كل ما تحتاج لمعرفته حول زيت الياسمين العطري.. فوائده واستخداماته

كل ما تحتاج لمعرفته حول زيت الياسمين العطري.. فوائده واستخداماته
كل ما تحتاج لمعرفته حول زيت الياسمين العطري.. فوائده واستخداماته

زيت الياسمين هو زيت أساسي مشتق من الزهور البيضاء لنبات الياسمين الشائع، ويُعتقد أن مصدر الزهرة هو إيران، ولكن يمكن العثور عليها الآن في المناخات الاستوائية، وقد اشتهر الياسمين لقرون، برائحته الحلوة والرومانسية وقد استخدم في بعض العطور الأكثر شهرة في العالم، بما في ذلك عطر شانيل رقم 5، وتتمتع مكونات الخلطات الاصطناعية من زيته الأساسي، بخصائص تقدم عددًا من الفوائد الصحية، وهو على الرغم من أنه علاج منزلي شائع، حيث يُستخدم لعلاج كل شيء من الاكتئاب إلى الالتهابات، إلا أنه معروف بأنه مثير للشهوة الجنسية.

زيت الياسمين العطري

كل ما تحتاج لمعرفته حول زيت الياسمين العطري
كل ما تحتاج لمعرفته حول زيت الياسمين العطري.. فوائده واستخداماته

فوائد واستخدامات زيت الياسمين

يعتبر زيت الياسمين علاجًا منزليًا شائعًا، حيث يُعتقد أن له عددًا من الفوائد الصحية، في حين أنه لم يتم إثبات جميع الفوائد علميًا، إلا أن العديد منها أُثبت، ومن هذه الفوائد:

مضاد للاكتئاب

هناك أدلة على أن العلاج بالروائح يمكن أن يقلل بشكل فعال من أعراض الاكتئاب، فقد وجدت دراسة بحثت في زيت الياسمين الأساسي أنه عند مقارنته مع الدواء الصناعي، فإن زيت الياسمين يزيد من الإثارة السلوكية.

وشمل ذلك زيادات كبيرة في تشبع الدم بالأكسجين، ومعدل التنفس، وضغط الدم، وقد أفاد المشاركون في المجموعة التي استخدموا زيت الياسمين أيضًا أنهم شعروا بمزيد من اليقظة، وخلص الباحثون إلى أن التأثير المنشط لزيت الياسمين يمكن أن يكون مفيدًا في تخفيف الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية.كل ما تحتاج لمعرفته حول زيت الياسمين العطري

درست دراسة أخرى نشرت في مجلة Health Research آثار استنشاق زيت الياسمين على الجهاز العصبي المركزي والمزاج، فعند استنشاقه ، أثّر على نشاط الدماغ وحالات المزاج وأفاد المشاركون بأنهم أكثر إيجابية وحيوية ورومانسية.

اقرأ أيضًا:
كيف يحسّن زيت اللافندر صحة بشرتك.. فوائد واستخدامات مدهشة

مطهر

وجد أن زيت الياسمين المصنوع من أنواع مختلفة من النبات له خصائص مضادة للجراثيم، فقد تمت دراسة آثاره المطهرة على نطاق واسع ووجد أنه يحارب البكتيريا المختلفة.

ووجدت إحدى الدراسات أن زيت الياسمين الطبيعي المشتق من نبات جاسمينوم سامباك، بالإضافة إلى خلطاته الاصطناعية، أظهر نشاطًا مضادًا للبكتيريا ضد سلالة واحدة من الإشريكية القولونية.كل ما تحتاج لمعرفته حول زيت الياسمين العطري

في دراسة أخرى، أظهر الزيت نشاطًا مضادًا للميكروبات ضد العديد من الكائنات الحية الدقيقة في الفم، بما في ذلك E. coli و L. casei و S. mutans،  كما أنه يعمل كعامل مضاد للميكروبات ضد جميع سلالات المبيضات، وهي البكتيريا التي تسبب مرض القلاع الفموي، وقد يكون زيت الياسمين فعالاً في علاج ومنع الالتهابات عند تخفيفه وتطبيقه على الجلد أو استخدامه كغسول لعدوى الفم، مثل مرض القلاع الفموي.

