الذكاء الاصطناعي يعرض 7 وظائف للخطر

الذكاء الاصطناعي يعرض 7 وظائف للخطر
الذكاء الاصطناعي يعرض 7 وظائف للخطر

مع تقدم التكنولوجيا بسرعة، أصبح الخوف من فقدان الوظائف بسبب الأتمتة، حقيقة واقعة للعديد من العاملين في مختلف الصناعات والمهن، وفي ظل تعرض بعض الوظائف أكثر عرضة للاستبدال بـ ” الذكاء الاصطناعي ” من غيرها، فمن المهم فهم الأدوار الأكثر تعرضًا للخطر وكيف يمكن للعمال التكيف، معها والاستعداد للمستقبل، حيث بدأت بالفعل وظائف متعددة في رؤية تأثيره، مثل الكتابة وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي والتصميم الجرافيكي.

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي يعرض 7 وظائف للخطر

7 وظائف معرضة للخطر

بسبب تزايد الاعتماد على الذكاء الصناعي والتكنولوجيا في مختلف نواحي الحياة أصبحت بعض المهن والوظائف مهددة بالاستغناء عن ممارسيها البشريين واستبدالهم بالأتمتة ومن أبرز هذه الوظائف المعرضة للخطر 7 وهي:

تصميم الجرافيك

لقد قطع الذكاء الاصطناعي شوطا طويلا في السنوات الأخيرة، في مختلف الصناعات، بما في ذلك التصميم الجرافيكي، حيث يمكن للأدوات التي تعمل به، إنشاء تصميمات في الوقت الفعلي وتكون ممتعة من الناحية الجمالية.

تعمل هذه التقنية على تحليل تفضيلات المستخدم وإرشادات العلامة التجارية واتجاهات التصميم، مما يوفر للمصممين طريقة فعالة لإنجاز أعمالهم بسرعة، تعمل الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي مثل Adobe Spark و Canva على إنشاء رسومات مذهلة بأقل جهد ممكن، وتقوم الخوارزميات أيضًا بتحليل التصميمات والتوصية بالتغييرات لإنشاء شيء يتوافق مع معايير الصناعة.

الذكاء الاصطناعي يعرض 7 وظائف للخطر

ويمكن أيضًا استخدام مولدات AI text-to-art لإنشاء صور متعددة في غضون ثوانٍ، وهذا بدوره يمكن أن يتيح للشركات توفير التكاليف من خلال تعيين عدد أقل من المصممين والحصول على مخرجات أسرع، كما إنه أيضًا بديل فعال من حيث التكلفة للشركات الصغيرة التي قد لا تمتلك الموارد اللازمة لتوظيف فريق من المصممين.

الكتابة والتحرير والتدقيق اللغوي

حقق الذكاء الاصطناعي أيضًا تطورات ملحوظة في مجال الكتابة، وذلك بفضل قدرته على فهم اللغات المختلفة، فقد أصبح هذا الذكاء الآن قادرًا على استبدال الكتاب والمحررين والمراجعين من البشر بعدة طرق.

تستخدم أدوات الكتابة المختلفة للذكاء الاصطناعي، الخوارزميات والتعلم الآلي لإنشاء محتوى مكتوب، مثل أدوات إنشاء المحتوى المؤتمتة وبرامج ترجمة اللغة، ويمكن لهذه الأدوات إنتاج مقالات ومنشورات مدونة وحتى كتب بسرعة ودقة ملحوظة.

الذكاء الاصطناعي يعرض 7 وظائف للخطر

وفي الوقت الذي يعتقد فيه البعض أن الذكاء الاصطناعي لا يمكن أبدًا أن يحل محل الكتابة البشرية، تعمل التقنية الكامنة وراء تلك الأدوات باستمرار على تحسين وإنشاء كتابة معقدة ودقيقة، مما قد يجعل محتواها غنيًا بالمعلومات ومنظمًا بشكل جيد، وهذا يجعلها أداة مفيدة للمؤسسات التي تتطلب قدرًا كبيرًا من المحتوى المكتوب الذي يصعب إدارته مع العديد من الكتاب والمحررين.

الحسابات ومسك الدفاتر

الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تغيير المحاسبة ومسك الدفاتر، فيمكنه القيام بوظائف مثل إدخال البيانات، وتحليل الأرقام بسرعة ودقة، وتُعدّ البنوك مثال رائع للكيانات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في حساباتها، حيث تتطلب المحاسبة ومسك الدفاتر الدقة وأقل مساحة للخطأ، وكلاهما يمكن تحقيقه باستخدام الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي يعرض 7 وظائف للخطر

يمكن للذكاء الاصطناعي معالجة البيانات دون أخطاء، مما يجعل العمل أكثر دقة ويقلل من مخاطر الاحتيال، وتتمثل الأسباب الرئيسية لإدخال الذكاء الاصطناعي في الحسابات ومسك الدفاتر في قدرتها على المعالجة بشكل أسرع، وتقليل الأخطاء وضمان الدقة.

ومع استمرار تحسن الذكاء الاصطناعي، يمكن أن يصبح أكثر فائدة للمحاسبة ومسك الدفاتر، مما يؤدي في النهاية إلى حرمان البشر من وظائفهم، ومن الأمثلة على برامج الذكاء الاصطناعي في المحاسبة هي QuickBooks و Xero و Zoho Books .

