زلزال بقوة 7.3 يضرب المنطقة الحدودية بين الصين و طاجكستان و6 دول تتأثر به

زلزال بقوة 7.3 يضرب المنطقة الحدودية بين الصين و طاجكستان و6 دول تتأثر به

زلزال الصين

نقلت وكالة رويترز من التلفزيون الصيني أن زلزال قوي بقوة 7.3 على مقياس ريختر يضرب المنطقة الحدودية بين الصين ودولة طاجكستان.

وأضافت الوكالة أن الزلزال وقع بالتحديد في إقليم شينجيانغ الصيني غربي البلاد، لكن السلطات الصينية أخذت حذرها من وقوع أي هزات ارتدادية جراء هذا الزلزال الذي ضرب طاجكستان صباح اليوم تحديدا في الساعة الثامنة وأربعين دقيقة حسب التوقيت المحلي، كما حذرت السلطات السكان بعدم الخروج إلى الأماكن التي ربما يكون فيها تحذيرات من عدم الذهاب إليها مثل السكك الحديدية.

ومن جهتها إدارة السكك الحديدية تحدثت عن قيامها عن تعليق عمل سكك الحديد الجنوبية الرابطة بين مدينتي أكسو جنوبي إقليم شينجيانغ ومدينة تشجر التي تضم عدد كبير من السكان بنحو خمسة ملايين ساكن حيث شعر هذان المدينتين بقوة الزلزال صباحا.

وبحسب وسائل الإعلام الرسمية الصينية أن هناك معينات من قبل فرق متصلة في المدن والمناطق التي شعر السكان فيها بالهزة وهم تشجر وأرتش وأكسو تقوم بمسح كل الأماكن التي بها بنية تحتية لكشف هناك خطورة من تصدعها أو سقوطها، لكن حتى الآن لا توجد صور أو أي معلومات تفيد بسقوط مباني أو تضرر طرقات رئيسية أو سكك حديدية، لكن السلطات تأخذ كل الإجراءات سواء معاينة الجسور والطرقات والبنية التحتية وأيضا البنايات المرتفعة في إقليم شينجيانغ.

وعندما نتحدث عن إقليم شينجيانغ الصيني هو مساحة شاسعة جدا تمتد على أكثر من مليون ونصف متر مربع وبالتالي مركز الزلزال الذي ضرب طاجيكستان والذي يبعد نحنو 82 كيلو مترا عن الحدود مع إقليم شينجيانغ لم يأتي بضرار بحسب المراقبين هنا في الصين كونه يبعد كثيرا عن المناطق المأهولة بالسكان داخل إقليم  شينجيانغ.

زلزال طاجيكستان

أما هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية للزلازل قالت أن زلزال قوى بلغ 7.1 درجات ضرب شرقي طاجيكستان، كما ذكرت طاجكستان أنها شهدت قبل أيام بعض الهزات الخفيفة التي نتج عنها انهيارات ثلجية، وحتي الآن لا تتوفر أي تفاصيل عن مدى الأضرار المادية  والخسائر البشرية الذي أحدثها الزلزال.

وأفاد عدد من مواقع التواصل الاجتماعي أن سكان الهند وقرغيزستان وباكستان شعروا بالزلزال، كما تداولوا مقاطع فيديو للهزات الناجمة عن زلزال طاجكستان وإقليم  شينجيانغ الصينية.

الدول ال 6 المتضررة من زلزال الصين

وبحسب تطبيق خرائط جوجل في البلدان المتضررة من زلزال الصين هي باكستان وطاجكستان وأوزبكستان والصين وأفغانستان وقرغيزستان، وهناك ارتدادات ممكن أن تأتي على أهل العراق والمملكة العربية السعودية.