مثير للشهوة الجنسية

منذ فترة طويلة يعتقد أن رائحة الياسمين الرومانسية لها تأثير مثير للشهوة الجنسية، تم استخدامه كعطر، وفي أجزاء من الهند ، غالبًا ما يتم تضمين زهور الياسمين كديكور في حفلات الزفاف في غرفة نوم المتزوجين حديثًا لضبط المزاج للرومانسية.كل ما تحتاج لمعرفته حول زيت الياسمين العطري

هناك القليل من الأدلة العلمية لدعم آثاره كمنشط جنسي، ولكن نعلم أن استنشاق الياسمين أو استخدامه في التدليك العطري يحسن الحالة المزاجية وقد تم الإبلاغ عن زيادة المشاعر الرومانسية والإيجابية ، وكذلك مستويات الطاقة، هذه الأشياء يمكن لها من الناحية النظرية، أن تجعل المرء يميل إلى الرومانسية والجنس، كما أن تأثيره المنبه على موجات الدماغ قد يجعل الشخص أكثر يقظة للإشارات الجنسية، وربما يزيد من تدفق الدم إلى القضيب، وفقًا لدراسة صغيرة نظرت في العلاقة بين الروائح والاستجابة الجنسية.

مضاد للتشنج

يستخدم الياسمين كعلاج منزلي لعلاج التشنجات في أجزاء مختلفة من الجسم، من تقلصات المعدة المسببة للتشنجات إلى السعال التشنجي.كل ما تحتاج لمعرفته حول زيت الياسمين العطري

هناك أدلة علمية محدودة للغاية على قدرة زيت الياسمين على تقليل التشنجات، وجدت إحدى الدراسات أنه فعال في تقليل آلام المخاض عند تخفيفه واستخدامه للتدليك، وعلى الرغم من محدودية الأدلة ، فإن استخدام زيت الياسمين لتدليك العضلات لن يؤذي بالتأكيد وقد يوفر بعض الراحة من التشنجات.

اقرأ أيضًا:
فوائد ورق الغار الصحية والقيمة العلاجية .. لن تصدق ما تفعله للجسم

يعزز التئام الجروح

قد يكون لزيت الياسمين تأثير في الجروح ويعزز التئام الجروح من خلال تكوين أنسجة ندبة، نعلم أن زيت الياسمين له خصائص مطهرة تفيد في علاج التهابات الجلد، ووفقًا للبحث أيضًا، فإن زيت الياسمين له خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يكون مفيدًا في العناية بالبشرة بشكل عام وعلاج الصدفية.كل ما تحتاج لمعرفته حول زيت الياسمين العطري

وجدت دراسة حديثة أجريت على الحيوانات أن مستخلص الياسمين كان قادرًا على تسريع التئام الجروح المزمنة، مثل قرح السكري، لقد عزز بشكل كبير تقلص الجرح وتكوين الأنسجة الحبيبية، وزاد من تكوين الأوعية الدموية الجديدة، وقد يساعد تطبيق زيت الياسمين المخفف على الجروح الطفيفة ، مثل الخدوش والجروح الصغيرة ، على الشفاء بشكل أسرع.

يقلل من أعراض سن اليأس

الزيوت الأساسية لتخفيف انقطاع الطمث ليست جديدة. لقد تم استخدامها لسنوات لعلاج أعراض سن اليأس، مثل الهبات الساخنة والاكتئاب.

على الرغم من أن الأدلة بشأن تأثير الياسمين على أعراض انقطاع الطمث محدودة للغاية، فقد ثبت أنها فعالة في تحسين الحالة المزاجية وتقليل الاكتئاب.كل ما تحتاج لمعرفته حول زيت الياسمين العطري

ووجدت دراسة صغيرة أن التدليك بالزيوت العطرية مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثمانية أسابيع يقلل بشكل كبير من أعراض انقطاع الطمث، بعد أن تم إجراء التدليك باستخدام مزيج من الزيوت الأساسية من الياسمين والخزامى والورد وإبرة الراعي في زيت ناقل.

