أضرار بالغة تصيب قلعة غازي عنتاب التاريخية في تركيا بسبب الزلزال

أضرار بالغة تصيب قلعة غازي عنتاب التاريخية في تركيا بسبب الزلزال

تفاعل واسع بالطبع على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث انتشرت عشرات الآلاف من التغريدات والتعليقات بشأن مأساة الزلزال في سوريا وتركيا، جاءت  التعليقات في إطار التعازي والمواساة والدعاء لضحايا سواء القتلة أو المصابين أو من هدمت بيوتهم.

وأيضًا جاءت التعليقات الواسعة بشأن الأضرار الجسيمة التي لحقت بالآثار التاريخية في كل من سوريا وتركيا، حيث تم تداول صور تظهر حجم الضرر الذي أصاب قلعة حلب التاريخية، كما انتشرت صور أخرى تظهر حجم الدمار الذي لحق بقلعة غازي عنتاب التاريخية في تركيا والتي تعرضت أسوارها للهدم بسبب وقوعها قرب منطقة بازارجيك في كهرمان مرعش؛ أكثر المدن تضررا من الزلزال. وفقاً للصور المتداولة.

وهناك مجموعة من التعليقات التي جاءت في هذه الإطار

أبرز ردود الفعل لمنكوبي زلازل  تركيا وسوريا

تبدأ من أمير قطر تيم بن حمد آل ثاني:

تعازينا لذوي ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا ونسأل الله الشفاء العاجل للمصابين، ونعبر عن تضامننا مع أهالي المناطق المتضررة، ونؤكد وقوف دولة قطر مع شعبي تركيا وسوريا الشقيقين وتقديم كافة الدعم اللازم للتخفيف من آثار هذا الزلزال

رسالة مؤثرة لعمر مدينة يقول فيها لا يعلم هذا الطفل أن جميع أهله ماتوا بفعل الزلزال وبقي وحيداً “يأكل بعد يوم صعب قضاه تحت الأنقاض

جولة في قلعة غازي عنتاب التاريخية في تركيا

يعود تاريخ القلعة منذ بداية 3600 سنة قبل الميلاد بين بداية القرن الثاني والثالث في الفترة الرومانية كانت تستخدم القلعة كترسانة لمركز الشرطة.

وتقع القلعة في منتصف مدينة غازي عنتاب وفي داخلها يوجد طريقة لصناعة الأسلحة الطريق داخل القلعة على شكل صخور يملأ  مدخل القلعة العديد من التماثيل للجنود الأبطال الذين قادوا وخلدوا حرب الاستقلال التركية عام 19 مايو 1919 إلى عام  24 يوليو 1923 بين القوات التركية والقوات الفرنسية.

تعتبر قلعة غازي عنتاب أول  قلعة أنشاء فيها  الحثيين إمبراطورتيهم عام 1600 قبل الميلاد في بلاد الأناضول.

في عهد الإمبراطور الروماني جستينيان الأول خضعت القلعة لمزيد من التجديد والتوسيع وكان ذلك ما بين عامي 527 و565 بعد الميلاد وكان أخر تجديد لها عام 2000 لتصبح متحفا بانوراميا وثق الجهد الذي بذل من اجل الدفاع عن المدينة ضد الفرنسيين عقب سقوط الدولة العثمانية.

حمام القلعة تم اكتشافه خلال الحفريات الأثرية في عام 2000 ويعود هذا الحمام إلى العصر الأيوبي في القرن الثالث عشر يظهر الحمام على شكل حرف ل  وهو الحمام الوحيد المصنف ضمن الحمامات الخاصة الذي لا يوجد فيه أقسام منفصلة للرجال والنساء وتم اكتشاف حوض استحمام  غرفة البخار ومداخن الحمام  في هذا العام يعتقد أنه في حالة زيادة البخار في الداخل يتم إخراجه من خلال  القنوات الموجودة في زاوية غرفة البخار.

تمتاز القلعة بمحيط مستدير الشكل يقع على مساحة 1200 متر مع المحافظة على جدرنها المبنية من الحجر من أجل استخدمها في المهمة التي بنيت من أجله  وتتلف القلعة من 12 برج يحيط بها خندق عمقه 10 أمتار قطره حوالي 100 متر وارتفاعه 30 متر كما تعتبر مدينة عنتاب من اهم 5 مدن في تركيا فهي مدينة صناعية زادت أهميتها بعد ثورة سوريا حيث أدخلت إليها العديد من الصناعات التي كانت في حلب بها الكثير من الجاليات العربية والسورية.

وتعد القلعة من اهم المواقع الأثرية في تركيا تم  تصنيفها ترثا عالميا من قبل هيئة اليونسكو ووضعت في قائمة المدن الإبداعية.

سبب اطلاق لقب غازي على قلعة عنتاب التركية

غازي وهو لقب بطلق على المحاربين وهم من قاموا بمعركة الاستقلال ويظهر ذلك في صور الجنود المنحوتة على شكل أصنام  كتبت عليها أسماءهم تخليد ذكرى مؤثرة لمعركة الاستقلال  حيث احتلت مدينة غازي عنتاب من قبل القوات البريطانية عام 1918وسلمت بعد ذلك للقوات الفرنسية وخاض أهالي عنتاب حرب تحرير المدينة  التي  تؤججت بالاستقلال الذي استمر حوالي 10 اشهر بينهم وبين القوات الفرنسية  لذا اطلق عليها غازي.