سر العلاقة العجيبة بين سمكة المهرج وشقائق النعمان

سر العلاقة العجيبة بين سمكة المهرج وشقائق النعمان

خلق الله لنا المحيطات والبحار التي بها أسرار عديدة يحاول الإنسان اكتشافها، ومن هذه الاكتشافات يوجد حيوان بحري عجيب يسمى بشقائق النعمان وهو حيوان بحري رخوي سام يعيش في قاع المحيطات والبحار يشبه في خصائصها وسلوكها حيوان قنديل البحر.

شقائق النعمان ذو شكل يشبه الزهرة ولها العديد من الألوان، يوجد نوعان نوع يتكيف مع المياه الباردة تقريبا والنوع الآخر يعيش في المياه الدافئة، وتقضي معظم وقتها تقريبا في مكانها وحجمها يقرب من مترين وهناك اكثر من ألف نوع منها.

ويعتبر من الحيوانات الأكلة للحوم لاحتوائه على الكثير من اللوامس السامة تعتمد عليها في اصطياد فريستها التي تمر بالقرب منها، حيث تقوم بحقنها بمادة سامة تصيبها بالشلل العصبي ثم تبدأ بواسطة تلك الخلايا أو اللوامس أو المجسات بوضعها في قمها فهي تفترس جميع الأسماك، والنوع الوحيد الذي يعيش بأمان بجانب شقائق النعمان أو بداخلها هو سمك المهرج أو البهلوان وذلك بسبب المادة المخاطية التي يحيط جسم السمكة مما يجعل جلدها مقام للاسعات فلهذا هي لا تضار من شقائق النعمان.

من هي سمكة المهرج أو البهلوان وما سر العلاقة العجيبة مع شقائق النعمان؟

هي سمكة بحرية صغيرة يمكن التعرف عليها بسهولة بفضل لونها الأصفر أو البرتقالي وخطوطها البيضاء المحدد بالأسود، وهى من فصيلة الأسماك التي تعيش في المياه الدافئة بجوار شقائق النعمان وأماكنها تكون في المحيط الهندي والمحيط الهادي في جنوب شرق أسيا واليابان والمنطقة الهندية الماليزية وفي شمال غرب أستراليا وتتواجد في أعماق البحار وتعيس منداسة في شقائق النعمان لتهرب من أعدائها.

تعيش سمكة المهرج ما بين 6 إلى 10 سنوات ويتراوح حجمها ما بين 10 إلى 18 سم وتتمتع بشعبية كبيرة عند الغواصين وكذلك مربيين الأسماك البحرية، ولا يكاد يخلو حوض زوجا على الأقل من سمك المهرج لدى المربيين لما تتمتع به من ألوان جميلة زاهية، وتتغذى بشكل أساسي على العوالق النباتية، والعوالق الحيوانية مثل بقايا الطعام والأيزوبودا البحرية والطفيليات والرخويات ومجسات سمكة النعمان الميتة بالإضافة إلى القشريات الصغيرة.

تأكل سمكة المهرج مرتين فقط في اليوم الواحد وهذا النوع من الأسماك لا يتأثر بغيره من الأسماك الأخرى حيث يفضل العيش متجنبا باقي الأسماك تبيض الأنثى من سمك المهرج ما بين 600 إلى 1600 بيضة ويعتمد ذلك على حجم وعمر السمكة، تضع بيضها أسفل شقائق النعمان حيث يعتني الذكر من سمكة المهرج بالبيض إلى أن يقفص حيث يقوم بحراسة البيض من المهاجمين، فضلا على قيامه بتنظيف مكان البيض وتنظيف البيض نفسه بلعقة تارة وبنفخ الماء عليه بشدة بشكل مباشر لطرح الغبار والطفيليات، كما يقوم بأكل البيض الفاسد حتى يقفص بعد مضي 9 أو 10 أيام من تخصيبه.

عقب القفص من البيض يكون صغار سمكة المهرج غير محددين الجنس وبتغير الهرمونات يتم تحديد جنسها إما أنثى أو ذكر، وتعيش الأسماك الصغيرة من المهرج في كنف والديها في داخل شقائق النعمان أو بجوارها وحين تكبر تذهب كل سمكة للبحث عن مأوى أخر في شقائق النعمان المنتشرة وليس لسمكة المهرج وسيلة لدفاع عن نفسها إلى بإفراز المادة المخاطية التي تجعل جلدها لا يتأثر بلسعات خلايا شقائق النعمان.

فالعلاقة بين سمكة المهرج وسمكة شقائق النعمان علاقة تكافلية حيث تقوم سمكة المهرج بتناول اللوامس الميتة لشقائق النعمان وتقوم شقائق النعمان بتناول بقايا طعام سمكة المهرج وحمايتها من الكائنات التي تفترسها بفضل وجود المجسات اللاسعة السامة، ونادرا ما تبعد سمك المهرج عدد من الأمتار عن حيوان شقائق النعمان التي تعيش بجانبه أو بداخله.

لماذا سميت باسم سمكة المهرج أو البهلوان

لتميزها بشكل الجميل جدا والألوان الزاهية فضلًا على أنها من الأسماك النشطة جدا وغالبا ما تحب أن تقوم بالكثير من الألعاب البهلوانية لذلك سمى بسمك المهرج أو البهلوان نظرا لتهريجه طول الوقت.

ما هي المخاطر التي تواجه سمك المهرج

الإنسان الذي يمثل خطرا على سمك المهرج لأن مربيين الأسماك يقومون باصطياده بالإضافة إلى الأسماك الكبيرة الذي يغيرها الألوان التي تتميز بها سمك المهرج، وكذلك التلوث الضوئي أو الضوء الصناعي في الليل والذي يمكن أن يكون له آثار ضارة على تكاثر سمكة المهرج البرتقالية الزاهية التي تشبه تمامًا نجمة فيلم الرسوم المتحركة العثور على نيمو مما يعدها من الأصناف المهددة بالانقراض حسبما أشارت دراسات أسترالية نشرت في دورية بيولوجي ليترز عام 2019.