خطوات إلغاء بلاغات التغيب عن العمل في السعودية وشروط يجب الالتزام بها

خطوات إلغاء بلاغات التغيب عن العمل في السعودية وشروط يجب الالتزام بها
كيفية الغاء بلاغ تغيب عن العمل في السعودية

طريقة الغاء بلاغ تغيب عن العمل، لطالما كان يتم البحث عنها كثيرا من قبل الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية وقد تردد سؤال كثيرا خلال الفترة الأخيرة وهو كيفية إلغاء بلاغ التغيب عن العمل، عندما يتم شطب المنشأة أو الشركة التي يتم العمل بها ، عندما يخضع ملف المنشأة للإجراء ، إذا حدث وتم وضع المنشأة في النطاق الأحمر ، عندما تكون تقل نسب حماية الأجور عن ثمانون بالمائة حيث  عندما يقدم العامل دليل يثبت وجوده في نفس مكان العمل في تاريخ تقديم صاحب العمل بلاغ التغيب وكذلك في حالة امتلاكه ورقة تؤكد أنه قد حصل على إجازة رسمية في نفس يوم البلاغ أو بعده ، عندما يكون العامل قد قام مسبقا بتقديم دعوى قضائية ضد جهة العمل، إذا كان بلاغ التغيب عن العمل قد وقع بشكل فعلي في توقيت زمني فيه انتهت العلاقة العمالية بصورة رسمية.

إلغاء بلاغات التغيب

للإجابة على استفسارات بعض العاملين بالمملكة العربية السعودية عن الوسائل التي يمكن استخدامها لكي يتم الغاء تغيب عن العمل قد أوضحت وزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية بأنه يوجد بعض الحالات وعددها تحديدا ٤ والتي يمكن فيها إلغاء بلاغ التغيب بدون الرجوع إلى موافقة صاحب العمل نفسه وتلك الحالات على النحو التالي:

  • الحالة الأولى هي عندما يتم شطب المنشأة أو الشركة التي يتم العمل بها.
  • الحالة الثانية عندما يخضع ملف المنشأة للإجراء ومع هذا لم يقم صاحبها بطلب فتح ملف جديد لها.
  • الحالة الثالثة إذا حدث وتم وضع المنشأة في النطاق الغاء بلاغ و يجب الالتزام بها الأحمر.
  • الحالة الرابعة والأخيرة هي عندما تكون تقل نسب حماية الأجور عن ثمانون بالمائة.
إلغاء بلاغات التغيب
إلغاء بلاغات التغيب

حالات يعتبر فيها بلاغ التغيب عن العمل بلاغ كيدي

بلاغ التغيب عن العمل يعتبر كيديا فى الحالات التالية:-

  • أولا عندما يقدم العامل دليل يثبت وجوده في نفس مكان العمل في تاريخ تقديم صاحب العمل بلاغ التغيب وكذلك في حالة امتلاكه ورقة تؤكد أنه قد حصل على إجازة رسمية في نفس يوم البلاغ أو بعده.
  • ثانيا عندما يكون العامل قد قام مسبقا بتقديم دعوى قضائية ضد جهة العمل في برنامج ودي وتبين بأن صاحب العمل قد عرف بتلك البلاغ.
  • ثالثا إذا كان بلاغ التغيب عن العمل قد وقع بشكل فعلي في توقيت زمني فيه انتهت العلاقة العمالية بصورة رسمية.
  • رابعا عندما يكون البلاغ قد تم عمله من قبل صاحب العمل في مدة أقصاها شهر واحد فقط من انتهاء قضية عمالية كانت واقعة بين كلا من صاحب العمل والوافد على حد سواء.
  • أخيرا عندما يقوم صاحب العمل بإجراء بلاغ تغيب بعدما قد سمح للوافد بالحصول على تأشيرة الخروج ولكنه عاد مرة أخرى بإلغائها خلال شهرين من تاريخ إصدارها.

شروط يجب الالتزام بها عند إلغاء بلاغ التغيب

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية مجموعة من الضوابط التي يجب الالتزام بها لكي يتمكن صاحب العمل من الغاء تغيب عن العمل وهي على النحو التالي:

  • من الطبيعي أن يتم إلغاء البلاغ بعد مدة قصيرة من عمله ولكن في حال وجود أي مشكلة أو عائق قد منع صاحب العمل من إلغاء بلاغ التغيب عن أحد الوافدين في توقيت أقصاها ٢٠ يوم، فإنه في تلك الحالة إذا أراد أن يقوم بالإلغاء عليه أن يقدم جواب مصدق عليه من قبل مسؤولين الغرفة التجارية.
  • كذلك يجب أن يمضي تعهد بأنه سوف يتحمل كافة نفقات المترتبة على طلب الإلغاء والمتمثلة في تحديد إقامة الموظف أو الوفد مرة أخرى خلال مدة لا تتجاوز 10  أيام فقط من نفس تاريخ إلغاء بلاغ التغيب عن العمل.
  • أخيرا هناك أمر هام جدا يجب معرفته ويشترط لإلغاء بلاغ التغيب وهو أنه لابد ألا يكون الوفد المبلغ قم تم ضبطه من قبل إدارة الترحيل وكذلك ألا يكون قد تم تسجيل بلاغات غياب متكررة عليه وليكن في عامين.