كسوف الشمس: سيشهد السعوديون كسوفًا جزئيًا للشمس غدًا من هذه المناطق
كسوف الشمس: سيشهد السعوديون كسوفًا جزئيًا للشمس غدًا من هذه المناطق

كسوف الشمس: سيشهد السعوديون كسوفًا جزئيًا للشمس غدًا من هذه المناطق، غدًا، الثلاثاء، سيشهد العالم الكسوف الثاني والأخير للشمس لهذا العام، وهو كسوف جزئي للشمس يمكن ملاحظته في معظم أنحاء العالم العربي وأوروبا وغرب آسيا وشمال إفريقيا.

سيشهد السعوديون كسوفًا جزئيًا للشمس غدًا من هذه المناطق

وبحسب ماجد أبو زهرة، رئيس جمعية جدة الفلكية، فإن الكسوف الجزئي للشمس سيستمر على المستوى العالمي لمدة 4 ساعات و 4 دقائق بين الساعة 11:58 صباحًا والساعة 4:02 مساءً. بتوقيت مكة المكرمة.

في مدينة نيجنيفارتوفسك بغرب سيبيريا، حيث سيكون الكسوف الجزئي أعمق، حيث سيكون القمر في أعلى نقطة له، ويغطي 82٪ من قرص الشمس.

وأوضح أن جميع مناطق المملكة ستشهد الكسوف الجزئي في جميع مراحله، ولكن بنسب مختلفة، وأنه سيكون مرئيًا في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

بالمقارنة مع المناطق الأخرى، سيكون للأجزاء الوسطى والشمالية الشرقية والشرقية من المملكة ستحظى من الكسوف بين 1:30 و 3:50 بعد الظهر.

إضافة إلى ذلك، أن الكسوف الجزئي للشمس يحدث عندما يحجب قرص القمر جزئيًا قرص الشمس، مما يعطي انطباعًا بأن جزءا أُزيل منها.

في هذا الكسوف، يمر علينا شبه ظل القمر، وليس ظله، خلال هذا الكسوف، سيكون قطر الشمس الظاهري أكبر بنسبة 0.6٪ من المعتاد، وسيكون القمر على بعد 4 أيام فقط من الحضيض، مما يجعله كبيرًا نسبيًا في أقصى ذروة للكسوف، ومع ذلك، فإن هذه العوامل ليس لها تأثير حقيقي على هذا الكسوف، إنه مجرد كسوف جزئي.

“اقرأ أيضاً: Arshad Sharif أرشد شريف صحفي قتل بالرصاص في كينيا

كسوف الشمس
كسوف الشمس: سيشهد السعوديون كسوفًا جزئيًا للشمس غدًا من هذه المناطق

كسوف الشمس في مكة المكرمة

كما سيظهر كسوف الشمس الجزئي من مكة المكرمة لمدة ساعتين وسبع دقائق بدءًا من الساعة 01:33 بعد الظهر، ستبلغ ذروتها في الساعة 02:39 بعد الظهر بمعدل (22.1٪) وتنتهي في الساعة 03:40 بعد الظهر.

بنسبة 27.1٪، سيبدأ الكسوف الجزئي في المدينة المنورة في الساعة 01:24 مساءً، ويبلغ ذروته في الساعة 2:33 مساءً، وينتهي في الساعة 03:37 مساءً، ويستمر ساعتين وثلاث عشرة دقيقة.

“اقرأ أيضاً: ماذا يميز البوليفارد الرياض ضمن موسم الرياض الترفيهي ورابط الحجز

الكسوف الجزئي للشمس الرياض

وسيكون كسوف الشمس الجزئي في العاصمة السعودية الرياض 33.5٪ ويستمر لمدة ساعتين وخمس عشرة دقيقة، سيبدأ في الساعة 1:32 بعد الظهر، ويبلغ ذروته في الساعة 02:42، وينتهي في الساعة 3:47 بعد الظهر.

الجدة

سيستمر الكسوف الجزئي، الذي سيكون مرئيًا في جدة، لمدة ساعتين وست دقائق، بدءًا من الساعة 01:32 بعد الظهر. ستبلغ ذروتها في الساعة 02:38 بعد الظهر بمعدل 21.5٪، وتنتهي في الساعة 03:38 بعد الظهر.

من المهم أن نتذكر، وفق أبو زاهرة، أن مشاهدة الكسوف يجب ألا تحاول أبدًا النظر مباشرة إلى الشمس دون حماية مناسبة.

لذلك، يجب اتخاذ مجموعة متنوعة من الاحتياطات من أجل مشاهدة كسوف الشمس بأمان، قد تؤدي نظارات الكسوف إلى تصفية أشعة الشمس الضارة بشكل فعال وهي غير مكلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *