الاحتفال باليوم الوطني الكويتي بالتزامن مع ذكرى التأسيس في المملكة

الاحتفال باليوم الوطني الكويتي بالتزامن مع ذكرى التأسيس في المملكة
الاحتفال باليوم الوطني الكويتي بالتزامن مع ذكرى التأسيس في المملكة

تحتفل دولة الكويت الشقيقة الآن بذكري اليوم الوطني الكويتي 2023، الذي يصادف أيضًا العام الذي استقلت فيه البلاد عن المملكة المتحدة.

اليوم الوطني الكويتي 2023

تحتفل الكويت اليوم بالعيد الوطني 2023. تم الاحتفال بهذه العطلة الوطنية أول مرة في 19 يونيو 1962، واستمر الكويتيون في الاحتفال بعيد الاستقلال كل عام حتى صدر مرسوم أميري في عام 1964 يأمر بالاحتفال بالتزامن مع إحياء ذكرى جلوس الأمير عبدالله السالم الصباح، الذي يصادف 25 فبراير من كل عام ابتداء من عام 1965.

تكريما لتوقيع أمير الكويت الراحل الشيخ عبد الله السالم الصباح على إعلان الاستقلال مع المفوض السامي البريطاني في الخليج العربي السير جورج ميدلتون، يحتفل الشعب الكويتي بالعيد الوطني في 25 فبراير من كل عام منذ ذلك الوقت.

سيحتفل بالعيد الوطني الكويتي 2023 تحت شعار “عز وفخر” هذا العام، كانت الألوان الأساسية للعلم الكويتي وكذلك التراث الوطني وتقاليد الاحتفالات مصدر إلهام للألوان المستخدمة للاحتفال بمناسبة اليوم الوطني الكويتي في عام 2023.

“اقرأ أيضأ: السعودية.. قرار عاجل لوزارة الصحة بخصوص شهر رمضان

الاحتفال باليوم الوطني الكويتي بالتزامن مع ذكرى التأسيس في المملكة
الاحتفال باليوم الوطني الكويتي بالتزامن مع ذكرى التأسيس في المملكة

اليوم الوطني الكويتي 62

يصادف العيد الوطني الكويتي لهذا العام الحدث الثاني والستين لتلك العطلة الوطنية، في كل مكان في جميع أنحاء الكويت، هناك احتفالات، كشفت اللجنة الدائمة للاحتفال بالأعياد والمناسبات الوطنية الكويتية عن خطط الاحتفال بذكري اليوم الوطني الكويتي 62.

قد يشاهد الجمهور عرضًا للألعاب النارية بين مواقع الجزيرة الخضراء وأبراج الكويت في شارع الخليج العربي بالإضافة إلى فعاليات أخرى تم تنظيمها بالتعاون مع مختلف وزارات ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص.

كما سيتم استخدام أحدث الابتكارات التقنية في العديد من الاحتفالات في اليوم الوطني الكويتي 62، مثل شاشات الليزر والصوت والضوء المعروضة عبر شاشات المياه التي تزين أبراج الكويت. الحرس الوطني الكويتي والجيش الكويتي.

“اقرأ أيضأ: سبب تأخر الدعم السكني لشهر فبراير 2023 شعبان 1444


العلاقات السعودية الكويتية

تحدد الجذور التاريخية العميقة والتقدير والاعتماد على بعضهما البعض على المستويين الرسمي والشعبي العلاقات السعودية الكويتية، وتربط الدولتان علاقات دبلوماسية منذ أكثر من 130 عامًا، خاصة منذ عام 1891 م، عندما زار الإمام عبد الرحمن الفيصل آل سعود وابنه الملك عبد العزيز آل سعود الكويت كضيوف، الله يتعاطف معهم.
للأخوات تاريخ طويل في كونهن صديقات مقربات في مجالات السياسة والأعمال والثقافة.

العلاقات السعودية والكويتية لها تاريخ غني، وهي خاصة، وتتعايش على المستويين الرسمي وغير الرسمي، منذ أكثر من 130 عامًا، قام الإمام عبد الرحمن الفيصل آل سعود وابنه الملك عبد العزيز آل سعود، رحمهما الله، بزيارة الكويت، منذ ذلك الوقت، كانت هناك علاقة وثيقة بين البلدين، وعلاقات أخوية تاريخية في كونهن صديقات مقربات في مجالات السياسة والأعمال والثقافة.

إضافة إلى ذلك، كان الملك عبد العزيز آل سعود، رحمه الله، حريصًا على تعميق علاقاته الأخوية بدول الخليج العربي مع ظهور المملكة السعودية، بما في تلك دولة الكويت الذي زارها في الأعوام 1910 و 1915 و 1936 م. في 2 ديسمبر 1922م وقع اتفاقية “العقير” مع الحكومة الكويتية لإقامة الحدود بين المملكة والكويت.

ووثق الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – روح التعاون مع الأشقاء في دولة الكويت خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في شهر ذي القعدة عام 1439هـ، عند تأسس مجلس التنسيق السعودي والكويتي في ذي القعدة 1439 هـ، ووقع محضر الاجتماع وزيرا خارجية البلدين بعد 24 ساعة من إقراره.

وإحياء لذكرى الحدث، كتب الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، برقية تهنئة إلى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، ووجه جلالة الملك تحياته القلبية وأطيب تمنياته للصحة والسعادة بمناسبة العيد الوطني، كما تمنى لدولة الكويت الشقيقة حكومة وشعبا استمرار النمو والازدهار.

كما تلقى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، بمناسبة اليوم الوطني الكويتي برقية من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس الوزراء يهنئه فيها على نجاح الكويت وازدهارها.