ماذا تعرف عن زيت إكليل الجبل؟.. 14 فائدة طبية مذهلة لا تتوقعها
ماذا تعرف عن زيت إكليل الجبل؟.. 14 فائدة طبية مذهلة لا تتوقعها

إكليل الجبل هو شجيرة دائمة الخضرة بأوراق تشبه الإبر ورائحة خشبية، وعلى الرغم من أنه معروف ضمن فئة توابل الطعام، إلا أنه أحد أشهر النباتات العطرية والطبية في جميع أنحاء العالم، ويُستخرج منه زيت إكليل الجبل الذي يحتوي على المكونات الأساسية للنبات أو جوهره، ويباع في زجاجات صغيرة، وهو على الرغم من اسمه، فهو ليس زيتًا حقيقيًا، لأنه لا يحتوي على دهون، ونظرًا لاستخدام زيت هذه النبتة في الطب الشعبي، يقوم العديد من العلماء الآن باختبار فوائده الصحية المحتملة، وعلى الرغم من أن معظم هذه البحوث قد بدأت حديثًا، إلا أنها تدعم بعض الاستخدامات التقليدية للزيت ويوضح الاستخدامات الجديدة المحتملة.

زيت إكليل الجبل

ماذا تعرف عن زيت إكليل الجبل؟.. 14 فائدة طبية مذهلة لا تتوقعها
ماذا تعرف عن زيت إكليل الجبل؟.. 14 فائدة طبية مذهلة لا تتوقعها

فوائد إكليل الجبل الطبية

فيما يلي 14 فائدة واستخدامات محتملة للزيت العطري من إكليل الجبل التي يجهلها معظمنا ولا يعرف أهميته في بعض الحالات:

قد يحسن وظيفة الدماغ

في اليونان القديمة وروما، كان يُعتقد أن إكليل الجبل يقوي الذاكرة، وتشير الأبحاث إلى أن استنشاق زيت إكليل الجبل يساعد في منع انهيار الأسيتيل كولين، وهي مادة كيميائية في الدماغ مهمة للتفكير والتركيز والذاكرة، وتبين في أحد الأبحاث، عندما طُرح على 20 شابًا أسئلة رياضيات في غرفة صغيرة مبعثرة بزيت إكليل الجبل، زادت سرعتهم ودقتهم بالتناسب المباشر مع مدة انتشار الزيت.

اقرأ أيضًا:
طرق إنقاص الوزن بسرعة.. نصائح مدعومة علميًا وآمنة

بالإضافة إلى ذلك، زادت أيضًا مستويات دمهم من بعض مركبات إكليل الجبل، مما يوضح أن إكليل الجبل يمكن أن يدخل جسمك من خلال التنفس وحده، وتشير أبحاث أخرى إلى أن استنشاق إكليل الجبل والزيوت الأساسية الأخرى قد يحسن وظائف المخ لدى كبار السن المصابين بالخرف، بما في ذلك المصابين بمرض الزهايمر، ولكن ضع في اعتبارك أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

يحفز نمو الشعر

أحد أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا هو الصلع الوراثي، والمعروف باسم الصلع الذكوري النمطي، على الرغم من أنه يمكن أن يؤثر أيضًا على الإناث، فإن زيت إكليل الجبل يعالج الثعلبة الأندروجينية عن طريق منع منتج ثانوي من هرمون التستوستيرون من مهاجمة بصيلات شعرك، وهو سبب هذه الحالة.

عندما قام الرجال المصابون بالثعلبة الأندروجينية بتدليك فروة الرأس بزيت إكليل الجبل المخفف مرتين يوميًا لمدة ستة أشهر، فقد عانوا من نفس الزيادة في كثافة الشعر مثل أولئك الذين استخدموا المينوكسيديل (روجين)، وهو علاج شائع لإعادة نمو الشعر، وبالإضافة إلى ذلك، أبلغ أولئك الذين استخدموا زيت إكليل الجبل عن حكة أقل في فروة الرأس مقارنة بالمينوكسيديل، مما يشير إلى أن إكليل الجبل قد يكون أكثر تحملاً.

