صلاة التهجد وقتها وعدد ركعاتها ومتى تبدأ وكيف تصلى وفضلها

صلاة التهجد وقتها وعدد ركعاتها ومتى تبدأ وكيف تصلى وفضلها

يحرص الملايين من المسلمين في شتي بقاع الأرض عند اقتراب العشر الأواخر من شهر رمضان على أداء صلاة التهجد.

متى تبدأ صلاة التهجد

مع أذان المغرب يوم 20 رمضان ليلة 12 رمضان وبهذا تكون العشر الأواخر من شهر رمضان قد بدأت وهى سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ما هو معنى صلاة التهجد

عرفها بعض العلماء بأنها يقظة بعد رقدة بمعنى النوم قليلا ثم الاستيقاظ لأدائها، ويمكن أن نسمي صلاة التهجد بصلاة قيام الليل.

متى تكون صلاة التهجد وكيف يحسب الوقت

تكون في الثلث الأخير من الليل وهناك العديد من الأسئلة التي دارات حول كيفية حساب الثلث الأخير من الليل، وقد وضح الشيخ حسين العسقلاني هذه النقطة حيث قال هذا الوقت إذا كان 9 ساعات مثلا فالثلث الأخير من الليل هو ثلاث ساعات الأخيرة من هذه التسعة، وضرب العسقلاني مثال أخر فإذا كان الوقت بين المغرب والفجر 12 ساعة فإن الأربع ساعات الأخيرة هي الثلث الأخير من الليل، وبهذه الطريقة يتم حساب الثلث الأخير من الليل والذي يكون فيه صلاة التهجد ويسمى أيضا وقت التسحر.

كم عدد ركعات صلاة التهجد

أقل عدد هو اثنتان ويمكن أن تزيد قدر ما يحب المسلم كما قال بعض العلماء يمكن أن تصلى ركعتين ويمكن أن تصلى أربع ركعات (اثنين ثم اثنين ) فصلاة الليل تكون اثنين اثنين، والأصل في التهجد أن يطيل الإنسان في صلاة التهجد قدر ما يستطيع فقد كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يقوم الليل حتى تتورم قدماه من كثرة الوقوف بين يدي الله عز وجل.

أما إذا كان الإنسان مريض فإنه لا يطيل إذا كان لا يستطيع الوقوف يمكن أن يصليها جالساً سواء كان جالساً على كرسي أو على السرير أو على الأرض وقد جاءت نصوص كثيرة في القرآن الكريم تحث على التيسير في العبادة لقولة تعالى “لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ”، وكذلك قوله تعالى “وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ”.

هل تصلى صلاة التهجد في المسجد أم في البيت

كلا الآمرين جائز فإذا كانت المساجد مفتوحة فهذا شيء جميل وفيه تشجيع وتعاون على الخير وعدم التكاسل عن أداء صلاة التهجد، ويمكن للنساء كذلك الصلاة إذا وجد مكان لهن.

ويمكن أن يُصلي التهجد مع الأسرة أو منفردا في المنزل في الثلث الأخير من الليل.

هل هناك آيات أو سور معينة من القرآن يجب أن تقرأ في صلاة التهجد

لا بالإمكان أن يقرأ الإنسان ما يشاء من السور سواء كانت قصيرة أو طويلة.

هل صلاة التهجد مذكورة في القرآن الكريم

نعم وهذا رد على بعض الناس الذين يقولون لا يوجد شئ اسمه صلاة التهجد لقولة تعالى وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عسي أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا.

فضل التهجد في العشر الأواخر من رمضان

أوصى الشيخ العسقلاني بصلاة التهجد ولو ركعتان خاصة في الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان والتي نلتمس فيها ليلة القدر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم التمسوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.

كيف  تصلى صلاة الوتر وعدد ركعاتها وما حكمها ؟

وفيما يتعلق بصلاة الوتر التي يسأل عنها الكثير إذا قمت بصلاتها في أول الليل فلا تكررها مرة أخرى في آخر الليل لان الوتر لا يكون إلا مرة واحدة في كل ليلة لقول النبي ﷺ حيث قال: لا وتران في ليلةٍ،

فضلا عن حديث أخر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام.

صلاة الوتر بركعة واحدة أو ثلاث ركعات

وفي النهاية قال الشيخ حسين العسقلاني المهم أن نرفع من همتنا في التماس ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.