تكنولوجيا الرعاية الصحية.. (مفهومها، فوائدها، مستقبلها)

تكنولوجيا الرعاية الصحية.. (مفهومها، فوائدها، مستقبلها)
تكنولوجيا الرعاية الصحية

لا شك أنه مع اقتراب عام 2023 ومجال تكنولوجيا الرعاية الصحية يتقدم بصورة كبيرة جدًا. مستخدمًا تقنيات معالجة البيانات المختلفة، واستخدام حزم برامجية جديدة على الحواسيب. تساعد على تقديم معلومات وخدمات طبية رائعة للمرضى دون تدخل بشري، وبطريقة فنية محوسبة دقيقة.

خدمات تقنية معلومات الرعاية الصحية تقدم أفضل المساعدات للخدمات الطبية. ولها العديد من المميزات حيث تضع جدول صارم للمساعدة الطبية مستندة على ابتكار إكلينيكي يقدم الرفاهية للمرضى. مع تجنب الأخطاء البشرية، وتدون النتائج السريرية، ما يزيد من كفاءة الممارسة، وإعطاء خدمة رائعة على المدى الطويل.

Telehealth برمجية تقنية لـ الرعاية الصحية

يقدم خدمات تقنية معلومات الرعية برمجية Telehealth والتي توفر رعاية طبية افتراضية، حيث تمثل صلة الربط ما بين مقدمي الخدمات الطبية، والمراكز الطبية، من ناحية والمرضى الذين يحتاجون الرعاية الصحية من ناحية أخرى. فالتكنولوجيا تقدم أكثر من استراتيجية لكل من:

  1. المراكز الطبية.
  2. الأطباء.
  3. المرضى.

وتسجل بيانات الفحص، مع تتبع الالتزام بخطة الرعاية الصحية. ما يمثل ضمانة الالتزام المثالي طوال عملية تقديم خدمات الرعاية الطبية.

وبهذا التعامل من خلال البيانات المرسلة والمستقبلة عبر البرمجية يعطي رؤية محدثة دائمًا للرعاية الصحية. وهذا يجعل المرضى الحصول على مزايا كثيرة في الرعاية الطبية من بيوتهم. سواء كان المريض يتعامل مع الطبيب مباشرة، أو مقدم خدمات.

الابتكار التكنولوجي للفحص العام

نقدم أجهزة سريرية يمكن ارتداؤها في الملابس. وهي أدوات يمكن التحكم بها من خلال جهاز المحمول لأنها مزودة برقاقة مدمجة. وترصد جميع المعلومات المخصصة لها ما تقدم رفاهية الفحص عن بُعد. وتستخدم هذه الأدوات القابلة للارتداء لتجميع المعلومات التي ستساعد المرضى، ويجب على المتخصصين تقييم وإدارة رفاهية مرتديها. يتم تمييز هذه الأدوات لإخبار المتخصصين بحالات الطوارئ السريرية الشديدة.

فوائد تكنولوجيا الرعاية الصحية

إن الاستفادة من الابتكارات التكنولوجيا لقياس البيانات وتسجيلها على شرائح إلكترونية والتحكم فيها من خلال برامج محوسبة من خلال المحمول أو الكمبيوتر. ما تقدم للمريض الرفاهية الصحية. فالتكنولوجيا الصحية تقدم القياسات اللحظية للحالة الصحية لمراجعة النتائج بصورة مستمرة، لرصد المشاكل الصحية وعلاجها.

تقنيات الرعاية الصحية وفوائدها
تكنولوجيا الرعاية الصحية وفوائدها

مساهمة التكنولوجيا الصحية لزيادة كفاءة الرعاية الطبية

أسلوب تلقي الخدمات الطبية أصبحت مختلفة ومدمجة مع التكنولوجيا الأكثر أمانًا وخصوصية. والتي تسمى من حين لآخر تكنولوجيا التأمين. فمن الميزات المقدمة من تكنولوجيا الرعاية الصحية:

  1. انخفاض أوقات انتظار المرضى.
  2. التواصل مع عيادات الطوارئ المجهزة.
  3. مراقبة المرضى بعد العمليات الجراحية ما أدى إلى انخفاض مدة التعافي بسبب التقنية والروبوتات الراصدة للحالة الصحية.