ماذا تعرف عن زيت إكليل الجبل؟.. 14 فائدة طبية مذهلة لا تتوقعها
ماذا تعرف عن زيت إكليل الجبل؟.. 14 فائدة طبية مذهلة لا تتوقعها

وتشير أبحاث أخرى إلى أنه قد يحارب تساقط الشعر غير المكتمل، أو داء الثعلبة، الذي يصيب ما يصل إلى نصف السكان دون سن 21 وحوالي 20% من الأشخاص فوق سن 40.

قد يساعد في تخفيف الألم

يستخدم إكليل الجبل في الطب الشعبي، كمسكن خفيف للآلام ، ففي دراسة استمرت أسبوعين، تعرض الناجون من السكتات الدماغية الذين يعانون من آلام في الكتف والذين تلقوا مزيجًا من زيت إكليل الجبل مع العلاج بالضغط لمدة 20 دقيقة مرتين يوميًا، إلى انخفاض بنسبة 30 % في الألم، بينما أولئك الذين تلقوا العلاج بالأبر فقط، كان لديهم الإنخفاض في الألم بنسبة 15%.

بالإضافة إلى ذلك، توصلت دراسة أجريت على الحيوانات إلى أن زيت إكليل الجبل كان أكثر فاعلية قليلاً للألم من عقار الاسيتامينوفين، وهو دواء شائع للألم بدون وصفة طبية

يصدّ وطارد لبعض الحشرات

لردع الحشرات الضارة التي قد تلدغك أو تغزو حديقتك، ضع في اعتبارك يعتبر زيت إكليل الجبل كبديل طبيعي للمنتجات الكيميائية، التي تستخدم لطرد الحشرات الضارة، فقد تبين أنه عندما تم رش مبيد آفات يعتمد على زيت إكليل الجبل، على نباتات الطماطم المسببة للاحتباس الحراري، فقد قلل من تعداد سوس العنكبوت ذي النقطتين بنسبة 52 % دون الإضرار بالنباتات.

ماذا تعرف عن زيت إكليل الجبل؟.. 14 فائدة طبية مذهلة لا تتوقعها
ماذا تعرف عن زيت إكليل الجبل؟.. 14 فائدة طبية مذهلة لا تتوقعها

ويساعد إكليل الجبل أيضًا على طرد بعض الحشرات الماصة للدم والتي يمكن أن تنشر الفيروسات والبكتيريا الضارة، فعندما تم مقارنة زيت إكليل الجبل مقابل 11 نوعًا من الزيوت الأساسية الأخرى، كان له أطول تأثير طارد للبعوض الزاعجة المصرية، الذي ينشر فيروس زيكا، يمكن لزيت إكليل الجبل مخفف بنسبة 12.5% أن يطرد 100% من البعوض لمدة 90 دقيقة.

قد يخفف التوتر

يمكن أن تسبب العديد من العوامل الإجهاد، منها على سبيل المثال الاختبارات المدرسية، فقد يساعد استنشاق زيت إكليل الجبل في تقليل القلق الناجم عن تلك الاختبارات، فعندما استنشق طلاب التمريض زيت إكليل الجبل من جهاز الاستنشاق قبل وأثناء وقت الاختبار، انخفض نبضهم بنسبة 9% تقريبًا ، بينما لم يحدث تغيير كبير بدون زيت إكليل الجبل.

ونظرًا لأن زيادة معدلات النبض تعكس التوتر والقلق على المدى القصير، فقد يقلل زيت إكليل الجبل بشكل طبيعي من التوتر، وبالإضافة إلى ذلك، عندما استنشق 22 شابًا زيت إكليل الجبل لمدة 5 دقائق، كان لعابهم يحتوي على مستويات أقل بنسبة 23% من هرمون الإجهاد الكورتيزول مقارنة بأولئك الذين شموا رائحة مركب غير عطري، حيث يمكن أن تؤدي زيادة مستويات الكورتيزول إلى كبت جهاز المناعة لديك، وتساهم في الأرق وتسبب في حدوث تقلبات مزاجية، ضمن مشاكل محتملة أخرى.

اقرأ قد يهمك أيضًا:
أفضل 12 أطعمة صحية غنية بالحديد

قد يزيد من الدورة الدموية

يعتبر ضعف الدورة الدموية حالة شائعة، ويشتكي منها الكثيرون، وأكثر ما يمكن ملاحظة ذلك في اليدين والقدمين، فإذا كنت تعاني من برودة أصابع اليدين والقدمين، حتى عندما تكون درجات الحرارة دافئة نسبيًا، فإن الأمر يستحق التفكير بإكليل الجبل.

