ماهي شروط التداول على الهامش؟ و كيف تحققها؟

ماهي شروط التداول على الهامش؟ و كيف تحققها؟

ينطوي التداول بالهامش على مخاطر إضافية، لذا قبل إجراء أي صفقات، تحقق من فهمك لمتطلبات ولوائح القطاع المالي التي تنظم عمليات الاقتراض و التداول بالهامش.

حساب الهامش هو في الأساس قرض تقدمه شركة وساطة إلى حساب التداول الخاص بك. لمنحك رصيد مالي إضافي يسمح لك بإجراء عمليات تداول أكبر، ستحتاج أولاً إلى إكمال اتفاقية الهامش. توقيعك الاتفاقية يقتضي فهمك التام للمخاطر التي ينطوي عليها التداول على الهامش.

بمجرد إضافة الهامش إلى حسابك، سيخضع حسابك تِلْقائيًا لقواعد مختلف الهيئات المنظمة للاقتصاد مثل مجلس الاحتياطي الفيدرالي، وهيئة تنظيم الصناعة المالية (FINRA)، وبورصات الأوراق المالية مثل بورصة نيويورك، بالإضافة إلى سياسات الهامش الخاصة بشركة الوساطة الخاصة بك. في كثير من الحالات، قد تكون سياسات الهامش لشركة الوساطة أكثر صرامة من تلك الخاصة بالجهات التنظيمية. و هذا أمر طبيعي نظرا لكون وسيط التداول سيكون أول من يتحمل عبء الخسارة في حالة حصول أي شيء خاطئ.

لتداول الأسهم على الهامش و الاحتفاظ بها في حساب الهامش الخاص بك، يجب أن تفي بمتطلبات الهامش المحددة.

متطلبات الهامش المبدئية

بالنسبة لعمليات التداول الحديثة، يكون متطلب الهامش الأولي للائحة T هو 50٪ من إجمالي مبلغ الشراء. لذلك إذا كنت ترغب في شراء 10000 دولار من أسهم ABC على الهامش مثلا، فستحتاج أولاً إلى إيداع 5000 دولار أو امتلاك رصيد يساوي 5000 دولار في حسابك. تتطلب حسابات الهامش ما لا يقل عن 2000 دولار من صافي القيمة لتأسيس مركز سهم طويل.

متطلبات هامش الخاصة بشركة الوساطة

تتطلب القاعدة رَقَم 4210 من قانون مؤسسة الرِّقابة المالية الفدرالية أن تحتفظ بحد أدنى قدره 25٪ من رأس المال في حساب الهامش الخاص بك في جميع الأوقات. تحافظ معظم شركات السمسرة على متطلبات الهامش التي تلبي أو تتجاوز، في كثير من الحالات، تلك المنصوص عليها من قبل الجهات التنظيمية. و يفعلون ذلك لحماية أنفسهم من مخاطر السوق والمخاطر المتمثلة في انجراف بعض العملاء و تحملهم لدين هامشي لا يمكنهم سداده.

تحدد الشركات عادةً متطلبات الهامش عن طريق تقييم المخاطر على مستويين اثنين. المستوى الأول هو مستوى الأمان و يطبق على كل الحسابات المفتوحة لدى مؤسسة الوساطة و الثاني يكون على مستوى الحساب و يأخد بعين الاعتبار خصائص كل حساب على حِدَى.

حساب المتطلبات على مستوى الأمان يأخذ بعين الاعتبار سعر السهم، والتقلبات، وعدد الأسهم القائمة، إلى جانب العديد من العوامل الأخرى. تُستخدم هذه المعلومات لإنشاء متطلب هامش موحد و شامل عبر الشركة يطبق على جميع العملاء بالتساوي. الفائدة الرئيسية من هذه الطريقة هي ضمان البساطة في الحفاظ على المعلومات وإيصالها للعملاء بسهولة ووضوح.

قد يوفر حساب متطلبات الهامش على مستوى الحساب تمثيلًا أكثر دِقَّة وصدقًا للمخاطر. تتجاوز هذه الطريقة خصائص مستوى الأمان العام وتحليل المخاطر ومتطلبات الهامش. و تتعمق أكثر في تحليل و دراسة الهيكل العام لحساب كل عميل على حدى

قد تختلف المعايير المستخدمة لتقييم هذه المخاطر من وسيط لآخر، ولكن عمومًا، تستخدم الشركات عوامل مثل مدى تركيز الحساب، توافر سيولة الأمان، مدى تركيز الأسهم في شركة واحدة، مدى تركيز الأسهم في مجال واحد، وتقلب أسواق التداول. يمكن أن تؤدي العوامل الإضافية المتعلقة ببعض الأسهم، مثل صناديق الاستثمار المتداولة ذات الرافعة المالية أو تلك من القطاعات المتعثرة، إلى زيادة متطلبات أمان الشركة مقابل امتلاك أسهم معينة. يمكن أن تتغير هذه المتطلبات في أي وقت، لذا تحقق من فهم سياسات الهامش الخاصة بشركتك قبل أن تبدأ التداول على الهامش.

إن فهم الفوائد والمخاطر والمتطلبات المحتملة للحفاظ على حساب الهامش هو مجرد الخطوة الأولى في بَدْء التداول بالهامش. قبل المتابعة، تحتاج أيضًا إلى معرفة ما يمكن أن يحدث عندما يتحرك السوق ضد مراكز الهامش الخاصة بك.