كيفية التقديم وخطوات القبول والشروط في جامعة جدة بنظام الفصلين الدراسين بداء من العام المقبل

كيفية التقديم وخطوات القبول والشروط في جامعة جدة بنظام الفصلين الدراسين بداء من العام المقبل

نشرت جامعة جدة بالمملكة العربية السعودية إعلان رسمي عبر صفحتها الرسمية على توتير  أنها قررت اعتماد نظام الفصلين الدراسين بدءا من العام المقبل 1445_2024.

وأوضحت الجامعة عبر الإعلان كيفية التقديم والتسجيل بعد اعتمادها النظام الجديد الذي سيتم تطبيقه  بداية من العام الجامعي القادم 1445 هـ – 2024 م حيث أكدت أن التقديم سيكون عبر بوابة القبول الإلكترونية التي أتاحتها الجامعة.

متى موعد القبول في جامعة جدة 1445 هـ – 2024 م

قال د. عيسى السلمي عميد عماد القبول والتسجيل سيفتح باب بدأ القبول لمرحلتي البكالوريوس والدبلوم للعام الجامعي 1445 هـ اعتباراً من يوم الأحد القادم 21 من ذي الحجة الموافق 9 يوليو 2023 وسينتهي يوم الإثنين، الموافق 29 من نفس الشهر الموافق 17 يوليو، على أن يكون التقديم خلال بوابة القبول بالجامعة.

 

خطوات التقديم في جامعة جدة لعام 1445

  • على الطالب / الطالبة الدخول على بوابة القبول من خلال الرابط التالي من هنا.
  • أن يقوم بإدخال البيانات حسبما ورد في الموقع كما عليه أيضا التأكد من صحة البيانات التي تشمل رقم الموبيل والبريد الإلكتروني الخاص فهما يعتبران أداة التواصل بين الطالب أو الطالبة فمن خلال رسائل الموبيل والإيميل يمكن التواصل مع الطالب أو الطالبة أو عن طريق موقع العمادة على الويب من خلال خدمة المحادثة الفورية.
  • تنزيل بشكل مرتب جميع الرغبات المدرجة للطالب/ة مع التأكد من ترتيب الرغبات بعناية فائقة حيث انه لن يسمح بتعديل الرغبات للطالب / الطالبة بعد تأكيد الطلب.
  • التأكد من حفظ الرغبات المدخلة قبل الانتقال من صفحة الرغبات وكذلك عند إجراء أي تعديلات لاحقة على البيانات المدخلة.
  • يتعين على الطالب/ة الذهاب إلى الجهات المختصة من أجل سحب بيانات شهادة الثانوية واختبارات المركز الوطني للقياس وإدخالها في صفحة الخاصة بها في بوابة القبول ومن خلال ذلك سيقوم النظام بشكل آلي باحتساب النسبة المكافئة والموزونة.
  • يمكن الاطلاع على دليل القبول من خلال الرابط https://darnj.uj.edu.sa/Files/1424/Files/154900_DALIL.pdf .

شروط القبول في جامعة جدة

  1. أن يكون سعودي الجنسية أو من أم سعودية أو أب سعودي
  2. أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها.
  3. لابد أن يحصل الطالب أو الطالبة على موافقة من مرجعه بالدراسة إذا كان يعمل في وظيفة  تابعة  لجهة  حكومية أو خاصة.
  4. أن يكون الطالب /ة حاصل على درجة اختبار القدرات العامة للمسار الإنساني أو أن يكون حاصلا على درجة اختبار القدرات العامة والتحصيلي للمسار العلمي.
  5. تحدد مدة صلاحية درجة القدرات والتحصيلي وفقا للمركز الوطني للقياس.
  6. أن لا يكون  المتقدم /ة قد فصل من الجامعة أو أي جامعة أخرى فصلاً أكاديمياً  وإذا اتضح بعـد قبول المتقدم /ة أنه سبق فصله فيعد قبوله لا غيا.
  7. لا تقبل الجامعة أي طالب سحب ملفه من الجامعة أو أي جامعة تعليمية أخرى بعد تاريخ ١٤٤٤/١٢/٤هـ.
  8. لا تقبل الجامعة شهادة ثانوية مضى عليها خمسة سنوات.
  9. لا تقبل جامعة جدة طالب /ة فبل في جامعة أخرى وإذ اتضح قبوله في أي جهة تعليمة أخري يعتبر قبوله في جامعة جدة لا غيا  وتطبق جميع الشروط السابقة على جميع جامعات المملكة.
مزايا وآليات القبول في نظام الفصلين الدراسين بجامعة جدة لعام 1445

أكد السلمي أن من مزايا أو آلية القبول الذي يميز السنة القادمة 1445 سيكون مباشر على الكليات دون دراسة تحضيرية وسنة مشتركة كما كان في السابق حيث كان الطالب يدرس السنة التحضرية والسنة المشتركة دون رغبة منه ويضطر الطالب لتحويل بعد سنة أو سنتين التحويل إلى كلية أخرى وبالتالي يزيد الطالب عن السنة الدراسية  في مرحلته الجامعية وكذلك من مزايا القبول المباشر في الكليات استثمار أفضل  لسنوات الدراسة الفعلية في الجامعة حيث سيتم الاستغناء عن السنة التحضرية والسنة المشتركة والتي تشمل على مقررات مختلفة لعدد من الكليات المختلفة لمقررات تخصصية.

تخصصات جامعة جدة

أضاف عميد عماد القبول والتسجيل أن الجامعة لديها تخصصات نوعية منها الذكاء الاصطناعي – الأمن الصناعي – علوم البيانات – الكيمياء الصناعية – اللغة الصينية – وتصميم الأزياء – تصميم الجرافيك، وكذلك عدد من الدبلومات والإدارة الفندقية وإدارة المستودعات وإدارة الرياضة الترويجية وتكنولوجيا حماية البيئة وتقنية ثلاثية الأبعاد وعلم الأحياء الجزيئية والخلوية والصحة السلامة المهنية وغيرها من التخصصات الأخرى المتميزة بها جامعة جدة عن باقي الجامعات السعودية التي توائم لرؤية المملكة 2030.