لضمان شواء صحي وآمن.. اتبع 5 نصائح لسلامة غذائك وصحتك

لضمان شواء صحي وآمن.. اتبع 5 نصائح لسلامة غذائك وصحتك
لضمان شواء صحي وآمن.. اتبع 5 نصائح لسلامة غذائك وصحتك

قدمت هيئة الغذاء والدواء السعودية عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي توتير مجموعة من النصائح لضمان شواء صحي وأمن وممتع في فصل الشتاء يهدف إلى سلامة الغذاء والصحة.

وبينت الهيئة أن النصائح الخمسة إذا تم اتباعها تقي العديد من الأمراض وهى كالتالي:

نصائح هيئة الغذاء والدواء لشواء صحي وآمن

  1. عند انتقال الطعام من مكان إلى أخر يجب أن يكون باردا ويحفظ في أوني مغلقة بأحكام للحد من نمو البكتريا لأدنى درجة.
  2. إذا كانت اللحوم المراد شويها مجمدة فلابد من تركها لمدة ساعة خارج الثلاجة لتسيحها لضمان استواءها من جميع الجوانب وكذلك ينصح عند تدبيل اللحوم عدم إضافة الملح إلا بعد عملية الشواء لتلافي جفافها على نحو زائد عند شوائها.
  3. مراعاة وضع الأطعمة المراد شويها على طرف شبكة الشواء مع تجنب تقليب اللحم بشكل مستمر ولا توضع مباشرة على الفحم المشتعل للوقاية من احتراقها بالإضافة يترك الفحم لمدة 45 دقيقة لتحول إلى جمرة لمنع تسمم الطعام المشوي.
  4. تجنب بقدر الإمكان عدم ترك الطعام المشوي في الهواء الطلق لمدة ساعتين لتلافي تراكم البكتريا الضارة علية ويصبح الغذاء غير صحي ويمكن أن تتسبب في الإصابة بالأمراض.‬
  5. من الأفضل بعد الشواء أن تكون الأواني الذي يوضع فيها الطعام نظيفة والحيلولة لمنع انتقال البكتريا للأطعمة المشوية ينصح باستخدام أدوات مائدة مخصصة للأطعمة النية تختلف عن أدوات المائدة المستخدمة بعد نضج

كما نصحت الهيئة باستخدام أطباق مخصصة لشواء لمنع تساقط الدهون من الأطعمة على الفحم حتى لا تتحول الأدخنة المتصاعدة من الفحم إلى أدخنة سامة تضر بالطعام المشوي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *