخاري.

وصوم يوم تاسوعاء سنة مستحبة، وذلك لما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “فإذا كان العام المقبل أن شاء الله صمنا اليوم التاسع”، ويجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا، كما أن التوسعة على الأهل في يوم عاشوراء سنه ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

حيث بين لنا الرسول صلى الله عليه وسلم، فضل هذا اليوم العظيم والثواب الجزيل لصيامه، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يُكفّر السنة التي قبله”.

أسباب صيام يوم عاشوراء

شهد يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم، معجزة كبرى لنبي الله موسى عليه السلام، حيث نجاه الله وقومه من آل فرعون، ووشق لهم في البحر طريقًا أمنا ونجاهم، وأطبق على فرعون وجنوده.

ولذا صامه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، شكرا لله تعالى على نجاة سيدنا موسى ونصر الله له، فعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: مَا هذا؟ ، قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: فأنا أحق بموسى منكم، فصامه، وأمر بصيامه.