لماذا احتمال حدوث زلازل قليل جدًا في الإمارات العربية المتحدة؟

لماذا احتمال حدوث زلازل قليل جدًا في الإمارات العربية المتحدة؟

ساكني الإمارات ليس عليهم القلق تجاه أي خطر من الزلازل هناك، وذلك حسب ما أورده علماء الزلازل في تصريحاتهم الأخيرة، وفي هذا المقال سنعرف لماذا؟

لماذا على ساكني الإمارات ألا يقلقوا تجاه خطر حدوث زلازل؟

آخر زلزال حدث في دولة الإمارات كان في الفجيرة، وكان بمقياس 1.9 ريختر وهو مقياس ضعيف جدًا، ويكاد لا يذكر، ولا يشعر به الناس في العادة. ولكن بعد شهر من هذا حدوث هذا الزلزال حدثت فاجعة الزلازل في سوريا وتركيا والتي أسفرت عن حدوث عدة سلسلة من الزلازل المتتالية في المنطقة. ولكن على الرغم من ذلك عبر “خليفة العبري” رئيس قسم الزلازل بالمركز الوطني للأرصاد الجوية، أن الإمارات تقع على تكوين أرضي ذو نشاط زلزالي منخفض إلى متوسط، لذلك لا داع من للقلق بين شعب الإمارات، وسنفهم أكثر عن هذه التفاصيل في هذا المقال.

لماذا احتمال حدوث زلازل قليل جدًا في الإمارات العربية المتحدة؟ 1

الموقع الجغرافي لدولة الإمارات

تتميز دولة الإمارات أنها تقع في منطقة ذات نشاط زلزالي منخفض إلى متوسط، لذلك ليس على أي شخص يسكن في الإمارات أو يقتني عقار بأن يقلق من نشاط الزلازل هناك. حيث تقع دولة الإمارات على الصفيحة العربية التكتونية والتي تضغط على الطبقة الأوراسية، وهذا يجعل هذه المنطقة خارج منطقة الحزام الزلزلي النشط مما يجعل الإمارات غير موجودة من الأساس على ألواح الاصطدام، ووفقًا للمركز الوطني للأرصاد الجوية في دولة الامارات العربية، فليس هناك داع للقلق بشأن أي نشاط زلزالي قوي في الإمارات.

وأضافوا أن الصفائح التكتونية المعرضة للاصطدام تقع في جبل زاغروس وهو على حدود ثلاثة دول وهم إيران والعراق وتركيا، وتعتبر هذه المنطقة من أكثر المناطق نشاطًا زلزاليًا، لذلك حتى إذا حدثت زلازل قوية في هذه المناطق فبُعد المسافة واختلاف ألواح الاصطدام في الأرض يجعل التأثير قليل جدًا على دولة الإمارات. من المتعارف عليه أنه يحدث ما بين زلزال إلى ثلاثة زلازل منخفضة في الامارات سنويًا. هذه الزلازل لا يشعر أحد بها من السكان، فقط أجهزة الاستشعار القوية هي التي تقوم بقياسها، وهذا الأمر طبيعي جدًا، ويحدث في جميع طبقات الأرض، ولكنه لا يؤثر بتاتًا على البنية الأساسية أو العقارات والمباني الموجودة.

لماذا احتمال حدوث زلازل قليل جدًا في الإمارات العربية المتحدة؟ 2

دولة الإمارات لم يحدث فيها من قبل زلازل مدمرة

أكثر ما يميز دولة الإمارات عن غيرها فيما يخص الزلازل هي أنها لم تختبر زلزال مدمر من قبل طوال تاريخها، وأكثر تأثير زلزالي حدث في الامارات كان بسبب زلزال حدث في جنوب إيران، وذلك بسبب تقابل الصفيحة الأوراسية وهي صفيحة تكتونية تضم معظم أسيا مع الصفيحة العربية في جنوب إيران. وزلزال أخر حدث على الحدود الباكستانية الإيرانية بقوة 7.8 ريختر في عام 2013، ولكن مركز الأرصاد الجوية امتلك الخبر قبل وصول تأثير الزلزال إلى الإمارات وبالفعل قاموا بأخذ احتياطهم بالكامل، ومر تأثير هذا الزلزال بسلام أيضًا. لذلك تعتبر الامارات العربية من أكثر الدول في العالم استقرارًا في التربة.

