اغتنم العشر الأوائل من ذي الحجة فرصة لا تفوتها

اغتنم العشر الأوائل من ذي الحجة فرصة لا تفوتها

أقبلت العشر الأوائل من ذي الحجة فأغتنم أيامها بالعمل الصالح لتنال الأجر من الله، فيجب أن تعمرها بطاعة الله وعبادته فكل عمل يقربك إلى محبة ورضاه فلا تفوته سواء كان قولا أو فعلا، فالابتسامة عبادة والكلمة الطيبة عبادة وصلاتك في جوف الليل عبادة، فينبغي عليك أن تجتهد في الإعمال الصالحة في هذه الأيام العشر  من ذي الحجة من صيام والذكر وقراءة القرآن والصدقة والإحسان إلى الخلق.

أيهما أفضل العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من شهر رمضان

كثيرا ما يتساءل الناس أيهما أفضل العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من شهر رمضان في الأعمال الصالحة وقد قال أهل العلم أن الأعمال الصالحة في هذه الأيام أفضل لأن النبي عليه أفضل السلام عممه تعميما مؤكدا في رواية الترمذي وأبي داود: وعَنه أن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ اْلأيَّامِ الْعَشْرِ، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! وََلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: وََلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إَِلا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ.

صيام يوم عرفة يكفر كم سنة؟ وما حكم صيام فيه لغير الحاج؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم احرص على صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ، وصِيامُ يومِ عاشُوراءَ والحديث بدل يظاهره أن صيام يوم عرفه يكفر ذنوب سنتين.

وقد أكدت دار الإفتاء المصرية أن صيام يوم عرفه وهو الموافق التاسع من ذي الحجة لغير الحاج سنة مؤكدة.

أفضل الأدعية في العشر من ذي الحجة

اللهم اجعل بلوغنا للعشر من ذي الحجة بلوغًا حسنًا يُرضيك عنا، اللهم اجعل لنا فيها نصيبًا من الرحمة والمغفرة واستجابة الدعاء.

عَن ابنِ مسْعُودٍ أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ كَانَ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِي أَسْأَلُكَ الهُدَى، وَالتُّقَى، وَالعفَافَ، والغنَى رواهُ مُسْلِمٌ.

اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري واصلح لي دنياي التي فيها معاشي واصلح لي أخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر.

سألوني من تهنئ في العشر الأوائل من ذي الحجة قلت الذي أخلاقه كريمة ومجالسه غنيمة ونيته سليمه كأمسك كلما مر عليه الزمان زادت قيمته وأنكم أكثر من ذلك إن سبقتموني بالتهنئة فهذا من كرمكم وإن سبقتكم فهذا من غلاوة معزتكم، فكل عام وانتم بخير.