ردود الأفعال الأوربية على أحكام قضية الماريوت

ردود الأفعال الأوربية على أحكام قضية الماريوت

بعد صدور حكم محكمة جنايات القاهرة اليوم بالسجن المشدد 10سنوات و 7 سنوات على المتهمين فى قضية صحفيى الجزيرة و المعروفة اعلاميا بقضية الماريوت توالت ردود الفعل من جانب العديد من الدول الأوربية و منها هولندا و انجلترا .

و قد قامت هولندا  باستدعاء سفير مصر لديها بعد صدور هذا الحكم لمناقشته فيه و ابداء اعتراضها عليه ، و أشار نائب السفير الهولندى رافاييل فارجا أن الحكم الصادر بالسجن 11 سنة على الصحفية الهولندية رينا نيتشس غير عادل ، و أكد أن وزير الخارجية الهولندى يجتمع فى لوكسمبرج مع مسؤلين من الاتحاد الأوربى لبحث هذه القضية .

أما وزير الخارجية البريطانى ويليام هيج فقد استنكر هو الآخر هذا الحكم و وصفه بأنه مقيد لحريات الصحافة و الصحفيين ، و قد قام أيضا باستدعاء السفير المصرى من أجل الاعتراض على هذا الحكم .

و فى نفس السياق أصدرت السفارة البريطانية بالقاهرة بيانا حول هذه القضية و جاء فى البيان “قد أثرنا مرارا وتكرارا موضوع هذه القضية والقيود المفروضة على حرية التعبير فى مصر مع الرئيس السيسى ووزير الخارجية المصرى والسلطات فى مصر. وسوف يواصل الوزراء والدبلوماسيون البريطانيون حث الحكومة المصرية على إبداء التزامها بحرية التعبير، وذلك بإجراء مراجعة عاجلة لهذه القضية. كما أوعزت لمسئولين بوزارة الخارجية البريطانية استدعاء السفير المصرى للوزارة اليوم”.

و قد عقبت وزارة الخارجية المصرية على كل هذة التصريحات بأنه لا يحق لأى أحد التدخل فى الشؤون الداخلية لمصر و أن قرار المحكمة يجب أن يحترم و لا يتم العتراض عليه الا من خلال الطرق الرسمية و القانونية .