كيف تحصل على تصريح القيادة الدولي عبر آي دي بي في 8 دقائق

كيف تحصل على تصريح القيادة الدولي عبر آي دي بي في 8 دقائق
تصريح القيادة الدولي

يتمثل الغرض الرئيسي من IDP – وهو اختصار لـ International Driver Permit- في توفير ترجمة رخصة القيادة الخاصة بك بلغات متعددة، وذلك لتسهيل فهمها في البلد الذي ترغب في زيارته. ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن IDP لا يمكن استخدامه بديلاً عن الرخصة الأصلية أو أي وثيقة قانونية مثل جواز السفر. حيث أن IDP صالح فقط إذا كنت تحمل رخصة القيادة الأصلية معك. وتحتاج بعض البلدان ووكالات تأجير السيارات وشركات التأمين وسلطات المرور إلى رؤية IDP الخاص بك، لذا فمن المستحسن الحفاظ على واحد في متناول اليد في جميع الأوقات. علاوة على ذلك، من الضروري دائمًا حمل الرخصة الأصلية وإبرازها جنبًا إلى جنب مع IDP كلما طُلب ذلك.

كم تكلفة ترخيص القيادة الدولي IDP؟

تتفاوت الأسعار بناءً على فترة الصلاحية ونوع الحزمة. تبدأ الحزمة الرقمية من 49 دولارًا، فيما تبدأ الحزمة المطبوعة من 69 دولارًا بعد احتساب تكاليف الشحن.

هل تحتاج إلى ترخيص القيادة الدولي؟

إذا كانت رخصة القيادة الخاصة بك مكتوبة بنفس لغة بلد وجهتك، فمن المرجح أنك لن تحتاج إلى IDP. في الحقيقة، في معظم الحالات عندما تكون رخصة القيادة الخاصة بك باللغة الإنجليزية، فلن تكون بحاجة إلى IDP. وإذا كنت غير متأكد، من الأفضل التحقق مما إذا كنت بحاجة إلى IDP عن طريق الاتصال بسلطات المرور أو المكاتب في بلد وجهتك.

ما هو المطلوب لكي تحصل على رخصة القيادة الدولية؟

ستحتاج إلى إرفاق نسخة صالحة من الجزء الأمامي والخلفي من رخصة القيادة الخاصة بك للتحقق، بالإضافة إلى تحميل صورة من جواز السفر وتوقيعك. وبمجرد قبول دفعك للتطبيق، يمكن معالجة الطلب. يمكنك البدء بتقديم طلبك عبر الرابط التالي: استخراج رخصة قيادة دولية اون لاين.

كم المُدة المستغرقة لكي تحصل على رخصة القيادة الدولية؟

إذا كنت تحتاج إلى الحصول على IDP الرقمي الخاص بك بسرعة، يمكنك اختيار خيار المعالجة السريعة للطلب الخاص بنا وسيكون جاهزًا لك في غضون 8 دقائق فقط. وإذا لم يكن الأمر ملحًا، فيمكنك انتظار وصول IDP الرقمي الخاص بك إلى صندوق البريد الوارد الخاص بك في غضون ساعتين.

وبالنسبة لـ IDP المطبوع، فسنقوم بطباعته وتسليمه لك إلى باب منزلك. ويختلف وقت التسليم حسب بلدك وطريقة الشحن التي تختارها، ولكن يمكنك توقع وصوله في غضون 5-20 يوم عمل. ولتتمكن من الحصول عليه، سيتعين عليك إرسال نسخة صالحة من الجزء الأمامي والخلفي من رخصة القيادة الخاصة بك للتحقق، بالإضافة إلى تحميل صورة بنمط جواز السفر وتوقيعك. وبمجرد قبول دفعتك للطلب، سنقوم بمعالجة الطلب الخاص بك. يمكنك بدء طلبك من هنا.

كيف يمكنك تتبع الطلب الخاص بك؟

هناك عدة طرق لمتابعة حالة طلبك. يمكنك الوصول إلى حسابك بالنقر على “طلبي” في الزاوية اليمنى العليا من الصفحة الرئيسية، أو عن طريق الرابط الذي يتم إرساله إلى بريدك الإلكتروني. إذا واجهت أي مشاكل في الوصول إلى حسابك، يمكنك التواصل معنا عن طريق الدردشة أو البريد الإلكتروني أو الهاتف. وبمجرد إتمام طلبك، ستتلقى رقم التتبع الخاص بك. يرجى الانتظار لمدة تصل إلى 3 أيام عمل حتى يتم تنفيذ الطلب.

