ما هي أهم المجالات التي تستخدم الذهب؟ وما العوامل التي تؤثر على أسعاره؟

الذهب هو واحد من أكثر المعادن المرغوبة والمفيدة في العالم، فلا يمكن تشكيله ونحته بشكل جميل فحسب بل إنه موصل جيد للكهرباء ولا يتأثر، هذه الصفات تجعله المعدن المفضل في العديد من الصناعات والمجال الطبي والتكنولوجي أيضًا، يمكن القول بأنه لم يحظى أي معدن آخر بتقدير أعلى عبر التاريخ مثل الذهب، حيث تستخدم كل ثقافة راسخة المعدن الأصفر لترمز إلى القوة والجمال والنقاء والإنجاز.

ما هي استخدامات الذهب؟

يستخدم الذهب في عدد مذهل من الأشياء، من المعروف أنه يتم استخدامه في المجوهرات والعملات المعدنية، ولكن استخداماته الصناعية عديدة ومهمة أيضًا في الطلب على الذهب عالميًا.

1) حماية الثروة والصرف المالي

يتم شراء و تداول الذهب من قبل الحكومات والبنوك المركزية والمؤسسات المالية والمستثمرين من القطاع الخاص ويستخدم كمخزن مادي للثروة، ساعدت ندرة المعدن الأصفر في الحفاظ على قيمته على مر العصور، إن قدرة الذهب على الحفاظ على قيمته أثناء انخفاض الأصول الأخرى تعني أنه يتم تخزينه على هيئة قضبان ذهبية أوعملات ذهبية نقية.

2) الحلي والزينة والميداليات

تمثل المجوهرات ومنتجات الذهب المزخرفة الأخرى أكبر استخدام عالمي للذهب، تعد الصين والهند أكبر مستهلكين، حيث استحوذت على نصف إجمالي الإنتاج العالمي في عام 2018، وفي ذلك العام تم استهلاك أكثر من 1200 طن من الذهب للمجوهرات في الصين وأكثر من 500 طن في الهند.

3) الإلكترونيات

الذهب غير قابل للتآكل وهو موصل رائع للكهرباء ومقاوم للحرارة بدرجة عالية، ماديًا فهو معدن ناعم ومرن ويمكن شده بسهولة أو طلاءه في طبقات رقيقة، لهذه الأسباب يعتبر الذهب مثاليًا للاستخدام في الإلكترونيات خاصةً للكابلات والموصلات، مع نمو تكنولوجيا المستهلك سنويًا هناك طلب متزايد من صناعة الإلكترونيات لا سيما في الهواتف المحمولة.

4) استكشاف الفضاء

يرتبط استكشاف الفضاء والأقمار الصناعية ارتباطًا وثيقًا بالاستخدامات الإلكترونية وهو مستهلك متزايد آخر للذهب، إلى جانب المكونات الإلكترونية العديدة تُستخدم الطلاءات الرقيقة للمعدن في الدروع والأقنعة، حيث تعكس جزيئات الذهب الأشعة تحت الحمراء من الشمس مما يساعد على خفض درجات الحرارة على الألواح والأقنعة الداكنة، يمكن أيضًا استخدام الذهب كمواد تشحيم حيث أن تقلب مواد التشحيم العضوية يجعلها غير مناسبة لنطاقات درجات الحرارة القصوى والإشعاع العالي في الفضاء.

5) الطب وطب الأسنان

نظرًا لأنه غير تفاعلي وغير سام، فقد استخدم الذهب لسنوات عديدة في طب الأسنان والطب، يتم اكتشاف تطبيقات جديدة كل عام على سبيل المثال في الأطراف الصناعية، كما يتم حقن كميات صغيرة من الذهب كعلاج لالتهاب المفاصل الروماتويدي وتلف العضلات وتستخدم الجزيئات الدقيقة في علاج بعض أنواع السرطان.

ما الذي يؤثر على سعر الذهب في السوق الحالية؟

يستخدم الذهب كمعيار لقيمة العملات في جميع أنحاء العالم، يتم تحديد سعر الذهب كقيمة للعملة غالبًا ما يكون بالدولار الأمريكي، ويمكن أن يتقلب سعر الذهب وفقًا لظروف السوق، فيما يلي أهم التأثيرات علي أسعار الذهب والتي يجب أن يفهمها أي مستثمر مهتم بالاستثمار في الذهب.

1 .الأزمات العالمية

نظرًا لأن أسعار الذهب تميل إلى الارتفاع عندما يفتقر الناس إلى الثقة في الحكومات أو الأسواق المالية وغالبًا ما يطلق عليه اسم سلعة أزمة.

بشكل عام تكون للأحداث العالمية تأثير على سعر الذهب لأنه يُنظر إليها على أنها مصدر أمان وسط الاضطرابات الاقتصادية أو الجيوسياسية، على سبيل المثال: ارتفع سعر الذهب مباشرة بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا حيث أصبح الناس غير متأكدين من الاستقرار الجيوسياسي في المنطقة، في حالات أخرى، قد يؤدي العمل العسكري في الواقع إلى زيادة الطمأنينة في المواقف الجيوسياسية، على سبيل المثال: تراجع سعر الذهب في بداية حرب الخليج الأولى، وخلاصة القول أن الفوضى السياسية تعني زيادة الاهتمام بالذهب كملاذ آمن.

