ما هو المرتفع السيبيري 2023 الذي تتعرض له مصر والأرصاد الجوية تبين حالة الطقس

ما هو المرتفع السيبيري 2023 الذي تتعرض له مصر والأرصاد الجوية تبين حالة الطقس
تعرض مصر لبرودة ما هو المرتفع السيبيري 2023

يبحث الكثيرين عن ما هو المرتفع السيبيري حتى تمت الإجابة من قِبل الأرصاد الجوية وهو يعتبر توزيع ضغطي شهير يؤثر على مصر في فصل الشتاء لأن اتجاهه يكون عكس عقارب الساعة ويأتي من مناطق شديدة البرودة تصل درجة حرارتها إلى -40 و-50، وينشط هذا المرتفع في شهر ديسمبر على وجه الخصوص، ويؤدي إلى خفض درجة الحرارة إلى 15و16 درجة في النهار أما في الليل قد تصل إلى 2و3 درجة.

ما هو المرتفع السيبيري

أصبح من الضروري في الأيام الحالية أن يعرف كل شخص ما هو المرتفع السيبيري وهو عبارة عن كتلة كبيرة متكونة من الهواء شديد البرودة ومتجمعة أعلى سيبيريا المتواجدة في شمال شرق أوراسيا الجليدية، وتتكون هذه الكتلة بسبب شدة التبريد أعلى المناطق القارية التي تبعد عن تأثيرات البحار،ويظهر هذا المرتفع عند المستوى 1000 مليبار، وفي بعض الأحيان يظهر عند المستوى 850 مليبار، ويختفي عند المستوى 700 و500 مليبار، ويُعرف هذا المرتفع بأنه أكبر المرتفعات الجوية اتساعًا على الإطلاق.

ما هو المرتفع السيبيري 2023 الذي تتعرض له مصر والأرصاد الجوية تبين حالة الطقس
ما هو المرتفع السيبيري والأرصاد الجوية تبين حالة الطقس

تأثر مصر بالمرتفع الجوي السيبيري

يفضل المصريون طقس الشتاء ولكنهم لا يعرفون ما هو المرتفع السيبيري وماهي هي درجة حرارته، وبطبيعة الحال:

  • سوف تتأثر مصر هي وبعض الدول الأخرى المتواجدة في أوربا وجنوب غرب قارة أسيا بهذا المرتفع.
  • ونتيجة ذلك يتكون نظام من الضغط المرتفع يمتد من هضبة أرمينيا والأناضول وشمال العراق.
  • وبما أن لمصر طبيعة جغرافية خاصة فإنه يتم تعديل هذا المرتفع عند مروره على شمال أفريقيا ثم البحر المتوسط قبل وصوله إلى مصر.
  • وتختلف درجة الحرارة فتصبح ممكنة للمصريين أن يعتادوا عليها، حيث يأتي إلى مصر بدرجة شديدة البرودة ولكن ليس نفس برودة الكتلة الأساسية.

ما هو المرتفع السيبيري 2023 الذي تتعرض له مصر والأرصاد الجوية تبين حالة الطقس

أنواع المرتفعات الجوية

سبق وأن وضحنا ما هو المرتفع السيبيري والآن سوف نوضح نوعين المرتفعات الجوية التي تنقسم وتتكون بسبب الكتل الهوائية وهما :

  • المرتفع الجوي البارد الذي يتكون بسبب زيادة كثافة الهواء عند ملامسته للأسطح الجليدية فتتكون كتلة هوائية شديدة البرودة،وتتميز الطبقات السفلى من هذا المرتفع بالطقس الجيد والاستقرار النسبي، أما الطبقات العليا فهي مضطربة وبها رياح شديدة.
  • المرتفع الجوي الدافئ الذي يتضاغط به الهواء القادم من قمم المنخفضات الجوية وتتجه نحو الأسفل مما يسبب تسخين الهواء، مثال المرتفع الجوي الأوروبي.