اهتمام أكبر بالمرضى

يؤدي استخدام التكنولوجيا إلى زيادة التزام المريض، وتقديم مستوى من الرفاهية الصحية. فباستخدام الأجهزة التي يمكن ارتداءها تقدم رصد للمؤشرات الصحية وتسجلها عن بُعد مثل Fitbits فعلى سبيل المثال تقدم كل من: فحص ضغط الدورة الدموية. وقياس تخطيط القلب الكهربائي (ECG)، مما يتيح للمرضى والأطباء الاطلاع السريع على تلك البيانات. كذلك تقدم أجهزة طبية قياسات لنسبة السمنة ومستوى الكربوهيدرات في الجسم، وما إلى ذلك.

مراقبة الحالة الصحية للمرضى عن بُعد

عن بعد يمكن مراقبة الحالة الصحية للمرضى. وهذا يسمح للفحص عن بُعد للمرضى وتطورهم بالملاحظة باستمرار دون استخدام  فحوصات مرهقة.  ليس هذا فقط بل إن القائمين على الرعاية الطبية يمكنهم مساعدة العديد من المرضى دون تأخير. ومع ذلك، يمكن للمرضى مغادرة عيادة الطوارئ في وقت مبكر ومتابعة حالتهم الصحية عن بُعد. هذا يوفر في التكلفة.

زيادة ثقافة المريض بمرضه

في السابق، كان تثقيف المريض يعتمد بشكل أساسي على التواصل المباشر بين الطبيب ومريضه. ولكن الإنترنت والتقنية قدمت معلومات أفضل ورفاهية في معرفة حالة المريض، ومرضه بصورة سريعة.

فيمكن للطبيب أن يسجل أي إرشادات للمريض ويرسلها له. ويشارك المريض في إرسال الشعور الذي يشعر به للطبيب ما يعني كفاءة أكثر في التواصل والتثقيف المرضي.

التسجيل الكامل وإنشاء أرشيف للمرضى

يتم حاليًا حفظ سجلات المرضى على أجهزة الكمبيوتر الموجودة في العيادات على أجهزة الكمبيوتر. لكن مع تطور التكنولوجيا أصبح الحفظ الخاص بالبيانات يتم على الخوادم السحابية بدلًا من الأوراق.  وبهذا انتهت أيام نسيان الحالة الصحية. ولقد مكنت الطباعة ثلاثية الأبعاد خبراء الخدمات الطبية من محاكاة نماذج ذات مظهر معقول عمليًا من العظام والأعضاء المختلفة. فكثير ما يستفيد المتخصصون من الطباعة ثلاثية الأبعاد للحصول على فهم أفضل لما يحدث داخل جسم المريض. بادئ ذي بدء، يمكن للأخصائي إلقاء نظرة عن قرب على المناطق الخطرة الحرجة بحيث يمكّنه تقييم الأدوية والإجراءات الطبية المختلفة على هذه النماذج قبل تنفيذ الإجراء الحقيقي على المريض.

مستقبل تكنولوجيا الرعاية الطبية

التكنولوجية الخاصة بـ الخدمات الطبية دائمة التطوير. ويحصل العاملين في تقديم الرعاية الطبية على دورات تدريبية منظمة. وكيفية استخدام التطبيقات المشاركة في تسجيل البيانات على الخوادم السحابية من التحاليل، وغيرها.

تكنولوجيا الرعاية الطبية ومستقبلها

لقد تحولت تكنولوجيا الرعاية الصحية إلى جزء لا غنى عنه وكأنها دواء. ولها ميزات عديدة وكذلك مخاوف. لكن مزاياها أكبر فيمكن التطبيقات على المحمول للرعاية الطبية أن تذكر بمواعيد تناول الدواء.