2 .التضخم

السبب الشائع الذي تم الاستشهاد به للاحتفاظ بالذهب هو التحوط ضد التضخم وانخفاض قيمة العملة، بشكل عام تتقلب قيم العملات لكن قيم الذهب قد تظل أكثر استقرارًا على المدى الطويل، نظرًا لأن الذهب له قيمة خارج السياسة (يتم تقديره في جميع أنحاء العالم) وبالتالي فإنه جذاب باعتباره استثمارًا منخفض المخاطر وقويًا في خضم العملات المتعثرة، قد يشعر المستثمرون بالتشجيع على شراء الذهب عندما يعتقدون أن قيمة نقودهم الورقية ستنخفض.

3 .قيمة الدولار الأمريكي

لا يزال الدولار الأمريكي هو العملة الاحتياطية المهيمنة في العالم مما يجعله أحد العملات الرئيسية التي تحتفظ بها الدول المختلفة في التداولات الدولية.

هناك علاقة عكسية واضحة بين سعر الذهب وقوة الدولار، فعندما يكون الدولار قويًا يكون الذهب أضعف والعكس صحيح، من ناحية أخرى، قد يرى الأشخاص الذين يشترون الذهب أن الدولار القوي يمثل فرصة شراء وقد يوفر ذلك بعض الدعم للسعر.

4 .عدم استقرار البنوك المركزية

في الولايات المتحدة يعتبر الاحتياطي الفيدرالي هو البنك المركزي، معظم الدول لديها بنوك مركزية، وتشمل البنوك المهيمنة الأخرى البنك المركزي الأوروبي وبنك اليابان والبنك الوطني السويسري، إن فشل البنوك والسياسات الاقتصادية غير المنتظمة تجعل شراء الذهب يبدو استثمارًا آمنًا، مرة أخرى، يتدفق الناس على الذهب عندما يواجه نظام النقود الورقية الحالي حالة من عدم اليقين، يفضل بعض المستثمرين الأمان المادي والملموس لحيازة الذهب عندما تمر البنوك المركزية بالعجز لحماية الثروة، في المقابل، يؤدي الطلب المتزايد إلى زيادة قيمة الذهب بشكل أكبر.

5 .معدلات الفائدة

لا يدفع الذهب فائدة مثل سندات الخزانة أو حسابات التوفير، لكن أسعار الذهب الحالية غالبًا ما تعكس الزيادات والانخفاضات في أسعار الفائدة، مع ارتفاع أسعار الفائدة قد تنخفض أسعار الذهب حيث يبيع الناس الذهب لتحرير الأموال لفرص الاستثمار الأخرى، مع انخفاض أسعار الفائدة قد يرتفع سعر الذهب مرة أخرى بسبب انخفاض تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب مقارنة بالاستثمارات الأخرى.

6 .التيسير الكمي

يشير التيسير الكمي أو QE إلى استراتيجية البنك المركزي لشراء الأوراق المالية من أجل زيادة المعروض النقدي، من خلال إغراق المؤسسات المالية بالمال، يأمل البنك المركزي مثل الاحتياطي الفيدرالي في تشجيع البنوك على إقراض المزيد من الأموال وزيادة المعروض من النقود، البنوك المركزية الأخرى التي استخدمت هذه الاستراتيجية تشمل بنك إنجلترا وبنك اليابان والبنك المركزي الأوروبي.

يؤدي عرض النقود الأكبر إلى دفع أسعار الفائدة إلى الانخفاض مما قد يشجع المستثمرين على شراء الذهب بسبب انخفاض تكلفة الفرصة البديلة، عند المبالغة في ذلك، يمكن أن يؤدي هذا التكتيك إلى حدوث تضخم، وهي إشارة أخرى لارتفاع سعر الذهب، وقد يؤدي ذلك بعد فترة إلى بعض الضغط الهبوطي على أسعار الذهب إذا ارتفعت أسعار الفائدة وتباطأ التضخم، ومع ذلك فقد يكون الوقت مناسبًا أيضًا للاستفادة من انخفاض أسعار الذهب.

7 .الاحتياطيات الحكومية

البنوك المركزية مثل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تحتفظ بالذهب والعملة الورقية كاحتياطي، في الواقع، تمتلك الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية الجزء الأكبر من احتياطياتها من الذهب، وقد قاموا بشراء المزيد من الذهب لهذه الاحتياطيات مؤخرًا، الدول الأخرى التي تمتلك الذهب تشمل فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليونان والبرتغال، عندما تبدأ هذه البنوك المركزية في شراء الذهب بكميات أكبر مما تبيعه يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار الذهب، هذا بسبب زيادة المعروض من العملة ويصبح الذهب المتاح أكثر ندرة.

8 .العرض مقابل الطلب

يدعي علماء الآثار أن الناس كانوا يستخرجون الذهب ويتوقون إليه منذ 5000 عام على الأقل، ومن المرجح أن يظل هذا المعدن الثمين ثمينًا حتى لو كان السعر يتقلب كثيرًا، إذا كنت تخطط لشراء الذهب فعليك أن تفهم أن السعر يتأثر بتكاليف الإنتاج أو المعروض من النقود أو الراحة أو الانزعاج من الاستقرار المالي أو الجيوسياسي والطلب الناتج عن صناعة المجوهرات والإجراءات التي تتخذها البنوك المركزية، بعبارة أخرى، الذهب مورد محدود وعندما تجعل الظروف الاقتصادية العالمية الذهب أكثر جاذبية يزداد الطلب على شرائه مما يجعل سعره يرتفع، لكن القيمة الفعلية للذهب تظل مستقرة إلى حد ما على المدى الطويل، ويمكن أن يعكس السعر ببساطة حالة عدم يقين مؤقتة أو تقلبات بسيطة في العملة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *