تعرف على مميزات نظارات أبل الجديدة للواقع المعزز والوقع الافتراضي وسعرها الخيالي

تعرف على مميزات نظارات أبل الجديدة للواقع المعزز والوقع الافتراضي وسعرها الخيالي

قررت شركة أبل طرح نظارات Apple الجديدة Vision Pro أو نظارات الوقع المعزز augmented reality بدءًا من العام المقبل ويبلغ سعرها 3500 دولار أمريكي ومن المحتمل أن يطلق عليها أيضًا Reality one أو RealityPro.

وأضافت آبل أن نظارة Apple Vision Pro تشببه نظارات التزلج على الجليد لكنها تسمح لمرتديها الجمع بين الواقع المعزز augmented reality و الواقع الافتراضي virtual reality بشكل لا تفصل المستخدم عن واقعه المحيط، ووصف تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل بأن النظارة منتج ثوري ستغير من طريقة استخدام المستخدم مع التكنولوجيا.

 

كما نشر الدكتور محمد القاسم في تغريدة أبل دمرت جميع نظارات الواقع المعزز بلا استثناء. لم تخطو خطوة أمامهم، ولم تركض إلى الأمام في السباق معهم، إنما ركبت صاروخا وانطلقت في الفضاء وتركتهم على الأرض ينظرون إليها من بعيد. واو!!!

وأضاف جميع نظارات الشركات الأخرى أصبحت مسخا بالمقارنة.

https://twitter.com/yxqxb/status/1665823664665776130?s=20

عمر بطارية في نظارات Apple Vision Pro

تعمل النظارة بواسطة بطارية متصلة بها مغناطيسا ملحقة بكابل حتى يمكن شحنها بدون مشاكل  تستمر لمدة ساعتين كما يمكن استخدام النظارة على مدار اليوم عند توصيل الشاحن.

مميزات نظارات آبل للوقع المعزز والواقع الافتراضي

إن من مميزات نظارات آبل في تصوير القمر يوضحها آبل iphone 14 مقارنة مع هواتف Android.

وهذه النظارة مدمجة بنظام صوتي محيطي تستطيع من خلاله تصوير وتشغيل مختلف التطبيقات وإجراء مكالمات الفيديو وحتى مشاهدة الأفلام والأوامر بحركة العين والصوت واليدين، وتحتوي النظارة على بوابة جديدة لمشاهدة الألعاب الرياضية في الواقع الافتراضي قادرة على عقد اجتماعات فيديو متقدمة وغرف اجتماعات افتراضية، مما يجعل المستخدمين يشعرون كأنهم يتفاعلون في نفس المكان ستكون النظارة الوقع المعزز المذهلة من آبل الجديدة Vision Pro متاحة بدءًا من العام المقبل ويبلغ سعرها 3500 دولار أمريكي.

نظارات آبل الجديدة قادره على دمج الواقع AR الذي تعيش فيه مع VR الواقع الافتراضي يعني ببساطة هي دمج لحياتك الواقعية بتفاصيلها المادية الملموسة مع العالم الرقمي لتعطيك عالم جديد، ولكن هذه التقنية ليس جديدة بالكامل ولكن سبقتها ميتا بنظارة كويست برو مثل فيس تايم FaceTime وخرائط آبل وما يميز نظارة آبل الجديدة هو احتوائها على 10 كاميرات موضوعة داخل وخارج الجهاز فضلًا على وجود الشاشات وصفت إنها عالية الدقة في سماعة رأس تجعلك تصوير فيديو ثلاثي الأبعاد وبذلك تستطيع مشاهدة الفيديو من أي زاوية تريدها بالإضافة إلى عملها مع تطبيقات آبل وتشغيل مئات الآلف من تطبيقات ipad الحالية التابعة لجهات ثالثة والموجودة في App store.

العدستان الداخلتين بها بنسبة 23 مليون بكسل موزعين على العدستين وبدمجهما تصبح الرؤية أكثر دقة في كل عين وهذا ربما من الأسباب التي تبرر السعر الفلكي لمنتج أبل الجديد.

