لانقاص الوزن والمحافظة على نسبة السكر في الدم احذر خمس وجبات إفطار تبدأ بها يومك

لانقاص الوزن والمحافظة على نسبة السكر في الدم احذر خمس وجبات إفطار تبدأ بها يومك

تعتبر وجبة الإفطار الصباحية من أهم الوجبات على مدار اليوم لأنها تمتد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لذلك كان من الضروري اختيار الأطعمة المناسبة ومن هذا المنطلق وضح د. محمد ناصر عبدالواحد أخصائي العلاج الطبيعي و التغذية دبلومة التغذية العلاجية من جامعة شيفيلد بانجلترا أن الأشخاص الباحثين عن انقاص وزنهم لتلافي أصابتهم بالأمراض وللحفاظ على شكلهم بوجه عام بالإضافة على الحفاظ على مستوى السكر في الدم تجنبا للأعراض الجانبية التي يتسبب بها المرض فعليهم أن يحذروا أسوء خمس وجبات فطار.

أسوء 5 وجباب إفطار تبدأ بها يومك

1- النشويات المتمثلة في العيش وخاصة تناول رغيفين من العيش الفينو، فالإسراف في تناول النشويات في وجبة الإفطار تساعد على زيادة الوزن بشكل سريع لان النشويات يمكن أن تزيد من نسبة الدهون  وكذلك ارتفاع معدل السكر في الدم بسبب أن النشويات  تلعب دورا بارزا في تعزز السكر في الجسم وأيضا تسبب اضطرابا في عمل الجهاز الهضمي لان معدل الحرق ضعيف جدا لان النشويات من الوجبات التي يصعب حرقها بسهولة.

وأضاف إذا كان لدينا زبادي وفول وجبنه وعيش فنجد أن العيش هو المكون الوحيد الذي يفتح الشهية في تناول الإفطار وبالتالي استهلاك اكبر قدر من الطعام فمن الأفضل أن تبدأ وجبة القطار بالبروتين والخضار أولا ثم بعد ذلك ادخل النشويات فحذاري من إدخالها أولاً.

2- الكورن فليكس معظم الأمهات يقدمونه لأطفالهم في وجبة الإفطار بحجة التغير وان الأطفال يقبلون عليه أو أن الطفل نفسه يحتاج إلى وجبه سريعة لذهاب إلى المدرسة أو انه ظروف عملها كموظفة تقتضي ذلك فهذه الوجبة مصيبة في حد ذاتها لوجود كل ما تتخيله من سكر ومواد حافظة وذرة بالإضافة إلى إدخال عنصر اللبن  عليه الذي يحتوي على سكر الفركتوز مما يجعلها وجبة تشبه القنبلة في التأثير على الجسم في بداية اليوم لتسببها في ارتفاع مستوى السكر في الدم وزيادة نسبة الكورتيزون.

3- الزيوت النباتية المهدرجة إضافتها في وجبة الإفطار كالبيض مثلا فهي ثقيلة على الجسم ويعجز الجسم من التعامل معها بالشكل المطلوب وبالتالي تكوين خلايا دهنية جديدة ولذلك من أراد استخدام دهون في وجبة الإفطار ينصح باستبدالها بزيت الزيتون والسمنة البلدي أو الزبدة البلدي.

4- العصائر حتى لو كانت بدون سكر فهي بداخلها سكر فمن المتعارف عليه أن عصير الفاكهة يحتوي على مستويات عالية من سكر الفركتوز، فبالتالي الجهاز الهضمي يصبح غير قادر على معالجة كميات كبيرة من الفركتوز بالإضافة إلى احتواء العصائر على الكثير من السعرات الحرارية.

كما أوضح د. محمد أن اكل الفاكهة بشكلها الطبيعي أفضل من  تحويلها إلى عصير لاحتواء الفاكهة على للفيتامينات، وحمض الفوليك، والمعادن، والألياف الغذائية، والبروتينات.

5- البيبسي حتى لو كان دايت فكثير من الناس يشربونه على معدة فارغة بمجرد استيقاظهم في الصباح وإذا لم يشربونهم يشعرون بأن هناك شيء ناقص فيتحول شعورهم إلى اضطراب لوجود مادة الصودا التي تعمل إدمان لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين  والسكريات فمن الخطأ اعتبار البيبسي من الأشياء الضرورية للجسم ويعتقد بعض الناس انه يساعد على الهضم بل العكس تماما فهو يسبب عسر الهضم.

ونصح  الدكتور محمد أخصائي التغذية العلاجية بعدم شربه على الإطلاق في الوجبة الصباحية لإضراره المتعدة منها مشاكل العظام وزيادة محيط البطن.

افضل وجبة إفطار تبدأ بها يومك

أكد الدكتور محمد أن افضل وجبة إفطار في بداية اليوم هي الزبادي والبيض والخضار والجبنة والشوفان، كفيلة بتزويد جسمك بالطاقة خلال اليوم. وبالتالي الحافظ على توازن السكر في الدم وانقاص الوزن  حتى لا  تؤثر على صحتك على المدى البعيد.