مركز الفلك الدولي يحسم اللغط بشأن رؤية هلال عيد الفطر المبارك ببيان مشترك بتوقع أكثر من 25 متخصص بعلم الفلك

مركز الفلك الدولي يحسم اللغط بشأن رؤية هلال عيد الفطر المبارك ببيان مشترك بتوقع أكثر من 25 متخصص بعلم الفلك

حسم مركز الفلك الدولي عبر صفحته الرئيسية اللغط بشأن رؤية هلال عيد الفطر المبارك بيانا مشتركا بتوقع أكثر من 25 متخصصا بعلم الفلك من 13 دولة.

حيث أوضح المركز أن هؤلاء المتخصصون بعلم الفلك قد أصدروا بيانا مشتركاً أجمعوا فيه على عدم رؤية هلال عيد الفطر المبارك يوم الخميس.

وضع هلال شوال

أكد المتخصصين على أن جميع المعايير السابقة، قديمها وحديثها، تبيّن أن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من العالم العربي والإسلامي وأثبتوا ذلك من خلال رؤيتهم إلى وضع القمر في بعض المدن العربية والإسلامية عند غروب الشمس. في جاكرتا يبعد القمر حينها عن الشمس 2.7 درجة. وفي أبو ظبي يبعد عن الشمس 4.7 درجة. وفي مكة المكرمة يبعد عن الشمس 5.1 درجة. وفي القدس يبعد القمر عن الشمس 5.4 درجة. وفي القاهرة يبعد القمر عن الشمس 5.5 درجة. وفي داكار (السينغال) يبعد القمر عن الشمس 8.0 درجات.

رؤية هلال عيد الفطر المبارك

نبه علماء العلوم الفلكية أن جميع المعايير العلمية المعتبرة للهلال والمنشورة في دوريات محكمة أن رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة في العالم العربي أو الإسلامي، وغير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب في معظمه.

متى عيد الفطر المبارك؟

بالنسبة للدول التي تكتفي بغروب القمر بعد الشمس حسابيًا ولا تشترط رؤية الهلال، أو تكتفي بإمكانية الرؤية من أي مكان في العالم يشترك معها بليل، فيصح تمامًا أن يكون عيد الفطر فيها يوم الجمعة 21 أبريل.

أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية المحلية الصحيحة بالعين المجردة فقط، أو الدول الواقعة في آسيا وتقبل الرؤية المحلية بالتلسكوب فيفترض أن تكون عدة رمضان فيها 30 يوما وأن يكون عيد الفطر فيها يوم السبت 22 أبريل.