منذ عام 2006 تظهر معظم الأنشطة الزلزالية في الإمارات في المنطقة الشمالية الشرقية، بجانب منطقة ديبا ومصافي بني حمد وناحية حقل غاز مرغم في منطقة وادي نزوة.  أيضًا تحدث بعض الأنشطة الزلزالية الأخرى في منطقة صحراء الفيحاء تحديدًا في غرب منطقة فلج المعلا المتواجدة في إمارة الشارقة. أيضًا منطقة الحويلات في شرق دولة الإمارات العربية. ولكن ما يميز جميع هذه الزلازل أنها قليلة جدًا ولم تتخطى مقياس 3 ريختر أبدًا، كما أن معظمها يحدث بسبب انفجارات التنقيب وليست عبارة عن انزلاقات أرضية أو تحريك في طبقات الأرض.

لماذا احتمال حدوث زلازل قليل جدًا في الإمارات العربية المتحدة؟ 3

تصاريح المباني في الإمارات

منذ عام 2013 قامت دولة الامارات العربية بتعديل تصريحات المباني والعقارات هناك لتواكب أي حالة طارئة للزلازل، لكي تتغير رخص المباني الأكثر من عشر أدوار بالتزام صاحبها ببنائها على أساس هندسي يتحمل زلال بمقياس 5.9 بدل من 5 ريختر و5.5 ريختر كما كان من قبل. أما بالنسبة لبرج خليفة الذي يصل طوله إلى 828 متر فتم بنائه لتحمل زلازل بقوة 7.0 ريختر، كما أن القائمين على بناء البرج زودوه بنظام حساس مكون من العديد من أجهزة الاستشعار لتحديد الزلازل. يُساعد هذا النظام في تقييم الحالات الطارئة إذا أصابت المناطق المحيطة أي زلازل مفاجئة، ويساعد هذا النظام في تنبيه القائمين على البرج بأي حركة هيكلية أو هزة أرضية بسيطة حدثت في محيط البرج وإذا كان الأخلاء ضروري أم لا.

أيضًا إمارة دبي نفسها تمتلك شبكة كاملة من محطات تحديد الزلازل منتشرة في جميع أنحاء الإمارة، وتعمل هذه الشبكة على مراقبة أي حركة أرضية أو نشاط زلزالي قد يصيب الإمارة ككل. لذلك إذا كنت تخشى شراء أي عقار في دبي فيجب أن يتلاشى هذا الخوف الآن، لأن دبي تعتبر من أكثر الأماكن في العالم تجهيزًا ضد الزلازل. بالإضافة إلى أن دبي تمتلك واحدة من أقل معدلات الفساد في العالم، مما يجعل جميع معايير البناء هناك في غاية الدقة، وإذا كنت تفكر في شراء عقار فيمكنك أن تتوصل مع شركة ميتروبوليتان – metropolitan للاستثمار العقاري فهم الأفضل في دبي. خصوصًا إذا كنت تريد أن المبنى يلبي جميع طلبات السلامة، حيث أن شراء عقار في دبي يعتبر خطوة هامة إذا كنت تهتم بمعايير السلامة لأسرتك.

لماذا احتمال حدوث زلازل قليل جدًا في الإمارات العربية المتحدة؟ 4

خاتمة

لا شك أن الزلازل هو نوع من الكوارث الطبيعية التي لا يمكن التنبؤ بها إطلاقًا، ولكن على مدار عشرات السنين دولة الإمارات العربية لم يحدث بها أي زلزال قوي، وذلك بسبب أن طبقات الأرض في الامارات مستقرة جدًا وتعتبر من أكثر المناطق البعيدة عن الأنشطة الزلزالية، بل أن مدينة مثل دبي تمتلك أنظمة مخصصة لتحديد الزلازل وبرج خليفة مصمم لتحمل زلزال بقوة 7 ريختر وهذه قوة كبيرة جدًا، لذلك تعتبر الإمارات من أكثر الدول أمانًا وبعدًا عن الأنشطة الزلزالية الخطرة.