لماذا وصلت أسعار الذهب عالميا بالدولار 1930 للأونصة؟

لماذا وصلت أسعار الذهب عالميا بالدولار 1930 للأونصة؟
لماذا وصلت أسعار الذهب عالميا بالدولار 1930 للأونصة؟

لماذا وصلت أسعار الذهب عالميا بالدولار 1930 للأونصة؟ وفقًا لأحد التقارير، استقرت أسعار الذهب اليوم الجمعة، وهي في طريقها لكسب ارتفاع أسبوعي خامس على التوالي نتيجة ضعف الدولار والتوقعات بأن الولايات المتحدة ستؤجل رفع أسعار الفائدة.

وفقًا لسبائك الذهب، انخفض أسعار الذهب عالميا بالدولار إلى 1930 للأوقية، وارتفع بنسبة 0.5٪ على مدار الأسبوع، وبلغ اليوم 1937 دولارًا كمستوى فياسي جديد، وهذا هو أعلى مستوى منذ أبريل 2022.

من المتوقع زيادة أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في كل من اجتماعات السياسة التالية، ثم سيضع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي حداً لدورة التشديد النقدي ومن المتوقع أن يبقيها ثابتة للفترة المتبقية من العام على أقل تقدير.

وفقًا للتقدير، قد يصل الذهب إلى 2000 دولار هذا العام. ومع ذلك، من أجل تأكيد التوقعات بأن أسعار السوق الحالية سترتفع بمقدار 25 نقطة أساس بدلاً من 50 نقطة أساس، يجب أن نلاحظ تغييرًا في لهجة البنك الاحتياطي الفيدرالي المتشددة، ولكن بالنظر إلى أنه من المحتمل أن تدخل الولايات المتحدة في حالة ركود، فقد يستفيد الذهب بشكل كبير.

يسير الاقتصاد الأمريكي في مسار نمو أبطأ في عام 2023 نتيجة للإحصاءات الصادرة يوم الأربعاء الذي تظهر أكبر انخفاض في مبيعات التجزئة منذ عام في الولايات المتحدة، مع توقع استمرار انخفاض أسعار الفائدة، قد يختار المستثمرون الذهب دون عائد.

من ناحية أخرى، كان مؤشر الدولار على وشك أن يشهد انخفاضه الأسبوعي الثاني على التوالي، مما سيجعل سبائك الذهب أقل تكلفة للمشترين خارج الولايات المتحدة.

لماذا وصلت أسعار الذهب عالميا بالدولار 1930 للأونصة؟
لماذا وصلت أسعار الذهب عالميا بالدولار 1930 للأونصة؟

أسعار الذهب في مصر اليوم

بالرغم من استقرار الجنيه مقابل الدولار أمسِ واليوم بسبب عطلة البنوك، التي تعد أحد التأثيرات الرئيسية على أسعار الذهب داخل مصر، إلا أن سعر الذهب ارتفع مرة أخرى هناك، مع تداول الذهب عيار 21 قيراطًا عند مستوى 1780 جنيهًا للجرام، بزيادة 15 جنيهًا عن أمسِ، وفقًا لدراسة أجرتها شركة جولد بيليون حول تحليل وتتبع حركة سوق الذهب، سجل سعر الصرف بين الدولار والجنيه تداولات عند مستوى 29.70 جنيهًا، إلا أن الزيادة في أسعار الذهب العالمية عززت أسعار الذهب بشكل كبير في مصر.

بسبب  عطلات البنوك في جميع أنحاء العالم والمصرية، من المتوقع أن تستقر الأسعار، من أجل تقييم الذهب بسعره العادل، تحاول الحكومة المصرية في نفس الوقت إدراج الذهب في بورصة السلع الأساسية.

فضلاً على ذلك، من المتوقع ألا تكون هناك أي زيادات في سعر الذهب نظرًا لاحتمال قيام البنك المركزي المصري بزيادة أسعار الفائدة واستئناف واردات خام الذهب بعد إلغاء الائتمان المستندي، وكلاهما من المرجح أن يحافظ على سعر الذهب مستقر.