أهمية تصريح القيادة الدولي (IDP)

تتيح لك رخصة القيادة الدولية (IDP) القيادة في الخارج باستخدام رخصتك الوطنية، ويتم طلبها غالبًا من شركات تأجير السيارات وسلطات المرور في الدول الأجنبية. تقوم الرخصة بترجمة رخصتك الوطنية إلى لغة يفهمها سكان الدولة المعنية. على الرغم من سهولة استخدامها، إلا أنها ليست وثيقة هوية رسمية ولا يمكن استخدامها كبديل لرخصة القيادة. يتم استخدام التنسيق القياسي لاتفاقية جنيف لعام 1949 بشأن المرور على الطرق من قبل الرابطة الدولية للسائقين وتم قبوله في أكثر من 150 دولة. لذا، إذا كنت تخطط للقيادة في الخارج، يجب التحقق من متطلبات الدولة المقصودة لرخصة القيادة. يمكنك التقدم للحصول على IDP بسهولة عبر الإنترنت في أقل من دقيقة، ولا يتطلب التقدم للحصول عليها اجتياز اختبار. يجب أن تكون عمرك 18 عامًا على الأقل للتقدم.

يحصل المتقدم على الحصول على رخصة القيادة الدولية على 3 كتيبات نذكر محتوياتهم في الفقرات القادمة

الكتيب الأول: كتيب IDP (مطبوع)

يحتوي كتيب IDP على معلومات رخصة القيادة الخاصة بك، التي تقدم أثناء عملية التقديم عبر الإنترنت، ويتكون من 16 صفحة تشمل فترة الصلاحية وقائمة البلدان التي تم فيها قبول النازحين داخليًا في عام 1949 تقليديًا، بالإضافة إلى المركبات التي يمكنك قيادتها باستخدام IDP بـ 12 لغة، وصورتك، وتوقيعك، واسمك الأول والألقاب، وبلد ميلادك، وتاريخ ميلادك، وبلد إقامتك. يمكنك التحقق من صلاحية وتفاصيل طلبك عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة ضوئيًا. يتم تسليم IDP المطبوع إلى عتبة داركم، وسيختلف تاريخ التسليم المقدر بناءً على طريقة التسليم المحددة، وأطول فترة تحقق تقدمها IDP هي 3 سنوات.

كتيب IDP مطبوع
كتيب IDP مطبوع

الكتيب الثاني: كتيب IDP (رقمي)

يعتبر كتيب IDP الرقمي نسخة PDF مريحة وفورية للاستخدام للحاجات العاجلة، حيث يمكن حفظه على الهاتف الذكي أو الحاسوب المحمول أو الحاسوب اللوحي، ويتم توصيله عبر البريد الإلكتروني المحدد أو من خلال تحميله من قسم “طلبي”. ومع ذلك، يجب عليك معرفة قبول البلد المقصد لكتيب IDP الرقمي، حيث أن بعض الدول لا تقبل هذا الإصدار، مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. لذا، من الأفضل الاطلاع على متطلبات بلد الوجهة المحددة قبل تقديم الطلب، وفي بعض الحالات يكون الخيار الأمثل هو الحصول على كتيب IDP المطبوع الفعلي مع رخصة القيادة الأصلية.

 كتيب IDP رقمي
كتيب IDP رقمي

الكتيب الثالث: بطاقة الهوية التكميلية

الكتيب الرقمي لرخصة القيادة الدولية هو نسخة PDF من الكتيب الورقي الذي أصدر عام 1949 لتلبية الاحتياجات الفورية. يمكنك حفظ نسخة PDF من الكتيب الرقمي على الهاتف المحمول أو الكمبيوتر اللوحي أو الحاسوب المحمول، وسيتم تسليمه على الفور بمجرد الموافقة على طلبك عبر البريد الإلكتروني الذي قمت بتقديمه. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن بعض الدول العالمية، مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، لا تقبل الكتيب الرقمي. ولذلك يجب التحقق إذا كانت الدولة التي ستسافر إليها تقبل الإصدار الرقمي قبل تقديم طلب الحصول عليه. ويُنصح بأن يكون الخيار الأفضل هو امتلاك الكتيب الورقي لرخصة القيادة الدولية بالإضافة إلى الرخصة الأصلية.

 بطاقة الهوية التكميلية
بطاقة الهوية التكميلية

أهم مميزات الحصول على ترخيص القيادة الدولي؟

رخصة القيادة الدولية idP
رخصة القيادة الدولية idP
  • الوثيقة موثقة من منظمة الأمم المتحدة.
  • قبولها عالمي بل صالحة عند السفر إلى إفريقيا وآسيا وأوروبا والكثير من الدول.
  • يمكن استبدالها بصورة غير محدودة بصورة مجانية.
  • كما يمكنك التواصل مع خدمة عملاء آد دي بي IDP الرخصة الدولية يوميًا بدون توقف.