فوائد فاكهة الثعبان الصحية.. فوائد مذهلة ولا تُصدق

غالبًا ما ترتبط كلمة ثعبان بدلالة سلبية سواء عند وصف الزاحف الفعلي أو تصرفات شخص غير أمين، لذلك من الغريب ربطها بشيء حلو وصالح للأكل مثل الفاكهة، ولكن فوائد فاكهة الثعبان الصحية عديدة ومذهلة، وتحظى بشعبية في العديد من مناطق العالم، ويكتسب مذاقها وفوائدها شهرة كبيرة، ومع زيادة توافرها، قد ترغب في استكشاف الفوائد الغذائية والصحية والطعم لهذه الفاكهة ذات المظهر الغريب.

فوائد فاكهة الثعبان الصحية

فوائد فاكهة الثعبان الصحية.. فوائد مذهلة ولا تُصدق

ما هي فاكهة الثعبان؟

فاكهة الثعبان ثمرة لنبات Arecaceae موطنه المنطقة الإندونيسية، وتزرع هذه الأشجار من أجل ثمارها العنقودية الموجودة في قاعدة الشجرة، وللفاكهة قشور خارجية حمراء اللون ولذلك سميت بفاكهة الأفعى، والثمرة بحجم حبة التين وبمجرد تقشيرها تبدو وكأنها فص ثوم كبير، يوجد تحت جلدها ثلاثة فصوص من اللب الأصفر أو الأبيض مع بذور بنية داكنة صلبة من الداخل.

فوائد فاكهة الثعبان الصحية.. فوائد مذهلة ولا تُصدق

تأتي فاكهة الأفعى، المصنفة علميًا على أنها Salacca zalacca، هي نوع من الفاكهة تزرع تقليديًا في إندونيسيا ودول جنوب شرق آسيا الأخرى، وهناك نوعان من نباتات فاكهة الثعبان المشهورة التي يتم حصادها في إندونيسيا، وأما عن طعمها فإن قوام فاكهة الأفعى يشبه التفاح، وذو طعم حمضي قليلاً، وتحتوي على بذور غير صالحة للأكل، بينما يمكن أن يؤكل اللحم المحيط وله طعم قابض حلو.

اقرأ أيضًا:
البطيخ المقرن.. ماذا تعرف عن هذه الفاكهة وما فوائدها

فوائد فاكهة الثعبان الصحية

غنية بالمغذيات

تعتبر فاكهة الثعبان من الأطعمة الجيدة التي يمكن إضافتها إلى الأطباق لإضفاء النكهة، كما أن لها قيمة غذائية عالية، حيث تحتوي الأجزاء الصالحة للأكل من الفاكهة على كميات مفيدة من خلائط الفينول والفلافونويد والمونوتربينويد التي تجعلها مصدرًا رائعًا للعناصر الغذائية، وتحتوي هذه الفاكهة أيضًا على مستويات عالية من:

  • بروتين
  • البوتاسيوم
  • الكالسيوم
  • حديد
  • الفوسفور
  • فيتامينات أ وج.

    فوائد فاكهة الثعبان الصحية.. فوائد مذهلة ولا تُصدق
    فوائد فاكهة الثعبان الصحية.. فوائد مذهلة ولا تُصدق

كما تحتوي حصة منها فقط على كربوهيدرات جيدة، و 82 سعرة حرارية، و 4% دهون، ولها تأثير منخفض على معدل السعرات الحرارية الكلي لوجبتك، وتتميز بخصائص تساعد على الهضم، وصحة الرؤية، والإدراك، وزيادة الطاقة، وتنظيم نسبة السكر في الدم، وفقدان الوزن، ويوفر لحم الثمرة المزيد من مستويات السكريات مثل الألياف الغذائية والبكتين، هذا يجعلها مساعدًا محتملًا في تنشيط المناعة، ولكن لم يتم الإبلاغ عن هذه التأثيرات من خلال البحث.