الاستشارات

نظرًا لقدرته على تتبع المعلومات وتتبعها وفحصها، فإن الذكاء الاصطناعي يمثل تهديدًا لأولئك الذين يقومون بالاستشارات، يمكنك برمجة الذكاء الاصطناعي لتحليل كميات كبيرة من البيانات وتحديد الأنماط وتقديم توصيات بناءً على تلك المعلومات.الذكاء الاصطناعي يعرض 7 وظائف للخطر

على سبيل المثال، يمكن أن يوفر رؤى حول سلوك العملاء واتجاهات السوق وأداء المنتج، مما يتيح ذلك للمؤسسات اتخاذ قرارات مستنيرة وتوفير الوقت والموارد، وبالرغم أن الذكاء الاصطناعي قد لا يحل محل الاستشاريين البشريين تمامًا، ولكنه بالتأكيد يمكنه زيادة عملهم.

إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي هي الوجه الرائج للأعمال التقدمية، ويمكن للذكاء الاصطناعي أتمتة العديد من المهام التي يؤديها مديرو وسائل التواصل الاجتماعي.

على سبيل المثال، يمكن أن تساعد خوارزميات الذكاء الاصطناعي في جدولة المنشورات، وإنشاء المحتوى وتحسينه، وتحليل البيانات والمقاييس، ومراقبة تفاعل العملاء على منصات مختلفة.الذكاء الاصطناعي يعرض 7 وظائف للخطر

يساعد منشئي المحتوى على توفير الوقت وتحقيق الاتساق دون بذل الكثير من الجهد، ويمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي أن تتتبع أداء حملات وسائل التواصل الاجتماعي، وتتخذ قرارات تعتمد على البيانات لتحسين تأثيرها، كما أنها تحدد الوقت الأكثر فاعلية للنشر، وأفضل أنواع المحتوى للمشاركة، والجمهور المستهدف للوصول إليه.

مع هذه القدرات الاستثنائية، يتمتع الذكاء الاصطناعي بإمكانية زيادة وصول حسابات وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير، مما يجعلها أسهل وأكثر فعالية من أي وقت مضى، وهناك العديد من أدوات إدارة الوسائط الاجتماعية التي تعمل بالذكاء الإصطناعي قادرة على إدارة حسابات الوسائط الاجتماعية بكفاءة مثل:

  • AgoraPulse
  • Sprout Social
  • Buffer

يمكن أن يوفر هذا قدرًا كبيرًا من الوقت والموارد التي كان مديرو وسائل التواصل الاجتماعي يقضونها في هذه المهام يدويًا، علاوة على ذلك، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحقق الاتساق والفعالية في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي.

تحليل البحث 

تحليل البحث هو عملية فهم البيانات لاتخاذ قرارات جيدة، يمتلك الذكاء الاصطناعي أيضًا القدرة على أتمتة المهام التي كان يؤديها محللو الأبحاث البشرية، يستخدم هذا الذكاء الإصطناعي الخوارزميات والتعلم الآلي لفهم الاتجاهات وتقديم تنبؤات بشكل أفضل من البشر.الذكاء الاصطناعي يعرض 7 وظائف للخطر

إنه يعالج كميات هائلة من المعلومات بشكل أسرع بكثير من البشر، مما يجعلها مثالية للبحث والتحليل، ومع ذلك، هذا لا يعني بالضرورة أن الذكاء الاصطناعي سيحل محل جميع وظائف البحث والتحليل، حيث لا تزال بعض المهام تتطلب التفسير البشري والإبداع والتفكير النقدي.

التسويق عبر الهاتف

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل وظائف التسويق عبر الهاتف عن طريق أتمتة مهام معينة، مثل إجراء المكالمات وإرسال نصوص مكتوبة مسبقًا، حيث يمكن برمجة برنامج الذكاء الاصطناعي لإجراء محادثات مع العملاء وجمع المعلومات.الذكاء الاصطناعي يعرض 7 وظائف للخطر

يمكن للشركات تثبيت برامج الاتصال البارد لتقليل الحاجة إلى المسوقين عبر الهاتف، ولكن من المهم أن نلاحظ أن الذكاء الاصطناعي لم يتطور بعد بما يكفي ليحل محل المسوقين عبر الهاتف بشكل كامل، ذلك أنه لا يستطيع فهم المشكلات المخصصة وتقديم حلول معقدة للمشكلات والذكاء العاطفي، فمثل هذه القضايا تتطلب التفاعل البشري، في المستقبل، قد يتولى الذكاء الإصطناعي المزيد من المسؤوليات في مجال التسويق عبر الهاتف، ولكنه في الوقت الحالي مجرد أداة يمكن أن تساعد المسوقين عبر الهاتف.

الخلاصة: الذكاء الاصطناعي يتولى الوظائف بسرعة

ينمو هذا النوع من الذكاء ويتولى مهام مختلفة، وهناك العديد من الوظائف التي يمكن استبدالها بالذكاء الاصطناعي، لكن هذا لا يعني أنه يجب أن تعتبر الذكاء الاصطناعي تهديدًا لعملك، لذلك فكّر فيه كأداة لمساعدتك على أداء عملك بكفاءة أكبر، بدلاً من اعتباره تهديدًا، إذ يمكننا الاستفادة من عمله جنبًا إلى جنب مع العقل البشري في جعل العمل أسرع وأكثر فعالية.

اقرأ أيضًا:
تطبيق WHATSAPP لن يعمل بعد الآن على هذه الهواتف الذكية.. القائمة الكاملة
تسريب يكشف معظم مواصفات Garmin Forerunner 965 الساعة الذكية قبل إطلاقها الوشيك
رسميًا إطلاق الساعة الذكية NoiseFit Halo مع شاشة AMOLED وعمر بطارية 7 أيام والمزيد