وزير التموين يصدر توجيه وزاري عاجل بخصوص البطاقات التموينية

وزير التموين يصدر توجيه وزاري عاجل بخصوص البطاقات التموينية
توجيه وزاري جديد بشأن السلع التموينية

تعمل وزارة التموين جاهدة على توفير احتياجات المواطنين من مختلف السلع، وبصفة خاصة السلع التموينية من السكر والأرز والزيت، والتي شهدت ارتفاعاً كبيراً في أسعارها خلال الفترة الماضية، بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية والنزاعات التي يشهدها العالم في الفترة الحالية، كان أخرها الحرب الدائرة الآن في دولة السودان والتي تمس الحدود الجنوبية في مصر، ولضمان توزيع أمثل للسلع التموينية على البطاقات التموينية فقد أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي توجيهات عاجلة للمديريات التموينية بشأن تنظيم صرف السلع التموينية على البطاقات التموينية.

وزير التموين يصدر توجيه عاجل بخصوص صرف السلع التموينية:-

أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، توجيهات عاجلة بشأن صرف السلع التموينية تنص على  كيفية صرف السلع التموينية  للمواطنين، وذلك على النحو التالي:

  • صرف زجاجة زيت عبوة 800 ملي لكل فرد على بطاقة التموين وبحد أقصى 4 زجاجات زيت.
  • صرف 1 كيلو سكر لكل فرد حسب احتياجاته وبحد أقصى 6 كيلو سكر على البطاقة.
  • صرف 1 كيلو أرز أو مكرونة للبطاقة التي يقل عدد أفرادها عن 4 أفراد، و2 كيلو أرز أو مكرونة للبطاقة التي بها 4 أفراد فأكثر، أو عبوة مكرونة زنة 800 جرام للبطاقة التي يقل عدد أفرادها عن 4 أفراد، و2 عبوة زنة 800 جرام للبطاقة التي بها 4 أفراد فأكثر.
  • يتم صرف الدعم المخصص للمواطنين من خلال أحد المنافذ التموينية داخل محافظتهم، ويمكن استخدام البطاقة التموينية بحد أقصى 4 مرات خلال الشهر للحصول على الدعم.
  • يوجد حد أقصى لتجاوز إجمالي قيمة السلع المشتراة لرصيد الدعم، ويتم دفعه نقدًا بقيمة 5 جنيهات.

يذكر أن عدد المستفيدين من الدعم يبلغ 64 مليون مواطن، وتصرف لهم الدولة ما يزيد عن 30 سلعة شهريًا من خلال ما يقرب من 40 ألف منفذ تمويني متنوع ما بين منافذ مشروع جمعيتي وبدالي التموين إضافة إلى المجمعات الاستهلاكية.

كما نص التوجيه الصادر من وزير التموين على أن يتم متابعة تنفيذ التوجيه الوزاري من قبل المديريات التموينية على الأرض للتأكد من وصول الدعم إلى المستحقين. يبدأ العمل بهذا التوجيه اعتبارًا من 10 مايو 2023