والشاشة الخارجية لنظارة Apple Vision Pro منحنية من نوع OLED تجعل الأفراد في الوسط الخارجي يبرؤك في الوضع العادي.

وإذا كنت ترتدي نظارات طيبة الخوذة تأتي مع عدسات مصححة للنظر تغطي عليك مشكلة ضعف البصر أثناء الغوص في العالم الافتراضي، كما أن النظارة تأتي بدون أيدي تحكم التحكم كله بمستشعرات ترفض عينك ويديك مع أكثر من 12 كاميرا وحساسة إضافية، بالإضافة إلى مساعدات ذكية تستجيب لأرائك الصوتية وكل التطبيقات المعروضة على الواجهة يمكن التحكم في أبعادها لتناسب المستخدم كما يمكنك الاستعانة بعناصر خارجية مثل Keyboard أو  Trackpad عند إنشاء مساحة للعمل ممتدة في البيئة المحيطة بك وتظهر النظارة الجديدة عيونك أنك ليس معزولا عن رفقائك في الوسط الخارجي حيث تمكنك من رؤية أصدقائك وتمكنهم أيضا من رؤيتك لأنها قادرة على التحويل بين نمطين.

مزودة النظارة بمعالج M2 التي يجعلها قادرة على تتبع العين بسرعة فائقة وهذا المعالج الذي تعتمد عليه آبل في أجهزة ماك وأجهزة ايباد. بالإضافة إلى شريحة أو معالج R1 وذلك لرصد كل البيانات الواردة من الكاميرات والمستشعرات آنيا.

ومن مميزاتها أيضًا تقنية Optic ID أو بصمة العين لتأمين بياناتك أي تعطي خصوصية في الاستعمال وتقول آبل أن البيانات المشفرة تبقى على النظارة نفسها ولا تشاركها مع أطراف خارجية.

كما أن هذه التجربة ستكون ناجحة مع الألعاب وخدمات اللياقة البدنية حتى تطبيق قراءة الكتب في العالم الافتراضي

مواصفات نظارة آبل الجديدة

تحتوي نظارة آبل الجديدة على وجهة من الزجاج كاملة بدون قطعة أو جزء منفصل داخل إطار قوي من الألومنيوم

هيكل النظارة يتصل بشريط من القماش يتم تثبيته حول الرأس فضلًا على مساحة قماشية مثبتة على جهة النظارة المواجهة لوجه المستخدم كلاهما قابل للإزالة والتغير به حزام وقناع قابل للانحناء ليناسب مختلف أشكال الوجه وأحجام الرأس.

ومن الخلف جزء من القماش قابل للإزالة والتغير به حزام وقناع قابل للانحناء ليناسب مختلف أشكال الوجه وأحجام الرأس.

يحيط بالجنب سماعات مدمجة تصدر صوتا بتقنية Spatial audio وسماعة الرأس تحتوي على ستة مستشعرات LiDAR يمكنها الحصول على عرض كامل بزاوية 360 درجة للمحيط بحيث تعطي واقعيه اكثر في الأحداث الجارية داخل العالم الافتراضي.

وتقول شركة آبل المنتجة أن التطبيقات المشهورة والمتعارف عليها سيتم تطويرها لتناسب هوية النظارة وتجربتها فمثلا تطبيق FaceTime تعرض كل طرف على شاشة ضخمة بصوت موزع 360 درجة لطرف الآخر.

نظام visionOS في نظارة آبل الجديدة

أكدت الشركة المنتجة لنظارة أنها تعمل بنظام visionOS المتخصص لها القادر على تشغيل المئات من تطبيقات آيفون الشهيرة من آبل، بالإضافة لمشاهدة المحتوى بما في ذلك من آبل تي في بلس وتتوافق معه مثل لعبة آبل آركيد وهو ما يعني أن أبل أظهرت اهتماماً بتقديم محتوى للتسلية على متن نظارتها الجديدة.