إذا وافق العيد يوم الجمعة ماذا نصلي؟.. الرد القاطع من الشؤون الإسلامية

إذا وافق العيد يوم الجمعة ماذا نصلي؟.. الرد القاطع من الشؤون الإسلامية
إذا وافق العيد يوم الجمعة ماذا نصلي؟.. الرد القاطع من الشؤون الإسلامية

صرحت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أنه سوف يتم اتخاذ بعض الإجراءات في حال إذا كان يوم الجمعة الموافق أول أيام العيد، وأعلنت أنه سيتم المصادقة على العمل المتضمن في الفتوى التي تصدرها اللجنة الدائمة للفتوى بشأن حكم صلاة الجمعة وأول أيام العيد سوياً.

ما حكم من يصلي العيد ولا يحضر صلاة الجمعة؟

أكدت الفتوى يمكن للشخص الذي حضر صلاة العيد يجوز له عدم حضور صلاة الجمعة، ويصلى ظهراً في الوقت المحدد لتوقيت صلاة الظهر، ولكن من الأفضل أن يصلي المسلم صلاة الجمعة.

إذا وافق العيد يوم الجمعة ماذا نصلي؟
إذا وافق العيد يوم الجمعة ماذا نصلي؟

إذا لم يحضر المسلم صلاة العيد لا تضمنه الرخصة

وأوضحت الفتوى في حالة حضور الشخص صلاة العيد لا تضمنه الرخصة، لذا فواجب عليه صلاة الجمعة، فيتعين عليه الذهاب إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة، وفي حالة عدم وجود مكان لصلاة الجمعة يتم صلاتها ظهرا.

يلزم إمام مسجد الجمعة بأداء صلاة الجمعة في ذلك اليوم حتى يصلي ظهرا من أراد أن يشهدها ومن لم يشهد عيد الفطر إذا كان عدد من قاموا بصلاة الجمعة وإلا فتصل صلاة الظهر.

تصريحات جديدة من الحكومة بشأن صلاة العيد والجمعة خلال الفترة القادمة.. صور

من يحضر صلاة العيد يصلي الجمعة ظهراً

من صلى صلاة عيد الفطر ترك صلاة الجمعة صلى ظهرا بعد في الوقت المحدد لها ولا يوجد وقت صلاة مقرر إلا المسجد الذي تقام فيه صلاة الجمعة، لذلك لا توجد أذن لصلاة الظهر في هذا اليوم.

وأشارت إلى أن من حضر صلاة العيد يسقط عنه صلاة الجمعة وصلاة الظهر في ذلك اليوم، فأن هذا الأفتاء غير صحيحة، لذلك أكد العلماء وحكموا بعدم صحتها بسبب مخالفته أحدي فرائض الله دون وجود دليل.

تجهيز 20.714 جامعًا ومصليًا مكشوفًا لصلاة عيد

وأعلنت الوزارة بجميع فروعها في جميع المملكة العربية السعودية أنه جهزت 20714 مسجدًا ومصلياً مكشوف لصلاة عيد الفطر 1444 هـ.

وذلك بعد الانتهاء من جميع الصيانة والتجهيز وتشغيل ونظافة، بالإضافة إلى تقديم جميع وسائل الأمان والسلامة، وذلك في إطار رسالة الوزارة للعناية بالمساجد ومرتاديها، وتمكينهم من الصلاة في أجواء خشوع وصفاء وسكينة، وأكدت الوزارة على جميع موظفي المساجد والجوامع أنه يجب تنفيذ التعليمات الموضوعة طوال وقت صلاة العيد بدأ بربع ساعة من شروق الشمس.

الإفتاء توضح كيفية صلاة العيد في زمن الكورونا.. فيديو

تخصيص 6000 مشرف يتابعون المساجد والجوامع

أوفدت وزارة الشئون الإسلامية عدد محدد من الموظفين وهو 6000 مراقب ومراقبة لأتباع جميع المساجد والجوامع أثناء صلاة العيد للتأكد من جاهزيتها ومتابعة أعمال شركات الصيانة والتشغيل.

وتدعو الوزارة المواطنين وجميع المقيمين في المملكة العربية السعودية إلى الإبلاغ عن أي ملاحظات يرونها أثناء مراقبة الخدمات المقدمة إلى بيوت الله من خلال التواصل على الخط الساخن للإبلاغ وهو 1933.