في إحدى الدراسات، قامت امرأة مصابة بمرض رينود، وهو مرض يضعف الدورة الدموية، بتدليك يديها بمزيج زيت إكليل الجبل، ووجدت أنه ساعد في تدفئة أصابعها أكثر من زيت آخر، وتم تأكيد هذه التأثيرات من خلال التصوير الحراري.

ماذا تعرف عن زيت إكليل الجبل؟.. 14 فائدة طبية مذهلة لا تتوقعها
ماذا تعرف عن زيت إكليل الجبل؟.. 14 فائدة طبية مذهلة لا تتوقعها

إذا كنت مصابًا بمرض رينود، فإن الأوعية الدموية في أصابع اليدين والقدمين تنقبض عندما تكون باردًا أو مرهقًا، مما يؤدي إلى فقدان لونها وتصبح باردة، لذلك قد يساعد زيت إكليل الجبل عن طريق توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي تدفئة الدم بحيث يصل إلى أصابع اليدين والقدمين بسهولة أكبر، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه التأثيرات، ولكن إكليل الجبل قد يثبت أنه تجربة جديرة بالاهتمام ومنخفضة التكلفة.

قد يساعد على رفع مستوى الانتعاش

الشائع في الطب الشعبي أنه يمكن استخدام زيت إكليل الجبل للتوتر العقلي والتعب، فقد تبين أنه عندما استنشق 20 من البالغين الأصحاء زيت إكليل الجبل، أفادوا بأنهم يشعرون بحوالي 30% أكثر انتعاشًا عقليًا وحوالي 25% أقل نعسًا مقارنة بمن شموا رائحة زيت وهمي.

تتوافق هذه الزيادة في اليقظة والانتعاش مع التغيرات في موجات الدماغ وزيادة معدل ضربات القلب والتنفس وضغط الدم، كما أنه قد يوفر تطبيق زيت إكليل الجبل المخفف على بشرتك فوائد مماثلة، حيث يمكن أن يصل إلى عقلك عبر هذا الطريق.

طالع أيضًا:
فوائد الهيل.. 10 فوائد صحية مثبتة علميًا  

في إحدى الدراسات، أدى تطبيق زيت إكليل الجبل المخفف على الجلد إلى شعور 35 شخصًا بصحة جيدة وبمزيد من الانتباه واليقظة والحيوية والبهجة بعد 20 دقيقة، مقارنةً بمن استخدموا زيت وهمي، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال لتأكيد هذه النتائج.

قد يقلل من التهاب المفاصل

تشير الأدلة الأولية إلى أن زيت إكليل الجبل قد يساعد في تقليل التهاب الأنسجة الذي يمكن أن يؤدي إلى التورم والألم والتصلب، قد يفعل ذلك عن طريق وقف هجرة خلايا الدم البيضاء إلى الأنسجة المصابة لإطلاق المواد الكيميائية الالتهابية.

ماذا تعرف عن زيت إكليل الجبل؟.. 14 فائدة طبية مذهلة لا تتوقعها
ماذا تعرف عن زيت إكليل الجبل؟.. 14 فائدة طبية مذهلة لا تتوقعها

تبين عندما تم إعطاء الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي تدليكًا للركبة لمدة 15 دقيقة باستخدام مزيج زيت إكليل الجبل ثلاث مرات أسبوعيًا، أدى إلى انخفاض بنسبة 50 % في آلام الركبة الالتهابية في أسبوعين، مقارنة بانخفاض بنسبة 12 % لدى أولئك الذين لم يعطوا الزيت، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول تأثير إكليل الجبل على الالتهاب.

استخدامات أخرى

يحقق العلماء في العديد من الاستخدامات الأخرى لزيت إكليل الجبل، لكن الدراسات البشرية غير متوفرة، حيث لا تعادل دراسات أنبوب الاختبار، الأبحاث على البشر، التي تختبر الزيوت الأساسية عن طريق الاستنشاق أو التطبيق الموضعي، وهي استخدامات مقبولة للأشخاص، بالإضافة إلى ذلك، تناولت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات زيت إكليل الجبل عن طريق الفم، ولكن لا ينصح بذلك، لا ينبغي ابتلاع الزيوت الأساسية، ومع ذلك، قد يكون زيت إكليل الجبل مفيدًا في:ماذا تعرف عن زيت إكليل الجبل؟.. 14 فائدة طبية مذهلة لا تتوقعها

  • السرطان: يحتوي زيت إكليل الجبل على تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، والتي تشير الدراسات المعملية إلى أنها قد تحارب الخلايا السرطانية .
  • صحة الكبد والجهاز الهضمي: تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن زيت إكليل الجبل قد يحفز إفراز الصفراء، وهو أمر مهم في هضم الدهون، وينشط آليات الدفاع المضادة للأكسدة الخاصة بك لحماية الكبد.
  • التسمم الغذائي: يمكن أن يساعد زيت إكليل الجبل في منع نمو سلالات معينة من البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي، ولكن يتطلب ذلك استخدام كميات دقيقة وصغيرة جدًا من زيت الطعام، فلا ينبغي أن تجرب هذا في المنزل .
  • الآثار الجانبية للمضادات الحيوية: إكليل الجبل والزيوت الأساسية الأخرى قد تزيد من فعالية بعض المضادات الحيوية
  • مقاومة المضادات الحيوية: قد تضعف إكليل الجبل والزيوت الأساسية الأخرى جدران خلايا البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية ( ليس فقط إتلافها ولكن أيضًا تمكين المضادات الحيوية من الدخول).

سهل الاستخدام

يمكن استنشاق زيت إكليل الجبل أو وضعه موضعياً، إنه شديد التركيز، لذا يجب أن تستخدم بضع قطرات فقط في كل مرة، تحتوي الزجاجات الصغيرة التي يتم بيعها فيها على قطارات بلاستيكية تسهل توزيع القطرات المفردة، ويجب الإنتباه إلى أنه على الرغم من أن بعض الشركات المصنعة تدعي أنه من الآمن ابتلاع أو استهلاك زيوتها الأساسية، فلا يوجد دليل علمي يدعم ذلك، وخاصة على المدى الطويل، فيجب عدم ابتلاع الزيوت الأساسية.

اقرأ أيضًا:
فوائد الزنجبيل.. 11 فائدة صحية مثبتة

وفيما يلي بعض الإرشادات السهلة للاستنشاق أو الاستخدام الموضعي لزيت إكليل الجبل:

استنشاق

إن أبسط طريقة لاستنشاق زيت إكليل الجبل هي فتح الزجاجة والتنفس، أو يمكنك وضع بضع قطرات على قطعة قماش أو منديل وتثبيته بالقرب من وجهك، وكثير من الناس يستخدمون ناشرات الروائح مثل البخاخات، والتي توزع الزيت العطري في الهواء المحيط، وبشكل عام، تجنب وضع ناشر الهواء بالقرب من الرضع أو الأطفال الصغار، لأنه من الصعب معرفة الكمية التي يستنشقونها.

الاستخدام الموضعي

يتم امتصاص إكليل الجبل والزيوت الأساسية الأخرى بسهولة في مجرى الدم عند وضعها على بشرتك، ويُنصح عمومًا بتخفيف الزيوت العطرية بزيت ناقل محايد، مثل زيت الجوجوبا، فهذا يساعد هذا منع حدوث تهيج محتمل لبشرتك والتبخر المبكر للزيت.

وبمجرد تخفيفه، ضع الزيت على أسفل قدميك أو على جزء الجسم الذي تستهدفه، مثل العضلات المؤلمة، بعد ذلك، افرك الزيت في بشرتك، فهذا يحسن من تدفق الدم وامتصاص الزيت، وتجنب وضع إكليل الجبل والزيوت الأساسية الأخرى على الجلد التالف أو بالقرب من المناطق الحساسة، مثل عينيك، كما يُنصح عمومًا بتجنب زيت إكليل الجبل إذا كنتِ حاملًا أو تعانين من الصرع أو ارتفاع ضغط الدم، فقد يؤدي إلى تفاقم الشرطين الأخيرين.

تنويه هام جدًا: إذا كنت ترغب في تجربة زيت إكليل الجبل، ببساطة استنشقه أو استخدمه مخففًا موضعيًا، وتذكر أن الزيت شديد التركيز، لذا فأنت تحتاج فقط إلى بضع قطرات في كل مرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *