5 طرق يفيد فيها شاي البابونج صحتك منها الوقاية من أمراض القلب والسرطان

5 طرق يفيد فيها شاي البابونج صحتك منها الوقاية من أمراض القلب والسرطان
5  طرق يفيد فيها شاي البابونج صحتك منها الوقاية من أمراض القلب والسرطان

شاي البابونج مشروب شهير يقدم أيضًا مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، و البابونج هو عشب مزهر، وتم استهلاكه لعدة قرون كعلاج طبيعي للعديد من الحالات الصحية، ولصنع شاي من البابونج، تُجفف الأزهار ثم تُنقع في الماء الساخن، حيث يستمتع الكثير من الناس بهذا الشاي كبديل خالٍ من الكافيين للشاي الأسود أو الأخضر ولطعمه الترابي الحلو إلى حدٍ ما.

شاي البابونج

5  طرق يفيد فيها شاي البابونج صحتك منها الوقاية من أمراض القلب والسرطان

فوائد صحية مذهلة لـ شاي البابونج

وعلاوة على ذكرناه اعلاه، فإن شاي البابونج مليء بمضادات الأكسدة التي قد تلعب دورًا في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان، كما أن البابونج يحتوي على خصائص قد تساعد على النوم والهضم أيضًا، فيما يلي 5 فوائد صحية محتملة لشرب شاي البابونج:

  • يحسن نوعية النوم
  • يعزز صحة الجهاز الهضمي
  • يحمي من أنواع معينة من السرطان
  • يفيد التحكم في نسبة السكر في الدم
  • يحسن صحة القلب

اقرأ أيضًا:
فوائد القشطة الشوكية الصحية.. استخدامات متعددة وفوائد مذهلة

قد يحسن نوعية النوم

يحتوي البابونج على بعض الخصائص الفريدة التي قد تفيد في جودة نومك ، حيث أنه يحتوي على الأبيجينين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي ترتبط بمستقبلات معينة في دماغك والتي قد تعزز النعاس وتقليل الأرق، أو عدم القدرة على النوم المزمن.

5  طرق يفيد فيها شاي البابونج صحتك منها الوقاية من أمراض القلب والسرطان

في إحدى الدراسات، أفادت النساء بعد الولادة اللائي شربن شاي البابونج لمدة أسبوعين بجودة نوم أفضل مقارنة بالمجموعة التي لم تشرب شاي البابونج، ويكون لديهم أيضًا أعراض أقل للاكتئاب، والتي غالبًا ما ترتبط بمشاكل النوم، ووجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين تناولوا 270 ملغ من مستخلص البابونج مرتين يوميًا لمدة 28 يومًا كان لديهم أقل بمقدار 1/3 من الاستيقاظ والنوم أسرع بـ 15 دقيقة من أولئك الذين لم يستهلكوا المستخلص.

هذه النتائج واعدة، ولكن من الضروري إجراء المزيد من الدراسات لتحديد مدى تأثير شاي البابونج على النوم، ومع ذلك، فإن شرب شاي البابونج قبل النوم يستحق التجربة بالتأكيد إذا كنت تواجه مشكلة في النوم.

قد يعزز صحة الجهاز الهضمي

الهضم السليم مهم للغاية لصحتك العامة، وتشير الدلائل المحدودة إلى أن البابونج قد يكون فعالًا في تعزيز عملية الهضم بشكل أفضل عن طريق تقليل مخاطر بعض حالات الجهاز الهضمي، فقد وجدت بعض الدراسات أن مستخلص البابونج لديه القدرة على الحماية من الإسهال لدى الفئران، ويعزى ذلك إلى خصائصه المضادة للالتهابات.

5  طرق يفيد فيها شاي البابونج صحتك منها الوقاية من أمراض القلب والسرطان

ووجدت دراسة أخرى أجريت على الفئران أيضًا أن البابونج مفيد في الوقاية من قرحة المعدة، لأنه قد يقلل من الحموضة في المعدة ويمنع نمو البكتيريا التي تساهم في تطور القرحة، ولكن على الرغم من هذه النتائج، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث البشرية لتأكيد دور البابونج في الهضم، ومع ذلك، هناك العديد من الادعاءات القصصية أن شرب شاي البابونج يهدئ المعدة، حيث تم استخدامه تقليديًا لعلاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي، بما في ذلك الغثيان والغازات.

قد يحمي من أنواع معينة من السرطان

تم ربط مضادات الأكسدة الموجودة في شاي البابونج بانخفاض معدل الإصابة بأنواع معينة من السرطان، ويرجع ذلك إلى محتواه لمضادات الأكسدة الأبجينين، ففي الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار، ثبت أن الأبجينين يحارب الخلايا السرطانية، خاصة خلايا الثدي والجهاز الهضمي والجلد والبروستاتا والرحم.

5  طرق يفيد فيها شاي البابونج صحتك منها الوقاية من أمراض القلب والسرطان

بالإضافة إلى ذلك، لاحظت دراسة أجريت على 537 شخصًا أن أولئك الذين شربوا شاي البابونج 2-6 مرات في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية من أولئك الذين لم يشربوا هذا الشاي.

هذه النتائج مبشرة، ولكن من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث البشرية عالية الجودة للتوصل إلى استنتاج بشأن دور شاي البابونج في الوقاية من السرطان.

اقرأ أيضًا:
فوائد الزعتر البري الصحية.. 6 فوائد مثبتة علميًا

قد يفيد التحكم في نسبة السكر في الدم

قد يساعد شرب شاي البابونج في خفض مستويات السكر في الدم، حيث قد تمنع خصائصه المضادة للالتهابات تلف خلايا البنكرياس، والذي يحدث عندما ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن.

تعد صحة البنكرياس مهمة للغاية، حيث ينتج الأنسولين، الهرمون المسؤول عن إزالة السكر من الدم، وفي إحدى الدراسات التي أجريت على 64 شخصًا مصابًا بالسكري، كان لدى أولئك الذين تناولوا شاي البابونج يوميًا مع وجبات الطعام لمدة ثمانية أسابيع متوسط ​​مستويات السكر في الدم أقل بكثير من أولئك الذين تناولوا الماء.5  طرق يفيد فيها شاي البابونج صحتك منها الوقاية من أمراض القلب والسرطان

بالإضافة إلى ذلك، تشير العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن شاي البابونج قد يخفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام بمقدار كبير، وقد يكون مفيدًا أيضًا في منع ارتفاع السكر في الدم بعد تناول الطعام، تستند معظم الأدلة المتعلقة بدور شاي البابونج في السيطرة على نسبة السكر في الدم إلى نتائج الدراسات التي أجريت على الحيوانات، ومع ذلك، فإن النتائج واعدة.

قد يحسن صحة القلب

شاي البابونج غني بكثرة بالفلافون، وهي فئة من مضادات الأكسدة، وقد تمت دراسة الفلافونات لقدرتها على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وهي علامات مهمة لخطر الإصابة بأمراض القلب.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 64 مريضًا مصابًا بالسكري أن أولئك الذين شربوا شاي البابونج مع وجبات الطعام قد تحسنوا بشكل ملحوظ في مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول الضار، مقارنة بأولئك الذين شربوا الماء.5  طرق يفيد فيها شاي البابونج صحتك منها الوقاية من أمراض القلب والسرطان

ومع ذلك من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد دور شاي البابونج في تعزيز صحة القلب، ولكن من المؤكد أنه لن يضر بإدراجه في نظامك الغذائي.

اقرأ أيضًا:
ما هي المغذيات الدقيقة؟ أنواعها ووظائفها وفوائدها والمزيد

الفوائد الصحية المحتملة الأخرى

لشاي البابونج فوائد صحية أخرى محتملة، وهي في الغالب قصصية ولا تدعمها الأبحاث العلمية مثل:

  • يعزز صحة المناعة: غالبًا ما يتم الترويج لشاي البابونج كإستراتيجية للوقاية من نزلات البرد وعلاجها، ولكن لا يوجد دليل على ذلك، كما قيل أنه مهدئ لالتهاب الحلق .
  • يخفف من القلق والاكتئاب: هناك بعض الأدلة على أن البابونج قد يقلل من حدة القلق والاكتئاب، ولكن هذا يعتمد في الغالب على استخدامه كعلاج عطري أو تناوله كمكمل.
  • يحسن صحة الجلد: تم الإبلاغ عن أن وضع البابونج على الجلد عن طريق مستحضرات التجميل، مثل المستحضرات وكريمات العين والصابون، قد يكون مرطبًا ومفيدًا في تقليل التهاب الجلد.
  • يمنع فقدان العظام: يدعي البعض أن شاي البابونج قد يلعب دورًا في منع فقدان العظام الذي يؤدي إلى حالات مثل هشاشة العظام، ومع ذلك، فإن الأدلة على ذلك ضعيفة.

على الرغم من أن هذه الادعاءات الصحية تفتقر إلى الأدلة، فإن هذا لا يعني أنها خاطئة.

الآثار الضارة لشاي البابونج

  • يعتبر شرب هذا الشاي آمنًا بشكل عام لمعظم الناس، ولكن كانت هناك تقارير عن حساسية البابونج، والتي من المرجح أن تحدث لدى الأفراد الذين لديهم حساسية من النباتات في عائلة الأقحوان، مثل الرجيد والأقحوان.
  • مستحضرات التجميل التي تحتوي على البابونج قد تكون مزعجة للعيون إذا اتصلت بها بشكل مباشر، فقد يؤدي هذا إلى التهاب الملتحمة، وهو التهاب في بطانة العين .
  • لم يتم إثبات سلامة شرب شاي البابونج لدى الأطفال الصغار والنساء الحوامل أو المرضعات والأشخاص المصابين بأمراض الكبد أو الكلى.5  طرق يفيد فيها شاي البابونج صحتك منها الوقاية من أمراض القلب والسرطان

ومع ذلك، لم تكن هناك أي تقارير عن ردود فعل سلبية مهددة للحياة أو سمية من شرب شاي البابونج.

اقرأ أيضًا:
أفضل 10 أطعمة غنية بالزنك لتعزيز جهاز المناعة