وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية تحذر من أضرار استخدام العجين في تغذية الحيوان كبديل للأعلاف

وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية تحذر من أضرار استخدام العجين في تغذية الحيوان كبديل للأعلاف

نشرت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية تحذير على صفحتها الرسمية على توتير تحذير من استخدام العجين في تغذية الحيوان كبديل للأعلاف نظرا لغلاء الأعلاف.

وأكد الطبيب البيطري جهاد إبراهيم الخراز أن بعض مربيين الحيوانات يعتقدون أن استخدام العجين أي الدقيق له دور في تسمين الحيوان  كبديل عن الأعلاف فهو مفهوم خاطئ للغاية ويعرض الحيوان لمشاكل صحية خطيرة على المدى البعيد.

لماذا لا يستخدم العجين أو الدقيق كغذاء كبديل للأعلاف ؟

وضح الخراز أن المشاكل الصحية التي تنتج من استخدام العجين في تغذية الحيوان بدلا عن البرسيم والأنواع الأخرى المستخدمة في تسمينه تشمل تلبك معوي وضعف  النمو وهزال والجرب والقراع وهو من المشاكل الجلدية التي تصيب الحيوان نتيجة  التغذية الغير سليمة وغير صحية.

ونصح بتقديم الأعلاف الجافة المركزة وهى عبارة عن مواد غذائية غنية بألياف والبروتينات لأملاح  المعدنية والفيتامينات أي كل ما يحتاجه الحيوان لتسمينه يراعى فيها النسب من وزن وحجم تقدم له مع الأعلاف الخضراء الخشنة  للحفاظ على صحة الحيوان ولضمان إنتاج أجنة خالية من الأمراض.

ومن جهتها شددت هيئة الأمن الغذائي على أن استخدام الدقيق كمدخل علفي في صناعة الأعلاف أو لتغذية الماشية بشكل مباشر ، يعتبر مخالفة وفق تصنيف المخالفات والعقوبات الخاصة بنظام الزراعة ولائحته التنفيذية.

وبينت الهيئة العقوبات التي تقع على عاتق المربي عند استخدام الدقيق والقمح كمدخل علفي وفق تصنيف المخالفات والعقوبات الخاصة بنظام الزراعة ولائحته التنفيذية العقوبات.

العقوبات المترتبة على استخدام الدقيق في تغذية الحيوان

القانون وصف إعادة ارتكاب المخالفة بالعود وزاد من الغرامة المادية على المخالف كما هو موضح في جدول المخالفات.

ففي كل مرة يتم مصادرة كمية القمح المستخدمة كمدخل علافي في صناعة الأعلاف أو تغذية الماشية بشكل مباشر مع ازديد قدر قيمة الغرامة المادية  التي بدأت بـ 250 ألف ريال حتى وصلت إلى 10 آلالف ريال عن كل طن قمح.