يحسن الإرضاع

زهرة الياسمين هي علاج منزلي شهير يُعتقد أنه يحسن الرضاعة، ففي في أجزاء من جنوب الهند، ترتدي الأمهات المرضعات خيوط من أزهار الياسمين في شعرهن بسبب ارتباطها بزيادة الإرضاع وتأخر الإباضة.كل ما تحتاج لمعرفته حول زيت الياسمين العطري

يعتقد بعض الخبراء أن التأثيرات الدماغية لاستنشاق الياسمين قد تكون مرتبطة بالتغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى زيادة الرضاعة، ولكن لا تزال هذه النظرية غير مثبتة ولا يوجد دليل علمي يربط الياسمين بزيادة الرضاعة.

اقرأ أيضًا:
9 فوائد صحية لتناول الشوفان ودقيق الشوفان.. إنه مغذي بشكل لا يصدق

مهدئ

في حين أكدت بعض الأدلة أن زيت الياسمين يمكن أن يزيد من مستويات اليقظة والطاقة، تظهر الأدلة أيضًا أنه يمكن أن يكون له تأثير مهدئ، حيث وجدت دراسة قديمة أن رائحة شاي الياسمين بأدنى تركيز لها تأثير مهدئ على الحالة المزاجية ونشاط الأعصاب.كل ما تحتاج لمعرفته حول زيت الياسمين العطري

وفي دراسة تجريبية أحدث، طُلب من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق العام، استنشاق زيت الياسمين العطري لمدة 5 دقائق يوميًا على مدار 10 أيام، وتوصلت الدراسة إلى أن زيت الياسمين الأساسي يقلل بشكل كبير من الحالة الذهنية المرتفعة ويحسن الأعراض مثل الأرق والخفقان والتهيج.

طريقة استخدام زيت الياسمين

هناك عدة طرق لاستخدام زيت الياسمين والزيوت العطرية الأخرى، وتعتمد طريقة استخدامها على كيفية توزيع الزيت، فتعتبر الزيوت في شكلها النقي أكثر فعالية (مركزة) ويجب تخفيفها، ويجب دائمًا التأكد من استخدام زيت الياسمين حسب التوجيهات الموجودة على العبوة، وضع 3 إلى 5 قطرات من الزيت العطري في أونصة من الزيت الناقل مثل زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند الدافئ.

وفيما يلي طرق استخدام زيت الياسمين:

  • استنشاقه مباشرة من الزجاجة.
  • إضافته إلى وعاء من الماء الساخن لتكوين بخار عطري.
  • يُخفف في زيت ناقل ويضاف إلى حمام دافئ.
  • يُخلط مع زيت ناقل، مثل زيت اللوز، ويوضع موضعياً أو كزيت للتدليك.

هل زيت الياسمين آمن؟

يعتبر زيت الياسمين بشكل عام آمنًا وغير مهيج، والتقارير عن تهيج الجلد نادرة جدًا، وهو مثل أي نبات، هناك دائمًا خطر حدوث تفاعل تحسسي، يجب تخفيف الزيوت الأساسية في زيت ناقل قبل وضعها على الجلد، لا يُقصد بتناول الزيوت الأساسية وبعضها سامة.كل ما تحتاج لمعرفته حول زيت الياسمين العطري

يجب عليك اختبار المنتجات الجديدة عن طريق وضع كمية صغيرة من الزيت المخفف على جزء من الجلد على ساعدك، فإذا لم يكن هناك رد فعل خلال 24 ساعة، فيجب أن يكون آمنًا للاستخدام.

إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة، أو لديك تاريخ من ردود الفعل التحسسية الشديدة، فيجب التحدث إلى الطبيب قبل استخدام أي زيت عطري.

اقرأ أيضًا:
هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الزنجبيل كل يوم لمدة شهر