الحالات الطبية التي تساعد فيها فاكهة الثعبان؟

زيادة الطاقة

تشير الدراسات إلى أن فاكهة الثعبات تحفز عملية التمثيل الغذائي ويزيد من القدرة على التحمل، ويعزز مستويات الطاقة عن طريق الكربوهيدرات الموجودة في الفاكهة والتي تحافظ على مستويات الطاقة طوال اليوم.

اقرأ أيضًا:
فاكهة الآلام.. فوائد صحية مذهلة وكل ما تود معرفته عنها

إنقاص الوزن

تحتوي الفاكهة على نسبة عالية من مستويات الألياف الغذائية ، وهذا يساعدك على الشعور بالشبع ويمنع الإفراط في تناول الطعام، كما تساعد الألياف أيضًا على الهضم وتقلل من التقلصات والإمساك والانتفاخ.

تحسين الذاكرةفوائد فاكهة الثعبان الصحية.. فوائد مذهلة ولا تُصدق

نظرًا لمحتوى فاكهة الثعبان من مستويات بيتا كاروتين والبكتين والبوتاسيوم، يمكنها تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، مما يساعد هذا في الإدراك والذاكرة،  في بعض المناطق، تُعرف فاكهة الثعبان  باسم فاكهة الذاكرة، حيث أنها تزيل بعض مستويات الإجهاد التأكسدي، مما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض التنكسية للدماغ.

حماية الرؤية

يوجد بيتا كاروتين المضاد للأكسدة في ثمار الثعبان، وهو مفيد بشكل مباشر لصحة البصر، فيمكن أن تقلل المستويات الموجودة منها في نظامك الغذائي من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين التدريجي والتنكس البقعي.فوائد فاكهة الثعبان الصحية.. فوائد مذهلة ولا تُصدق

فوائد صحية للقلب

تساعد مستويات البوتاسيوم في فاكهة الثعبان في خفض ضغط الدم، وتقلل من التوتر في الشرايين والأوعية الدموية الأخرى، وتقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.

تخفيف الحموضة المعوية

تقليديا، تم استخدام فاكهة الثعبان من قبل السكان الأصليين في آسيا للتخفيف من حرقة المعدة.

اقرأ أيضًا:
رامبوتان.. فاكهة لذيذة و فوائدها الصحية تتراوح من فقدان الوزن وتحسين الهضم والمزيد

مساعدة لمرض السكري

أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أجرتها مجلة Asian Pacific Journal of Tropical Medicine  أن فاكهة الثعبان المحضرة في الخل تحتوي على مستويات عالية من مادة البوليفينول التي تقلل من مستويات الجلوكوز في الدم وتحسن ملامح الدهون.

كيفية تناول فاكهة الثعبان

قد يكون تناول فاكهة الثعبان بمفردها أمرًا غريبًا نظرًا لشكلها ومظهرها، ولكن الإعداد والتناول الصحيح لفاكهة الثعبان يمكن أن يكون أسهل من المتوقع:

فوائد فاكهة الثعبان الصحية.. فوائد مذهلة ولا تُصدق

  • امسك فاكهة ثعبان طازجة واضغط بإصبعك من خلال القشرة الخارجية بطريقة تشبه قشر البرتقال.
  • اسحب القشرة الخارجية تمامًا، ثم أزل البذور غير الصالحة للأكل الموجودة في كل فص من فاكهة الأفعى.
  • تناول الفاكهة نيئة أو أضفها إلى العديد من المكونات الأخرى لصنع المشروبات والوجبات والحلويات.
  • على الرغم من أنه يتم تناول فاكهة الثعبان طازجة في معظم الأوقات، إلا أنه يمكن تخليله وعصره وتحليته وتعليبه وتجفيفه وتقليبه وتحويله إلى شراب، ويتم مزجها بسهولة في الفطائر والمربيات، ويمكن أيضًا استخدام هذه الفاكهة كعنصر في سلطة الخضار والفواكه الحارة.

اقرأ أيضًا:
فوائد مكملات الكولاجين.. هل تساعد العظام والجلد والعضلات حقًا؟