8 وصفات منزلية للعناية بالبشرة الجافة

العناية بالبشرة الجافة

8 وصفات منزلية للعناية بالبشرة الجافة

تعتبر العناية بالبشرة من الأمور الأساسية التي يجب على كل فرد الاهتمام بها، وخاصة إذا كانت البشرة جافة وبحاجة إلى ترطيب وعناية خاصة. وبدلاً من اللجوء إلى المنتجات التجارية المكلفة التي قد تحتوي على مواد كيميائية ضارة، يمكن الاستفادة من العديد من الوصفات المنزلية الطبيعية التي تساعد على ترطيب البشرة الجافة بطريقة آمنة وفعالة. وفي هذا المقال، سنتحدث عن ٨ طرق منزلية طبيعية للعناية بالبشرة الجافة، والتي يمكن تحضيرها بسهولة في المنزل باستخدام المواد الطبيعية المتوفرة في المنزل.

يمكن الحد من جفاف البشرة بواسطة استخدام مكونات مرطبة تدعم حالة البشرة الصحية. كما يمكن تضمين بعض الأطعمة في نظامك الغذائي وحماية بشرتك من المهيجات للمساعدة في تخفيف البشرة الجافة.

البشرة الجافة
البشرة الجافة

تعد البشرة الجافة (xerosis) حالة شائعة ولها أسباب عديدة. يمكن أن تشير البشرة الجافة إلى تشخيص أكثر خطورة في بعض الحالات، ولكن في معظم الحالات، تنجم عن عوامل بيئية تؤدي إلى فقدان الرطوبة من البشرة.

يمكن أن تؤدي الحرارة والاستحمام بالماء الساخن والمناخ الجاف والصابون القاسي إلى تهيج البشرة وجفافها. ولحسن الحظ، يمكن استخدام وصفات منزلية لعلاج أعراض البشرة الجافة واستعادة الترطيب. تابع القراءة لمعرفة المزيد.

إليك 8 وصفات منزلية للعناية بالبشرة الجافة:

1. زيت جوز الهند:

يتميز زيت جوز الهند بخصائص مرطبة، حيث يملأ المرطبات المساحات بين خلايا الجلد، مما يخلق سطحًا ناعمًا. وبالتالي، يمكن للأحماض الدهنية المشبعة التي توجد طبيعيا في زيت جوز الهند ترطيب وتنعيم البشرة. يمكن استخدام زيت جوز الهند يومياً على أكثر الأجزاء حساسية في جسدك، ومن بينها المنطقة تحت العينين وحول الفم. ويتميز زيت جوز الهند بأنه لطيف بما يكفي للاستخدام اليومي.

2. الفازلين:

وفقًا لدراسة، يمكن لمنتجات فازلين أن تساعد في علاج البشرة عند كبار السن. ويعمل فازلين على تغطية البشرة بطبقة واقية، ويحجز الرطوبة تحتها، مما يساعد على علاج بقع الجلد الجافة والمتهيجة.

3. حمام الشوفان:

يُعد الشوفان علاجاً شعبياً شائعاً للحكة والتهيج في الجلد. وأظهرت دراسة عام 2015 أن لدى هذا العلاج المنزلي فعالية كبيرة ولذلك كان الأجداد ينصحون بهذا الحل لمئات السنين.

يحتوي الشوفان الجاف على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات التي تهدئ التهيج. ويعتبر هذا العلاج فعالًا بشكل خاص إذا كنت تسعى لتخفيف الحكة. وبعد استخدام حمام الشوفان، تأكد من ترطيب بشرتك لتأمين الحاجز الواقي.

يمكنك صنع حمام الشوفان في المنزل عن طريق استخدام محضر الطعام لطحن الشوفان حتى يصبح بودرة ناعمة، ثم يضاف إلى الماء الدافئ.

4. مضادات الأكسدة وأوميغا 3:

عندما تكون بشرتك جافة، فهذا يعني أنك تتعرض لعوامل تسبب تلف خلايا الجلد بشكل أسرع مما يمكن لجسمك إصلاحه. هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد بشرتك على الظهور بصحة أفضل.

تساعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة على تقليل الضرر الناتج عن السموم وتساعد جسمك على إنتاج خلايا صحية. وتشمل بعض الأطعمة التي تساهم في صحة الجلد ما يلي:

– التوت الأزرق

– الطماطم

– الجزر

– الفاصوليا

– البازلاء

– العدس

كما يمكن أن تساهم الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل السلمون، في تحسين صحة الجلد.

5- القفازات:

تميل اليدين للاختلاط بأكثر العوامل التهيجية المحيطة بالبيئة، ومن بينها صابون الصحون ومسحوق الغسيل.

عليك أن تتبع عادة ارتداء القفازات عندما يكون يديك في الماء. كما أن يديك تتعرض للكثير من الضرر عندما تنخفض درجات الحرارة وتعمل في الخارج في البرد.

يمكن ارتداء قفازات معزولة أثناء القيام بالأعمال المنزلية، أو عندما تكون في الخارج في درجات حرارة متدنية، وذلك للحد من الجفاف والتهيج في الجلد.

6- ضبط درجة حرارة الاستحمام:

تشير الأكاديمية الأمريكية لطب الجلدية إلى أن العلاج من الجفاف في الجلد في بعض الأحيان يكون بسيطًا كتغيير روتين الاستحمام. بينما يميل معظم الناس إلى اتخاذ دش ساخن، يمكن أن يحرق البشرة ويتسبب في الضرر.

ويمكن أن يتسبب بعض الصابون الذي يدعي أنه يرطب ويصلح الجلد في التأثير العكسي. فقد يؤدي إلى تفاعلات تحسسية ويجعل الجلد أرق بالمواد الكيميائية القاسية.

يجب اتخاذ دش قصير بماء دافئ وليس ساخنًا. والبحث عن الصابون الذي لا يحتوي على عطور ويكون أكثر لطفًا على الجلد من الصابون التقليدي.

7- استخدام مرطب الهواء:

يمكن الحد من الجفاف الناتج عن أنظمة التدفئة المنزلية عن طريق وضع مرطب الهواء في منزلك. على الرغم من أن الطاقة الكهربائية والغاز تجفف الهواء، فإن وضع مرطب الهواء عند 60٪ يكفي لتعويض هذا التأثير، وفقًا لكلية هارفارد الطبية.

8- تجنب الملوثات المسببة للحساسية والتهيجات:

قد يكون حدوث الجفاف في الجلد فجأة مرتبطًا بالملابس التي ترتديها أو ما تعرض بشرتك له.

الجلوس بجانب المدفأة، أو قضاء وقت في المياه المعالجة بالكلور أو المواد الكيميائية، أو حتى ارتداء الملابس الصوفية يمكن أن يهيج الجلد ويجعله يشعر بالجفاف. تحقق من ما تعرض بشرتك له، وحاول معاملتها بلطف.

البشرة الجافة
البشرة الجافة

في الخلاصة، يمكن أن يكون الجلد الجاف مزعجًا ومحبطًا. ومع ذلك، باجراء بعض التغييرات البسيطة في روتين العناية بالبشرة والعادات اليومية، يمكنك المساعدة في تخفيف الجفاف والتهيج. تذكر بترطيب الجلد بانتظام، واستخدام الصابون اللطيف وتجنب الماء الساخن خلال الاستحمام. بالإضافة إلى ذلك، يجب التفكير في دمج الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وأوميغا 3 في نظامك الغذائي، واستخدام مرطب الهواء لمكافحة التأثيرات الجافة لأنظمة التدفئة. من خلال اتباع هذه الخطوات، يمكنك تحقيق بشرة أكثر صحة وإشراقًا.