دعاء يوم عرفة 2023 مكتوب وبالفيديو تنشره دار الإفتاء المصرية

دعاء يوم عرفة 2023    مكتوب وبالفيديو تنشره دار الإفتاء المصرية
دعاء يوم عرفة

يوم عرفة هو التاسع من شهر ذي الحجة في القوم الإسلامية، وهو يوم مهم جدا في العبادة الإسلامية. يعتبر يوم عرفة أحد أهم أيام الحج، ويقع فيه تجمع الحجاج في صعيد عرفات بمكة المكرمة لأداء الركن الأعظم من شعائر الحج وهو وقفة عرفة، فهي فرصة للحجاج للتوبة والاستغفار والدعاء والتضرع إلى الله، وقضاء حوائجهم وطلب المغفرة والرحمة والعفو من الله. ويعتبر هذا اليوم فرصة لجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم للتوبة والاستغفار والدعاء وتحقيق القرب من الله.

دعاء يوم عرفة

ويعتبر يوم عرفة من الأيام المباركة في الإسلام، ويتوقف الصيام في هذا اليوم على الحجاج فقط، ويعتبر الصيام في هذا اليوم من السنن المؤكدة للمسلمين الذين لم يؤدوا فريضة الحج. ويستحب للمسلمين في هذا اليوم أن يكثروا من الذكر والاستغفار والدعاء والصدقة والعمل الصالح، وأن يحرصوا على قضاء حوائج إخوانهم وأن يتصدقوا على المحتاجين والفقراء والمساكين.

دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني
  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقدرتك التي قهرت كل شيء، وبقضائك الذي يحتوي كل شيء، أن تغفر لي ذنوبي وترحمني وتعافيني وتصلح لي شأني وتكتب لي فيها الخير كله، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم اجعل هذا اليوم يوماً مغفرةً ورحمةً وعتقاً من النار، واجعلني فيه من عتقائك المحررين من النار، واجعلني فيه من خير أوليائك، وأعني فيه على صيامه وقيامه، وتقبله مني يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقني في هذا اليوم رزقاً حلالاً طيباً، واجعله بركة في رزقي، واجعلني ممن تقبل صيامهم وقيامهم، وتغفر لهم ذنوبهم وتبدل سيئاتهم حسنات، إنك على كل شيء قدير وأنت الغني المتعالي.
  • اللهم صلِّ وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.