أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة .. الصيام والصدقات والدعاء وغيرها

أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة

أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة .. الصيام والصدقات والدعاء وغيرها
أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة .. الصيام والصدقات والدعاء وغيرها

مع بدء العشر من ذي الحجة يتساءل الكثيرون من المسلمين عن فضل هذه الأيام التي تبدأ هذا العام 2023/1444 من الأول من ذي الحجة 1444هـ الموافق 19 يونيو 2023م، وتنتهي في اليوم التاسع من ذي الحجة الذي يصادف يوم وقفة عرفات والموافق 27 يونيو 2023، ويتحضر المسلم في هذه الأيام المباركة للصلاة والصيام والقيام وفعل صالح الأعمال وعمل كل عمل فيه تقرب إلى الله عز وجل، طمعًا في مغفرته ورحمته، فماذا يُفضل عمله في هذه الأيام المباركة، تابعوا معنا.

العشر من ذي الحجة

أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة .. الصيام والصدقات والدعاء وغيرها 7
أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة .. الصيام والصدقات والدعاء وغيرها

 

فضل صيام العشر من ذي الحجة

ورد في الحديث النبوي الشريف قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكانة هذه الأيام العظيمة في الإسلام وفرصة كبيرة للمسلم ليتقرب بها إلى الله عز وجل، وفضَلها على الجهاد في سبيل الله حيث قال (ص) : “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى عز وجل من هذه الأيام (أيام العشر من ذي الحجة)، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟.. قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشئ” رواه البخاري.

أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة

ذهب الكثيرون من المفسرين أن قول الله تعالى في محكم تنزيله: ﴿وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾، إلى أن المقصود بها العشر من ذي الحجة، ومن هنا جاء فضلها لتفضيلها على باقي أيام السنة حتى ايام رمضان المبارك، فيُفضل ويُستحب فيها الاجتهاد في العبادة والطاعات والقيام بصالح الاعمال والإكثار من الدعاء.

وقد ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ما رواه ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

فماذا يُستحب في هذه الأيام الشريفة المباركة؟

لم يرد نص يخصص عملًا معينًا لنيل فضل ومنزلة هذه الأيام العالية، فإن كل الطاعات تدخل في هذا المعنى، وبالرغم أنه ورد في حديث السيدة عائشة في صحيح مسلم انها لم ترَ النبي صلى الله عليه وسلم أنه صام العشر من ذي الحجة، فعدم رؤيتها ذذلك لا يخالف صيامها، وهناك إجماع على سنية الصيام فيها.

أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة .. الصيام والصدقات والدعاء وغيرها 8
أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة .. الصيام والصدقات والدعاء وغيرها

 

وورد في فضل الذكر في هذه الأيام الذكر بصيغة: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” حديث رواه الطبراني بإسناد جيد

ويكمن فضل العشر من ذي الحجة في اجتماع أمهات العبادات فيها وهي ” الصلاة، والصيام، والصدقة، والحج” التي لا تجتمع في غيرها من أيام السنة، ويُستحب في هذه الأيام أيضًا:

  • الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى لاغتنام فضل هذه الأيام الشريفة.
  • التوبة والاستغفار.
  • صيام تسع ذي الحجة.
  • السعي إلى صلاة الفرائض في المسجد جماعة.
  • تلاوة القرآن.
  • الدعاء إلى الله عز وجلّ.
  • الصدقة
  • أي عمل فيه خير وتقرُّب إلى الله عز وجلّ.