طريقة عمل الفايش الصعيدي على أصوله من الألف إلى الياء من قلب أسوان

طريقة عمل الفايش الصعيدي على أصوله من الألف إلى الياء من قلب أسوان

الفايش الصعيدي من أجمل حلويات العيد ولا يكتمل فرحة صباحية العيد إلا بتناوله، يعشقه من ذاق طعمه مع كوب شاي باللبن في جنوب مصر، وهذه الأكلة اللذيذة تمتاز بالون الأصفر فهي من ضمن مكوناتها الكركم الذي يعطيها المذاق الرائع.

طريقة عمل الفايش الصعيدي

مقادير لعمل خمسة كيلو فايش صعيدي

  • 2 ملعقة كبيرة من الحمص التسالي المطحون أو سمسم مطحون أو فول مدشوش يطحن جيدا بواسطة الخلاط الكهربائي.
  • 4 كيلو لبن.
  • 5 كيلو دقيق.
  • 2 ملعقة كبيرة  سمسم محمص.
  • 2 ملعقة كبيرة ينسون محمص.
  • 5 كوب سكر.
  • 3 كوب من السمنة البلدي.
  • نصف ملعقة ملح طعام صغيرة.
  • ملعقتان من الكركم.
  • 2 ملعقة محلب مطحون بملعقة كبيرة سكر.

قبل البدء في طريقة التحضير علينا أن نتعرف على كيفية عمل الخميرة لخمس كيلو دقيق فهي الأساس التي يبنى عليها باقي المقادير.

طريقة تحضير الفايش الصعيدي

المرحلة الأولى

مكونات خميرة اللبن لعمل الفايش

في برطمان زجاجي نظيف جيد الغلق نضع 2 ملعقة كبيرة من الحمص التسالي المطحون أو سمسم مطحون أو فول مدشوش.

ثم يضاف 2 كوب لبن كامل الدسم يغلى ويضع في الثلاجة ويترك يبرد، وفي الصباح ترفع القشطة من فوق سطح اللبن ويغلى مرة أخري ونضعه فور غليانه مباشرة على أحد المكونات ثم نغلق البرطمان ويترك لمدة ثلاثة أيام في الشتاء و 24 ساعة في الصيف.

يلف البرطمان بواسطة فوطة ويوضع في مكان معتم ولا يفتح إلا بعد مرور المعاد المحدد لنجاح الخميرة ومن أسباب نجاح الخميرة هو التأكد من أن الخميرة ارتفعت فوق سطح البرطمان قبل البدا في وضع المقادير الأخرى.

المرحلة الثانية

في وعاء نضع كيلو دقيق ونصف ويصيب عليه خميرة الفايش المعدة سابقاً ويتم العجن بواسطة ماء دافئ حتى تحصلي على عجينة متوسطة الين وتغطى وتترك في مكان دافئ إلى أن تخمر لمدة ساعتين.

المرحلة الثالثة

احضري وعاء كبير الحجم ضعي به باقي الدقيق والكركم واليانسون والمحلب والسمسم والملح  وتقلب  المكونات الجافة  باليد.

يذاب السكر في اللبن الدافئ وبعد التأكد من إذابته جيدا يوضع على الدقيق تعجن المكونات حتى يختفي الدقيق يصب علية خليط المرحلة الثانية واستمري في العجن حتى تجانس المكونات جيدًا ويضاف نصف الكمية من السمن البلدي ويقلب جيداً حتى تحصلي على عجنيه متماسكة وتترك في مكان دافئ لتخمر لمدة ساعة، بعد اختمار العجينة يتم تقطيعها جزء لعمل أقراص تشبه الأقراص الفلاحي المحشية بالعجوة أو سادة بحسب الرغبة مع دهن الوجه بالسمنة وترص في صينية مدهونة بالسمنة ونتركها في مكان دافئ لمدة 30 دقيقة، أو يتم تشكيل جميع العجينة على شكل صوابع ويدهن الوجه بالسمنة وترص داخل صاج الفرن المدهون بالسمنة وتترك تخمر أيضا لمدة نصف ساعة.

ثم ندخل الجميع على فرن درجة حرارته 180 درجة مئوية حتى تحمر من أسفل تشعل الفرن من أعلى ويحمر من فوق ثم يترك تبرد هذه بالنسبة للأقراص.

أما بالنسبة إلى الجزء الأخر يقطع بالسكينة على شكل شرائح بعرض 1.5 سم ويعاد إدخاله مرة أخرى الفرن على درجة حرارة متوسطة أو هادئة حتى يتحمص مع مراقبته جيدا حتى لا تحترق الشرائح أو قراقيش الفايش.